يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

درويش الحريري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أكتوبر 2018)
درويش الحريري
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1881
تاريخ الوفاة 1957
مواطنة Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مغني  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

الشيخ درويش الحريري ملحن وأستاذ مصري ولد بقسم الجمالية بالقاهرة عام 1881 ، فقد احدى عينيه في العام الأول وفقد العين الثانية وهو في الأربعين من عمره ، عندما بلغ الثالثة من عمره ارسله والده إلى كتاب الحى ليحفظ القران الكريم فأتم حفظه وهو في التاسعة من عمره على يد أستاذه السيد أبو الهاشم.

بعدها ارسله والده ليدرس في الازهر الشريف فجود القران الكريم مرة على يد أستاذه الشيخ مبروك حسنين وأخرى على يد أستاذه الشيخ على سبيع وبعد ذلك استمر يدرس العلوم الدينية واللغة العربية وكان حبه للموسيقى والغناء يمثل جانبا جوهريا في شخصيته فدرس مبادئها على يد الشيخ على محمود ثم واصل دراستها ولما بلغ مرحلة النضج سمح له بالتدريس فتعلم على يديه الكثيرون ممن صاروا مشاهير فيما بعد ومن هؤلاء نذكر الشيخ عبد السميع بيومي والشيخ سيد الطنطاوي كما عمل أستاذا بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية وتخرج على يده الكثير من كبار الموسيقيين الذين صاروا نجوما فيما بعد نذكر ومن هؤلاء نذكر محمد عبد الوهاب وزكريا أحمد ورياض السنباطي ، وقد ألف الشيخ درويش الحريري الكثير من السماعيات والبشارف والموشحات والادوار والطقاطيق واشتهر بحسن الخلق والكرم وفي عام 1957 توفى الشيخ درويش الحريرى بالقاهرة عن عمر يناهز سته وسبعين عاما.[1]

مراجع[عدل]

Exquisite-amorok.png
هذه بذرة مقالة عن مغني أو مغنية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.