دشتی (كاوبندی)

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دشتي (كاوبندى)

تقسيم إداري
خصائص جغرافية
إحداثيات 27° 10′ 51.7″ N, 53° 0′ 8.03″ E
السكان
التعداد السكاني وسيط property غير متوفر.
إجمالي السكان 4,695
  • الذكور 2,389
  • الإناث 2,306
  • عدد الأسر 1,207
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+3:30
الرمز الهاتفي +98
الموقع الرسمي مُحافظة هرمزجان

دشتی نسبة إلى كلمة "دشت" الفارسية وهي تعني الصحراء وهي مدينة في جنوب مدينة بارسيان المعروفة سابقاً بـ "الكابنديه" أو "القابندية" ضمن محافظة هرمزجان، في جنوب إيران. تحولت هذه المدينة من قرية إلى مدينة منذ عام 1970.

تقع هذه المدينة على بعد 4 كيلومترات جنوب بارسيان وعلى بعد كيلومترين شمال جبل شاهينكوه، ويتحدث سكانها اللغة الفارسية الوسطى.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكانها حوالي 5000 شخص و 920 أسرة، وجميعهم من أهل السنة من المُتبعين لمذهب الإمام الشافعي ويتحدثون الفارسية الوسطى، كما أن مُعظم سُكانها هُم من الفُرس وقليلاً من العَرَب.

المعيشة[عدل]

عمل سكان المدينة بشكل رئيسي في التعليم وصيد الأسماك وتربية الحيوانات والزراعة، بينما يذهب آخرون منها إلى دول الخليج العربي للعمل.

آثار[عدل]

يوجد قرابة 100 بيت قديم مبني من الحجر والقش، وكانت هناك آثار لقلعة كبيرة في جنوب البلاد حيث كانت مقر شيخ من آل مذكور ممن سيطروا على البحرين في بعض الفترات، إلا أنه تدمَّر بسبب إهمال المسؤولين.

الزراعة[عدل]

توجد في هذه المدينة حقول نخيل وبساتين شاسعة. مياهه الجوفية حلوة ومحاصيل زراعية مثل الطماطم والشعير والقمح. كما يوجد بها أكثر من 600 نخلة جافة حيث يتم الحصول على ثمارها من التمور المختلفة.