هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

د.أوتكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ التفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أبريل 2019)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2017)
د.أوتكر
د.أوتكر
Dr. Oetker-Logo.svg
معلومات عامة
الشعار
الجودة هي أفضل وصفة
التأسيس
1891الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
النوع
محدودة المسؤولية
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
بيلفلد، ألمانيا
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الصناعة
مصنع للمنتجات الغذائية
المنتجات
باكينغ باودر، خلطات الكيك، لبن زبادي محلى، البيتزا المجمدة، حلوى البودينغ
أهم الشخصيات
المؤسس
الدكتور أوغست أوتكر
الموظفون
32.078 (2016)

شركة د.أوتكر Dr.Oetker ، هي شركة ألمانية في إنتاج الباكينغ باودر، خلطات الكيك، لبن الزبادي المحلى، البيتزا المجمدة، حلوى البودينغ، مواد تزيين الكيك، رقائق الذرة وغيرها من المنتجات المختلفة. فعلى مدار أكثر من 120 عامًا، كانت رغبات وطموحات العملاء ومتطلبات السوق هي أهم العوامل التي تحدد توجهات الشركة. والآن وكما كانت دائمًا، تعد علامة د. أوتكر [1] رمزًا معبرًا عن عدد متنوع من المنتجات التي تتميز بالجودة .

وانطلاقًا من أصولها الموجودة في مقرها الرئيسي بالمدينة الألمانية بيليفيلد، تسعى مجموعة شركات د. أوتكر نحو توسعة أنشطتها التجارية بشكلٍ دولي. فشركات الإنتاج والمبيعات لا تعمل فقط في جميع الدول الأوروبية، بل تمتد أيضًا إلى أجزاء من الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، وكذالك في الصين ،جنوب أفريقيا، أستراليا والهند. أما في أوروبا، فتلعب شركة د. أوتكر دورًا في قطاعات منتجات البيتزا، الحلويات والمخبوزات، وتقدم ما إجماله حوالي 3500 منتجًا مختلفًا. تسعى الشركة بكل جهدها في سبيل توسيع أعمالها دوليًا، مما يتيح لأكبر عدد من المستهلكين الاستمتاع بمنتجات د. أوتكر. في عام 2009، قامت شركة د. أوتكر بإطلاق أول منتجاتها في الدول العربية. وفي عام 2010، بدأت نشاطها في دول آسيا.

الصيدلية القديمة

هدف الشركة[عدل]

وكشركة ذات علامة تجارية في مجال الأغذية، تقوم د. أوتكر بالتحسين المستمر للتشكيلات والمنتجات وهياكل الشركة، كما تسعى دومًا لتحقيق هدفها الذي يتمثل في منح الأسواق دافعًا متجددًا من خلال الابتكار. وفي نفس الوقت، ومع كونها شركة ذات جذور إقليمية، فإنها تقوم باستمرار بتوسيع وجودها حول العالم. ونستنتج من ذلك، بأن قراراتها تمتلك دائمًا نظرة مستقبلية للنجاح في الأهداف التي تركز عليها.

إن مبادئ الاستمرارية، الأمان، المصداقية هي أهم أولويات الشركة في جميع أنشطتها حول العالم. وكونها شركة مملوكة لعائلة، فهي تلتزم دوماً بمسؤوليتها تجاه موظفيها، فالعامل البشري هو مفتاح النجاح، ويلعب دورًا حيويًا بالنسبة لها. وعلاوة على ذلك، ففي سياق تاريخها المؤسسي لم تفشل شركة د. أوتكر مطلقًا في التعامل مع المجالات الاجتماعية والثقافية والعلمية والبيئية. وفي تطبيق هذه السياسة ممزوجة بقيمها ، تحمي الشركة مستقبلها وعلامتها التجارية. حيث يعد شعار "الجودة هي أفضل وصفة" المبدأ المستمر والثابت لها.

النشأة[عدل]

في عام 1891، قام الدكتور الصيدلي [2] أوغست أوتكر، بتقديم أول منتج له الباكين (Backin) "الباكينغ باودر". وكان صاحب الفكرة المبتكرة بملئ أكياس صغيرة من الورق مع ضبط كمية صحيحة من مسحوق الباكينغ باودر للرطل الواحد من الطحين، محافظًاً على جودة عالية من المواد الخام ونسبة مستقرة من المكونات النشطة، وأثبت انه كان قادرًا على ضمان نتائج الخبز لربات البيوت في كل مرة يقمن فيها بذلك. وضع هذا الابتكار المتميز الأساس لمؤسسات الأعمال الكبرى وللعلامة التجارية " د. أوتكر " التي ما تزال تنجح في تقديم الابتكارات للمستهلكين على مدار أكثر من 125 سنة.


ومع اندلاع الحرب العالمية الأولى، يسقط ابن المُؤسس صريعا عام 1916، وعند وفاة المؤسس أوتكر بعد عامين من ذلك، كان إرثه شركة تعد من بين أفضل الشركات متحدية دمار الحرب. في عام 1920، يتزوج ريتشارد كاسولوفسكي من أرملة ابن المؤسس، ويتولى الإدارة. وفي ذلك الوقت كان أوتكر قد وظف أكثر من ستمئة شخص. وَسَّع كاسولوفسكي الإنتاج والتوزيع، وفتح شركات فرعية في فرنسا وبلجيكا والدنمارك وإيطاليا.


وفي الحرب العالمية الثانية قاد كاسولوفسكي الشركة عبر فترةٍ صعبةٍ. وفي عام 1944، يُقتل مع أفرادٍ من عائلته في غارةٍ جوية. وعندها يبدأ رودولف أوغست أوتكر، حفيد المؤسس بإعادة بناء الشركة بعد الحرب، فاتحًا خطوط إنتاج جديدة وعديدة. في عام 1960، وُضِعَ الشعار المعروف اليوم. في عام 1970، قدم الدكتور أوتكر للألمان، أول بيتزا مُجمدة، فاتحاً سوقاً جديدة وقصة نجاح جديدة. ثم توفي عام 2007 عن عمر يناهز التسعين عاماً.

قصة العلامة التجارية[عدل]


منذ البداية استُخدم رأس فتاة في الشعار لتسليط الضوء على هذه العبارة التسويقية : " الرأس اللماح هو من يستخدم باكينغ باودر د. أوتكر " فصورة الظل الأبيض على الخلفية الحمراء هو تصوير حقيقي لابنة الفنان المصور، فنشأ الشعارالذي مازال يُستخدم في تغليف المنتجات حتى اليوم. هذا الشعار هو رمز الجودة التي رافقت منتج الباكينغ باودر منذ نشأته الأصلية في 22 ديسمبر عام 1899 في مدينة برلين.

عالم د. أوتكر[عدل]


يدعو مُتحف د. أوتكر [3] زواره للاكتشاف والتجربة والمتعة. فقد تم إعادة تصميم مصنع مسحوق البودينغ التاريخي في مقر الشركة في مدينة بيلفيليد من قِبل مكاتب التصميم المعمارية، حيث تقام جولات سياحية في المتحف والمطابخ الخاصة لتجربة منتجات د. أوتكر والتعرف على تاريخ وتأسيس الشركة. هدف المتحف هو التواصل مع الناس وعرض التاريخ بكل شفافية. ويتجلى ذلك في تصميم الزجاج المحيط بالفراغ الذي يُشكل فناء داخلي متصل بالمبنى القديم على شكل حرف يو بالإنكليزية، موفرا بذلك الوصول إلى جميع المستويات والأقسام. في الطابق الأرضي يشغر منتصف الفناء مجسم ضخم جدًا لحلوى البودينغ "وهو فعليًا آلة لصناعة البودينغ" حيث بإمكان الزوار التذوق من الآلة مباشرة، ثم يستمعون إلى قصة أصول العلامة التجارية. إن التوزيع الدقيق والملفت للإضاءة في المتحف، يجعل التجربة محاكاة كاملة لحواس زواره جميعا. أما القسم التاريخي من العلامة التجارية "كنوز من أرشيف الشركة"، ففيه يرى الزائر السيارات القديمة التابعة الشركة، المنتجات القديمة بعبواتها وتصاميمها المختلفة ومجسم للصيدلية القديمة التي بدأت قصة د. أوتكر منها. كما يعرض على شاشة كبيرة رؤى الانتاج الحديثة، والأفلام الوثائقية التي تكمل معرض الآلات وتذكر بإنتاج الماضي.

تصنيف المنتجات[عدل]

يتواجد هذا التصنيف في الدول العربية حيث تنتج شركة د. أوتكر منتجاتها بحسب رغبات المستهلكين وتطلعاتهم، اعتمادا على الجغرافية البشرية لتلك البلاد ومراعاةً لإحتياجات السوق ومتطلباته.

البيتزا المجمدة[عدل]

بيتزا ريستورانته ( Pizza Ristorante ) ، بيتزا الموتزاريلا، بيتزا الفطر، بيتزا هاواي حلال، بيتزا الجبنة والطماطم الكرزية، بيتزا الأجبان الأربعة، بيتزا السبانخ، بيتزا سبيسيال حلال ، بيتزا التونة وبيتزا سلامي حلال.

ديب بيتزا ( Deep Pizza ) ، بيتزا مارغريتا، بيتزا سوبر سوبريم، بيتزا الدجاج المشوي، بيتزا الببروني و بيتزا الموزاريلا.

خلطات الكيك[عدل]

كيك الكريمة والموز، التيراميسو، شوكولافا، البراونيز، فطيرة الشوكولاته، كيك الشوكولاته، مافن الشوكولاته مع رقائق الشوكولاته، كيك الليمون، كيك الجزر، كيك الفانيلا، المافين و كيك الكراميل والحليب.

مواد تزيين الكيك[عدل]

المنتجات الخاصة بالخبز، الملونات الغذائية، المنكهات الطبيعية، الشوكولاته، كريمة التغطية وعجينة المرزبان، سكر تزيين الكيك، قوالب الخبز والشموع، منتجات التزيين القابلة للأكل.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

1. ^ قصة الشركة http://www.oetker.com/en/company/company.html 2. ^ نشأة الشركة http://www.oetker.com.my/my-en/about-dr-oetker/company-history.html 3. ^ عالم د. أوتكر https://www.oetker.de/dr-oetker-welt/startseite.html