روبرت هنريسون

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شخص
بيانات شخصية
الميلاد
الوفاة

1506 (غريغوري)[1][2][3] عدل القيمة على Wikidata

(80/81 سنة)
بلد المواطنة
المدرسة الأم
اللغة المستعملة
بيانات أخرى
المهن
مجال التخصص

كان روبرت هنريسون شاعرًا ازدهر في إسكلتندا في الفترة بين 1460 و1500 تقريبًا. احتُسب بين ماكار اللغة الإسكتلندية، وعاش في منطقة دنفرملاين الملكية وكان صاحب صوت مميز في عصر النهضة الشمالية في وقت كانت فيه الثقافة على منعطف بين أحاسيس العصور الوسطى وعصر النهضة. لا يُعرف إلا القليل عن حياته، لكن الأدلة تشير إلى أنه كان مدرسًا تلقى تدريبًا في القانون والعلوم الإنسانية، وأنه كان على اتصال بدير دنفرملاين وأنه ربما كان مرتبطًا بجامعة غلاسكو أيضًا لفترة من الزمن. كتب شعره باللغة الإسكتلندية الوسطى في زمن كانت فيه لغة الدولة. تتألف كتاباته من الأعمال السردية بصورة رئيسة. يصل مجموع أعماله الباقية إلى ما يقترب من 5000 سطر.

أعماله[عدل]

يتألف معتمد هنريسون الأدبي الباقي من ثلاث قصائد طويلة وحوالي اثني عشر عملًا قصيرًا متنوعًا في مختلف الأنواع الأدبية. أطول قصائده هي مورال فابيليس، وهي مجموعة محكمة ومعقدة من ثلاث عشرة قصة أسطورية في دورة لا تتجاوز 3000 سطر. ثمة عملان آخران باقيان، وكلاهما يزيد قليلًا عن 600 سطر. أولاهما حكاية أورفيوس وامرأته يوريديس، نسخته الديناميكية والمبتكرة من قصة أورفيوس. والثانية هي شهادة كريسيد، وهي قصة دهاء أخلاقي ونفسي في أسلوب مأساوي مبني على الخيال الأدبي المتمثل في «إكمال» قصة كريسيد من رواية ترويلوس وكريسيد لتشوسر. استكشفت إميلي وينغفيلد أهميتها فيما يتعلق بانتشار أسطورة طروادة في الخطاب السياسي بين إنجلترا وإسكتلندا.[5]

تتضمن مجموعة أعمال هنريسون الأقصر روبين وماكين، وهي قصيدة عن موضوعة الحب، بالإضافة إلى مقطع خليع من الهجاء الهزلي الذي يستهدف الممارسات الطبية في عصره، وقصيدة مكثفة عن الإيمان المريمي، وبعض الأعمال المجازية، وبعض التأملات الفلسفية، وصلاة لدرء الطاعون الدملي. وكما هو الحال مع أعماله الأطول، غالبًا ما حملت موضوعاته الخارجية نصوصًا فرعية مهمة.

لا يمكن بناء تسلسل زمني محدد لكتابات هنريسون، ولكن ربما كُتبت قصة أورفيوس في وقت سابق من حياته المهنية، في خلال فترة وجوده في غلاسكو، نظرًا إلى أن أحد مصادرها كان موجودًا في مكتبة الجامعة. استُخدمت أدلة داخلية للإشارة إلى أن مورال فابيليس قد أُلفت في ثمانينيات القرن الخامس عشر.

استنتاجات من سيرته[عدل]

لا توجد سجلات فيما يخص مكان أو تاريخ ولادة هنريسون وتعليمه. أول إشارة غير مؤكدة له كانت في 10 سبتمبر 1462، عندما سُجل رجل يحمل اسمه بترخيص للتدريس على أنه تولى منصبًا في جامعة غلاسكو التي تأسست مؤخرًا. إذا كان هذا الشخص هو الشاعر، كما يُفترض عادة، فإن الاستشهاد يشير إلى أنه أكمل دراساته في كل من الفنون والقانون الكنسي.[6]

تقريبًا جميع الإشارات المبكرة إلى هنريسون تربط اسمه بدقة بدنفرملاين.[7] ربما كان مرتبطًا ارتباطًا ما بالدير البنديكتي بالمدينة، وهو مكان دفن العديد من ملوك المملكة ومركز مهم للحج بالقرب من معبر العبارة الرئيس في الطريق إلى سانت أندروز. ظهرت أدلة مباشرة غير مؤكدة على هذا الارتباط في 1478 عندما ظهر اسمه بصفة شاهد على مواثيق الدير. إذا كان هذا الشخص هو الشاعر، فسيثبت ذلك أن إحدى وظائفه كانت كاتب عدل الدير، وهي مؤسسة تمتلك وتدير مجموعة واسعة من الأراضي في جميع أنحاء إسكتلندا.[8]

المراجع[عدل]

  1. ^ المكتبة الوطنية الفرنسية. "الملف الحجة للفرنسية الوطنية المرجعي" (بالفرنسية). Retrieved 2015-10-10.
  2. ^ مذكور في: MAK. مُعرِّف المكتبة القومية في بولندا (NLP): 9810593357805606. باسم: Robert Henryson. لغة العمل أو لغة الاسم: البولندية.
  3. ^ مُعرِّف نفائس المكتبة القومية الأسترالية (NLA Trove): 857496. مذكور في: الدفين. باسم: Robert Henryson. الوصول: 9 أكتوبر 2017.
  4. ^ مذكور في: مكتبة أفضل آداب العالم. تاريخ النشر: 1897.
  5. ^ Wingfield, Emily (2014), The Trojan Legend in Medieval Scottish Literature, D.S. Brewer, Cambridge, (ردمك 978-1-84384-364-1), pp. 121 - 149.
  6. ^ The University of Glasgow, Munimenta, II, 69, dated 10 September 1462, admits a Robert Henryson, إجازة جامعية in Arts and bachelor of Decreits (Canon Law), as a member of the University. It is considered strongly likely, from secondary evidence, that this was the poet.
  7. ^ These are all posthumous references, such as on the title pages of the early printed editions of his work that started to appear after his lifetime.
  8. ^ The scholar John MacQueen contextualises this record of the poet as a notary in Scotland against the Act of 1469 which gave James III power to appoint كاتب العدل  [لغات أخرى]‏ over and above the rights of the Pope and the إمبراطور روماني مقدس and the consequent expulsion of notaries appointed by the Emperor Frederick III of Germany. MacQueen, J.  [لغات أخرى]‏ 2006: Complete and Full with Numbers: the Narrative Poetry of Robert Henryson, Rodopi, Amsterdam, pp.10 and 12.