هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

راب مغربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الراب المغربي هو نوع موسيقي مغربي مقتبس من موسيقى الراب وثقافة الهيب هوب الأمريكية، التي أثرت على الشباب المغربي لسنوات من خلال موضوعاتها المتمردة والجريئة، ليتم تطويرها حتى تتطابق مع المجتمع والثقافة المغربية.

ويتم غالبا إلحاق مصطلح حيحة أو نايضة [1] على هذه التيارات الموسيقية الجديدة لإعطائها صبغة مغربية [2].

التاريخ[عدل]

تعود بدايات الراب وثقافة الهيب هوب في تاريخ المغرب إلى منتصف الثمانينات، وذلك بفضل المهاجرين الشباب المغاربة القاطنين بالديار الأوروبية أنذاك والذين أدخلوا الراب والثقافات الغربية للمغرب عند عودتهم الموسمية لبلادهم الأم.

البدايات الأولى[عدل]

ٱستغرق مغنوا الراب المغاربة عدة سنوات لتحويل الراب الأمريكي من صيغته الغربية وإيجاد الصيغة المناسبة المختزلة للربط بين الثقافة الغربية المنفتحة جداً والثقافة العربية الإسلامية المغربية المحافظة نوعاً ما وذلك من خلال المزج بين العديد من إيقاعات الموسيقى المغربية التقليدية والراب الغربي وٱستعمال خليط من اللغات واللهجات الموروثة من تاريخ البلد كالدارجة المغربية واللهجة الأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية.

موجة النايضة[عدل]

مراجع[عدل]

انظر أيضا[عدل]

Flag Map of Morocco with Western Sahara.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالمغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.