رفاه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من رفاهية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

رفاه هو مصطلح عام لحالة فرد أو جماعة، من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والروحية أو الطبية.[1][2][3] مستوى عال من الرفاهية يعني أن أحوال الفرد أو الجماعة إيجابية، بينما يرتبط انخفاض الرفاه مع الأحداث السلبية.

يستخدم مصطلح رفاه في الفلسفة للإشارة إلى نوعية الحياة للشخص الذي يعيشها. وقد حددت الدراسة الفلسفية للرفاه أنواع مختلفة من الناحية النظرية. وتشمل هذه: مذهب المتعة، نظريات إيفاء الرغبة، ونظرية قائمة موضوعية، الكمالية، وبعض وجهات نظر المختلطة. يشغل الرفاه حيزًا مهمًا في نظريات الأخلاق المعيارية، وأبرزها النفعية.

في الاقتصاد، يستخدم لمصطلح في عدد من التدابير القياسية الهادفة إلى تقييم جودة الحياة. هو مصطلح قريب لفظيا من رفاهية وثروة ويتم تحديد مستوى الرفاه بمقارنة حالة الفرد أو المجموعة وفق هذه المعايير.

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Pursuit of Happiness". تمت أرشفته من الأصل في 13 أكتوبر 2016. 
  2. ^ Ryff، Carol D. (1 January 1989). "Happiness is everything, or is it? Explorations on the meaning of psychological well-being.". Journal of Personality and Social Psychology. 57 (6): 1069–1081. doi:10.1037/0022-3514.57.6.1069. 
  3. ^ Carol Ryff’s Model of Psychological Well-being. The Six Criteria of Well-Being نسخة محفوظة 20 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
ThreeCoins.svg
هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.