رفائيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رفائيل
صورة معبرة عن رفائيل

معلومات شخصية
الميلاد أبريل 6, 1483
أوربينو
الوفاة أبريل 6, 1520
روما
مكان الدفن بانثيون تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية إيطاليا تعديل القيمة في ويكي بيانات
الأب Giovanni Santi تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
تعلم لدى Giovanni Santi، وTimoteo Viti، وبيترو بيروجينو تعديل القيمة في ويكي بيانات
طلاب جوليو رومانو تعديل القيمة في ويكي بيانات
المهنة رسام، ونَحّات، ومهندس معماري تعديل القيمة في ويكي بيانات
أعمال بارزة المرأة الشابة، ومدرسة أثينا، وغرف رافاييل تعديل القيمة في ويكي بيانات
التيار النهضة الإيطالية تعديل القيمة في ويكي بيانات
التوقيع
صورة معبرة عن رفائيل


رفائيلو سانزيو، بورتريه ذاتي

رفائيل واسمه الكامل رفائيلو سانزيو (بالإيطالية: Raffaello Sanzio) (أوربينو، 6 أبريل 1483 - روما، 1520)، هو رسّام إيطالي من عصر النهضة. تتلمذ على يد بييترو بيروجينو، وأقام عدة ورشات في بيروجيا، فلورنسا وروما، ثم تولى منصب رئيس المهندسين والمشرف على المباني لدى بلاط الباباوات، يوليوس الثاني ثم ليون العاشر من بعده.

يعد من بين أساتذة الحركة الكلاسيكية الأولى، يجمع فنه بين الدقة في التنفيذ وتناسق الخطوط، وله اعتناء خاص بانتقاء الألوان. كان له تأثير كبير على فن التصوير حتى أواخر القرن التاسع عشر.

  • كان رفائيل أو رفاييلو سانتي ، رساماً ومهندساً بارزاً في عصر النهضة عمل في خدمة البابا يوليوس الثاني ، والبابا ليون العاشر ، وكلاهما كان يهتم بشؤون الفن اكثر من الأمور الدينية ، وشمال برعايتهما عدداً كبيراً من الفنانين في زمنهما ، وعيِّن رفائيل رئيس المهندسين المعمارين في كاتدرائية القديس بطرس في روما . وقد صمم قصوراً رئيسية كثيرة في إيطاليا .
  • وتشمل لوحاته القديس جاورجيوس والتنين ، وهي معروضة اليوم في متحف اللوفر في باريس ، وعبادة الثالوث الاقدس في متحف بيروجيا بإيطاليا ، تتويج العذراء في متحف الفن في الفاتيكان.

أعماله[عدل]

قام رفائيل بإنجاز أجزاء العديدة من اللوحات الجِصيّة (الجِدارية) في غرف الفاتيكان مثل مدرسة آثينا؛ هيليودوري (كاتب إغريقي قديم) يطرد من المعبد؛ الاحتفاء بالقربان المقدس؛ بارناس (في الميتولوجيا الإغريقية هو جبل الحوريات الخاص بالإله أبولو)؛ وغيرها، وتعود أكثرها إلى الفترة 1509 - 1514، كما أشرف شخصيا على تنفيذ بقية أعمال التزيين، والتي قام بها مجموعة من تلامذته. بالإضافة إلى تنفيذ مجموعة من الصور على الورق المقوى، تم عن طريقها إنجاز المنسوجات الخاصة بالكنيسة السِكستية (نسبة إلى البابا سكست الرابع، 1471 - 1484): "شهادة الحواريين".

من بين أعماله المشهورة:

مصادر[عدل]

كتاب تاريخ الفن (الفنون القديمة والوسيطة حتى عصر النهضة) للدكتورة زينب رمضان

  • صانعو التاريخ - سمير شيخاني .
Hands of God and Adam.jpg
هذه بذرة مقالة عن رسامة أو رسام إيطالي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.