المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

رابعة العدوية (مدينة نصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
امرأة قتلت أثناء فض رابعة

منطقة رابعة العدوية، تعد أولى المناطق الأهلية في حي مدينة نصر. وتعرف أيضا بالمنطقة الأولى، وهي في ذلك تختلف تمام الاختلاف عن الحي الأول (مدينة نصر).

سميت بمنطقة وليست حيًا، تمييزا لها عن المشاربع الحكومية الإسكانية، كمثل الحي السادس (مدينة نصر) والحي السابع والحي العاشر (مدينة نصر).

يمكن القول أن منطقة رابعة العدوية من أرقى مناطق مدينة نصر.

تاريخ المنطقة[عدل]

كانت المنطقة الأولى بمثابة صحراء قاحلة حتى أواخر السبعينيات من القرن المنصرم، حين جاءت بعض العائلات واستوطنت فيها، وقامت ببناءالعديد من العقارات والمرافق، بيد أنه لا يزال الطابع العسكري مميزا للمنطقة ممثلا في قربها من معسكرات تدريب القوات المسلحة والمبنى الرئيسي لوزارة الدفاع المصرية.

و من أبرز المعالم الحضارية، بالمنطفة الأولى، المول (سوق ضخم متنوع) الشهير : جنينة مول الذي قد سمي بهذا الاسم الغريب بعض الشئ نسبة إلى صاحبه "محمد جنينة"، والذي كان شريكًا للحلوانى اليونانى "تسيباس" في أيام ما قبل التأميم، كما يوجد طيبة مول وهو أول مول بالمفهوم الحديث على مستوى الجمهورية ككل وشيدته الشركة المصرية الكويتية أواخر الثمانينات ويحتوي داري عرض سينيما تعملان على مدار الأسبوع.

وتعتبر فترة ما بعد حرب الخليج (بداية من عام 1990 إلى 1995 هي أكثر فترات التعمير ازدهارا في المنطقة الأولى نتيجة نزوح العديد من قاطنيها من دول الخليج والعودة للاستثمار العقاري عقب الحرب.

وتتسم المنطقة الأولى أو منطقة رابعة بسيمترية ملحوظة في أساليب البناء واتساق عام مميز عن باقي أحياء القاهرة الكبري.

وتوجد كل أنواع الخدمات في المنطقة الأولى حتى الفندقية (صفا إن)، كما تضم المقر الرئيسي لشركة الخدمات البترولية العاملة في الحقول المصرية، ومكتب العمل الخاص بمدينة نصر وفروع بنك مصر إيران والإتش إس بي سي والسي آي بي والبنك المصري البريطاني وبنك القاهرة والبنك الأهلي المصري وتوكيل شركة بيجو الفرنسية والشركة المصرية للغاز.

يحد المنطقة الأولى من جهة الشمال طريق صلاح سالم، ومن جهة الجنوب شارع مصطفى النحاس ومن الشرق شارع عباس العقاد الشهير جدا، ومن الغرب شارع الطيران أو ما أطلق عليه حديثا شارع الشيخ محمود شلتوت، وتتناثر الحدائق والمنتزهات في المنطقة على ديدن مدينة نصر بشكل عام.