عبد السميع بيومي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عبدالسميع بيومي
معلومات شخصية
الميلاد 1905 م
المنوفية - مصر
الوفاة 1981 م
القاهرة
مكان الدفن مقابر الدرّاسة بالقاهرة
الحياة العملية
المهنة قارئ القرآن  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

الشيخ عبد السميع بيومي (1905 - 1981) مُنشد ومبتهل ومُقرئ مصري، عمل لدى الإذاعة المصرية.

مولده و نشأته[عدل]

ولد الشيخ عيد السميع بيومي بمحافظة المنوفية عام 1905 م وحفظ القرآن الكريم بمدرسة الباجور الابتدائية، وَ جَوَّده على الشيخ حسن الجريسي، ثم تعلم القراءات السبع على الشيخ حسن صبح . وتعلم كذلك المقامات الموسيقية ومبادئ العزف على العود على الشيخ درويش الحريري .

شهرته[عدل]

عَرِف الشيخ عبد السميع بيومي الغناء الديني عن والده الشيخ بيومي عيسى الذي كان مُنشدًا لقرية الباجور ، وقد بدأ الشيخ عبد السميع بتلاوة القرآن الكريم وإنشاد السيرة العطرة والابتهالات الدينية بالقاهرة وجميع المحافظات ونال شهرة واسعة بفضل عذوبة الصوت وسلامة الأداء ودقته، و قد كان عضوًا في بطانة الشيخ علي محمود مع الشيخ طه الفشني والشيخ محمد الفيومي .

أعماله[عدل]

قدم الشيخ عيد السميع بيومي للإذاعة العديد من الابتهالات والموشحات والتسجيلات الخارجية التي تعتبر من الكنوزالمدفونة .

مرضه[عدل]

ظل الشيخ عبد السميع بيومي يقدم ابتهال الفجر حتى أواخر أيامه رغم سنه الكبير ومرضه الشديد وذلك لإصرار الدكتور كامل البوهي رثيس إذاعة القرآن الكريم في ذلك الوقت علي الاستمرار وعدم الاعتزال . وقد تميز الشيخ عبد السميع على المستوى الشخصي بالبساطة والتواضع وعدم الجري وراء الأضواء ولذلك لم يسلط عليه الضوء كما يستحق رغم أنه واحد من العمالقة في زمانه .

وفاته[عدل]

كان الشيخ عبد السميع يقيم في القاهرة بحي الغوريه بالقرب من شارع الأزهر وظل به حتى مماته عام 1981 م، عن عمر يناهز 76عامًا قضاها فِي رحاب القرآن الكريم و الابتهالات الدينية، و تمّ دفنه بمقابر الأسرة بالدرّاسة بمدينة القاهرة .

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

شبكة عباقرة التلاوة