المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ديودور الصقلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ديودورس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ديودور الصقلي
ديودور الصقلي

معلومات شخصية
الميلاد -90
أجيرا
تاريخ الوفاة -30
الحياة العملية
المهنة مؤرخ،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2008)

ديودورس الصقلي مؤرخ يوناني أزدهرت شهرته في القرن الأول قبل الميلاد.

حياته[عدل]

وطبقا لما أخبرنا به ديودورس في أعماله فإنه ولد في صقلية ، ولم يعثر على أى معلومات لتاريخه أو حياته في العصور الوسطى فلا نعرف عنه إلا ما أخبرنا به ديودورس نفسه في موسوعته مكتبة التاريخ ، ولم يرد له ذكر إلا من قبل القديس جيروم عندما كتب في العام 49 ق.م عن ديودورس الصقلي معرفا به

عاش ديودورس في روما في عهدي يوليوس قيصر وأغسطس ، وزار عدد من البلدان جنوب وشرق المتوسط عام 60-57 ق.م حيث جمع معلوماته

أعماله[عدل]

كتب ديودورس الصقلي تاريخ العالم في موسوعتة التي أسماها (Bibliotheca historica) أو مكتبة التاريخ في 40 مجلدا ، وقد أختار تعريفها بمكتبة لأن مصادر موسوعته كانت تجميع لعمل العديد من اللمؤرخين والمؤلفين.

لم يبق منموسوعة ديودورس إلا المجلدات من 1 إلى 5 ومن 11 إلى 20 ، وقد قسمت إلى ثلاثة أقسام تتناول أول ستة مجلدات فيها تاريخ الأغريق وغير الأغريق والقبائل الهيلينية حتى تدمير طروادة ، وقد رتبت جغرافيا.

خص ديودورس في المجلد الأول تاريخ وثقافة الحضارة المصرية القديمة وفى المجلد الثاني الحضارة الآشورية وتاريخ الشام وبلاد الرافدين وتاريخ الهند وشبه الجزيرة العربية ، وفى المجلد الثالث شمال أفريقيا ، وتاريخ اليونان وأوروبا من المجلد الرابع إلى السادس ، ومن المجلد السابع إلى السابع عشر يتناول ديودورس تاريخ العالم بدأ من حرب طروادة وصولا إلى وفاة الأسكندر الأكبر ، والجزء الأخير من المجلد السابع عشر حتى نهاية الموسوعة تغطى السنوات من 480 حتى 302 ق.م وتتعلق بالأحداث التاريخية في عهد خلفاء الأسكندر نزولا حتى عام 60 ق.م ، وقد فقد الجزء الأخير فلم يتم التعرف على وجه التحديد أين توقف ديودورس في موسوعته إلا انه يعتقد انها انتهت في العام 60 ق.م.

وصلات خارجية[عدل]