هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

رخصة السياقة في المغرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رخصة السياقة
صادر عن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء
الغرض السياقة
الانتهاء 10 سنوات

رخصة السياقة المغربية هي بطاقة رسمية تسمح لصاحبها بالقيادة في المملكة المغربية. يتم إصدار رخصة السياقة المغربية بواجهة مكونة من اللغتين العربية والفرنسية، وتتكون من الإسم الشخصي والعائلي وصورة وإمضاء صاحبها، ورقم البطاقة الوطنية للتعريف وتاريخ ومكان الولادة ورقم الرخصة ومكان الحصول عليها وصنف الرخصة. يتم إصدار رخصة السياقة على ثلاثة مراحل زمنية، في البداية وعند نجاح المترشح يحصل على رخصة سياقة صالحة لمدة شهرين، بعد إنتهاء صلاحيتها يحصل على رخصة سياقة صالحة لمدة عامين، وبعدها يحصل على رخصة سياقة نهائية صالحة لعشر سنوات.

تاريخ[عدل]

كان المغرب يعتمد في الماضي على رخص سياقة ورقية، لكن تم تغييرها وتحديثها إبتداءاً من سنة 2010 لتصبح رخص السياقة الحالية عبارة عن بطائق إلكترونية.

مع نهاية سنة 2017، وبداية سنة 2018 قامت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتوحيد تعرفة التكوين في مدارس تعليم السياقة لتصبح 2240 درهم مغربي، مع إلزام المتكون بالإستفادة من 20 ساعة من التكوين النظري، و 20 ساعة من التكوين التطبيقي. كما قامت الوزارة بتجديد قاعدة أسئلة الإمتحان النظري، ورفع معدل النجاح في الإمتحان النظري، ليتم إعتماد 34 نقطة من 40 عوضاً عن 30 نقطة التي كان معمول بها سابقاً بالنسبة لرخصة السياقة صنف "ب"، ورفعها إلى 40 على 46 بالنسبة لصنفي "ج و د".[1]

الأصناف[عدل]

يمكن لأي شخص كان مغربيا أو أجنبيا يقيم بصفة قانونية بالمغرب أن يجتاز امتحانا للحصول على رخصة السياقة أو تمديد رخصة السياقة المغربية التي في حوزته إلى أصناف أخرى. ويجب أن يثبت هذا الشخص أهليته البدنية و الذهنية للحصول على صنف رخصة السياقة المطلوب و كذا شرط السن القانوني الأدنى المحدد حسب أصناف رخصة السياقة على النحو التالي:

الصنف السن الأدنى للحصول على رخصة السياقة
أ1 - A1 16 سنة
أ - A

ب - B

هـ (ب) - (E (B

18 سنة
ج - C

هـ (ج) - (E (C

د - D

هـ (د) - (E (D

21 سنة

الوثائق المطلوبة[عدل]

  • المطبوع الخاص بإجتياز الإمتحان يتم تحميله من الموقع الإلكتروني لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء من قبل مؤسسات تعليم السياقة معبأ بشكل صحيح و موقع من طرف صاحب الطلب و وصل أداء الواجبات المفروضة عن الخدمات و التمبر مسلمان من إحدى القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة.
  • إثبات هوية صاحب الطلب و محل إقامته بواسطة الإدلاء بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية المغربية سارية الصلاحية أو جواز السفر المغربي ساري الصلاحية بالنسبة للمرشحين المغاربة، أو بنسخة من بطاقة الإقامة بالمغرب سارية الصلاحية أو من وصل إيداع طلب هذه الشهادة ساري الصلاحية مرفقا بشهادة الإقامة مسلمة منذ أقل من 3 أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي بالنسبة للمرشحين الأجانب القاطنين بالمغرب.
  • شهادة طبية لا يتعدى تاريخ تسليمها 3 أشهر مسلمة من طرف طبيب معترف به تثبت الأهلية البدنية و الذهنية للمرشح لصنف رخصة السياقة المطلوبة.
  • شهادة إتمام التكوين من أجل الترشح لإمتحان الحصول على رخصة الصنف المطلوب مسلمة من قبل مؤسسة تعليم السياقة مرخص لها.
  • صورتان فوتوغرفيتان للتعريف بالألوان و حديثتان و أمامية وذات خلفية بيضاء من حجم45X 35 ملم.
  • إذا تعلق الأمر بالحصول على صنف جديد ، نسخة من رخصة السياقة ، على أن يتم في حالة النجاح، تسليم أصل هذه الرخصة إلى المصلحة المكلفة بتسليم رخص السياقة.
  • في حالة استبدال شهادة السياقة العسكرية برخصة السياقة المدنية المنصوص عليها في المادة 5ً من القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق: شهادة إدارية للموافقة على التبديل مسلمة من السلطات العسكرية التي يتبع لها صاحب الطلب بالإضافة إلى نسخة من شهادة السياقة العسكرية مصادق على مطابقتها للأصل من طرف السلطة العسكرية المختصة. ويخضع العسكريون الراغبون في استبدال شهادة السياقة العسكرية برخصة السياقة المدنية فقط للاختبار النظري مطابق لصنف رخصة السياقة المطلوبة.
  • في حالة إلغاء رخصة السياقة المسلمة بعد المرحلة الاختبارية بسبب فقدان مجموع رصيد النقاط، شهادة تتبع الدورة الإجبارية في التربية على السلامة الطرقية.
  • في حالة إلغاء رخصة السياقة بسبب فقدان مجموع رصيد النقاط، نسخة من وصل تسليم هذه الرخصة إلى المصلحة المختصة التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

شروط الحصول[عدل]

يتم إيداع ملف الترشيح للحصول على رخصة السياقة لدى مركز تسجيل السيارات التابع لسكنى المرشح والمبين في وثيقة التعريف الخاصة به. إلا أنه يتعين على المرشحين العسكريين الذين ما زالوا يمارسون مهامهم أو المغاربة القاطنين بالخارج أن يضيفوا إلى طلبهم شهادة إقامة تحمل عنونا يدخل ضمن النفوذ الترابي لمصلحة تسليم رخص السياقة التي تم إيداع طلبهم لديها، مسلمة منذ أقل من 3 أشهر من قبل مصالح الدرك الملكي أو الأمن الوطني أو السلطات المحلية في حالة ما إذا كان عنوان الإقامة المبين في البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بهم لا يدخل ضمن النفوذ الترابي للمصلحة المذكورة. ويتم أخد مواعيد الامتحان النظري عبر الخط باستعمال النظام المعلوماتي من طرف مؤسسات تعليم السياقة.

إستبدال الرخصة[عدل]

يمكن لمواطني بعض الدول إستبدال رخص السياقة المحصل عليها في بلدانهم الأصلية برخصة السياقة المغربية، وتشمل هذه الدول كل من: كوريا الجنوبية، اليابان، بولونيا، رومانيا، هنغاريا، البحرين، بنين، مصر، بلجيكا، إسبانيا، إيطاليا، فرنسا، الأردن، عمان، البرتغال، سويسرا، سوريا، ودول المغرب العربي.

مراجع[عدل]