المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

رئيس مجلس وزراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.

يُستخدم اللقب الرسمي رئيس مجلس الوزراء أو الوزير الأول لوصف رئيس حكومة الدول مثل إيطاليا وبولندا، وسابقًا كان يُستخدم في الاتحاد السوفييتي، والبرتغال، وفرنسا (خلال الجمهوريات الثالثة والرابعة)، وإسبانيا (خلال الجمهورية الثانيةوالبرازيل (خلال الإمبراطورية، 1822 - 1889)، ولوكسمبورغ (1848 - 1857). وكان هذا اللقب يُطلق أيضًا في رومانيا (منذ عام 1886 وحتى عام 1989). وبشكل غير رسمي، عادة ما يطلق على رؤساء الحكومات اسم رئيس الوزراء أو رئيس مجلس الدولة. بالإضافة إلى ذلك، يعرف من يترأس مجلس الوزراء في بيرو باسم رئيس مجلس الوزراء (باللغة الإسبانية: Presidente del Consejo de Ministros)، ويشار إليه بالعامية باسم رئيس المجلس (Presidente del Consejo) أو رئيس الوزراء (Primer Ministro). وعلى عكس رؤساء مجلس الوزراء في الدول سالفة الذكر، لا يشغل رئيس مجلس الوزراء في بيرو منصب رئيس الحكومة (فبيرو جمهورية رئاسية يقوم فيها رئيس الجمهورية بدور رأس الدولة ورئيس الحكومة على حد سواء).

وقد يشير لقب رئيس مجلس الوزراء إلى:

  • قيادة ألمانيا الشرقية
  • رئيس وزراء الاتحاد السوفييتي
  • رئيس مجلس الوزراء في جمهورية المجر الشعبية
  • رئيس وزراء بولندا
  • الدولة الاتحادية

انظر أيضًا[عدل]

  • مجلس الوزراء