روفر فئة ال800

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
روفرفئة ال800
معلومات عامة
النوع
العلامة التجارية
Rover (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
المصنع
الإنتاج
317٬126 عدل القيمة على Wikidata
المحرك وناقل الحركة
المحرك
الأبعاد
قاعدة الإطارات
2٬760 ميليمتر عدل القيمة على Wikidata
الطول
4٬882 ميليمتر عدل القيمة على Wikidata
العرض
1٬730 ميليمتر عدل القيمة على Wikidata
الارتفاع
1٬393 ميليمتر عدل القيمة على Wikidata
سيارة روفر من إنتاج ١٩٩٨ مـ من فئة ال٨٠٠

Rover 800 series هي مجموعة سيارات فاخرة تم تصنيعها من قبل شركة Austin Rover Group التابعة لشركة Leyland البريطانية، وخليفتها مجموعة Rover من 1986 إلى 1999. تم تسويقه أيضا باسم الجنيه الاسترليني في الولايات المتحدة. تم تطويره مع هوندا، وكان قريبا من أسطورة هوندا وخليفة روفر SD1.[1]

التنمية[عدل]

الشراكة مع هوندا[عدل]

كان المنتج الأول لتحالف Bl-Honda هو إشادة Triumph-وبعد وقت قصير من إطلاقه، حددت الشركتان إستراتيجية مستحسنة للمشاريع التعاونية المستقبلية. تم التحقيق في خطط لسيارة متوسطة الحجم، ولكن تم إسقاطها لأن BL كان لديها بالفعل أوستن مايسترو وأوستن مونتيغو في المراحل النهائية من التطوير. ومع ذلك، كان لكل من BL و Honda حاجة ملحة لسيارة تنفيذية كاملة الحجم في تشكيلاتهم. كان على BL البدء في التخطيط لخلف سيارة Rover SD1،[4] بينما كانت هوندا حريصة على توسيع وجودها في سوق أمريكا الشمالية المربحة – وهو أمر لا يمكنها القيام به بالكامل ما لم يكن لديها صالون فاخر بالحجم الكامل (في ذلك الوقت كان هوندا أكورد أكبر طراز لها) والتي من شأنها أن تتنافس مع الواردات اليابانية الكبيرة المماثلة من تويوتا وداتسون. بدأ التطوير المشترك للسيارة في عام 1981 تحت الاسم الرمزي "XX" ; كانت نسخة هوندا المقابلة معروفة باسم أسطورة هوندا، وكان يطلق عليها اسم "HX".[3] تم تنفيذ أعمال التطوير في مصنع كاولي في روفر ومركز تطوير توتشيجي في هوندا. تشترك كلتا السيارتين في نفس الهيكل الأساسي و floorpan ، ولكن كان لكل منهما هيكل السيارة الخارجي الفريد والداخلية. وبموجب الاتفاقية، ستوفر هوندا محرك البنزين V6 ، سواء ناقل الحركة الأوتوماتيكي واليدوي وتصميم الهيكل، في حين ستوفر BL محرك البنزين ذو 4 أسطوانات والكثير من الأنظمة الكهربائية.

وافقت هوندا وأوستن روفر على أن الأساطير سيتم بناؤها أيضا في مصنع كاولي للسوق البريطانية.[5] تم بناء أساطير السوق الأمريكية (أكورا) في اليابان.

تم إطلاقه أخيرا في 10 يوليو 1986، ليحل محل Rover SD1 البالغ من العمر عشر سنوات.

المدى[عدل]

عند الإطلاق، استخدمت إصدارات 2 لتر من 800 تطورين طبيعيا 2.0 L 16-valve لمحرك Leyland البريطاني stalwart O-series ، الذي يطلق عليه اسم سلسلة M.[3] ومع ذلك، في عام 1988، تم إطلاق 820 Fastback (بدون حرف بعد شارة 820)، مع إصدار carburettor واحد من سلسلة O لسوق الأسطول. تم تقسيم سلسلة M إلى نسختين؛ تم تركيب M16e على 820e / se ، مع حقن نقطة واحدة، و M16i الذي تم تركيبه على 820i / si مع حقن متعدد النقاط، أي 4 عن طريق الحقن-نظام إدارة المحرك المستمدة من تلك المستخدمة في نماذج MG Maestro و MG Montego. استخدمت الإصدارات الأعلى سعة 2.5 لتر (825i & Sterling) وحدة V6 مصممة من هوندا بسعة 2.5 لتر. في البداية، تم تقديم جسم صالون فقط؛ أصبحت نسخة الرفع – المشار إليها باسم fastback – متاحة في عام 1988.

لم تكن هناك إصدارات V8 من سلسلة Rover 800، على النقيض من صالونات Rover السابقة بهذا الحجم، بما في ذلك سابقتها المباشرة، SD1.[3] على عكس سابقتها في الدفع الخلفي، كان لديها دفع أمامي.

في وقت لاحق، تم إطلاق نسخة ديزل من السيارة في عام 1990 باستخدام محرك 2498 cc من الشركة الإيطالية VM Motori،[6] الذي كان مرتبطا بالمحرك الأصغر قليلا المستخدم في طراز 2400 SD Turbo من Rover SD1 ، و Range Rover Turbo D.

تم استخدام شارة الجنيه الاسترليني في أوروبا ومعظم الأسواق العالمية للدلالة على أفضل إصدار فاخر في الصالون وشارة Vitesse المستخدمة للدلالة على أفضل إصدار رياضي fastback. أصبح Vitesse متاحا في نفس الوقت مثل 2675 cc Honda V6. كل من هذه النماذج أعلى من مجموعة كانت في البداية متوفرة فقط في المملكة المتحدة مع V6. في بعض الأسواق الأوروبية، ولا سيما إيطاليا، تم وصف البنزين سعة 2.0 لتر على أنه استرليني ومتاح لاحقا (في شكل توربو) كـ Vitesse لتجنب الرسوم العقابية التي جعلت المحركات التي تزيد عن 2.0 لتر غير قابلة للحياة لمبيعات الحجم. في وقت الإطلاق، أثار الجنيه الإسترليني جدلا لأنه تداخل في السعر مع إصدارات مستوى الدخول من Jaguar XJ40 التي تم إطلاقها في نفس الوقت، وتم تطويرها إلى حد كبير عندما كانت Jaguar لا تزال جزءا من Leyland البريطانية.

في نهاية إنتاج Mark 1، كان لدى Vitesse ما يقرب من العديد من الميزات «الفاخرة» مثل الجنيه الاسترليني (على سبيل المثال، المقاعد الأمامية الكهربائية). كان هناك أيضا تشغيل قصير لما يزيد قليلا عن 500 820 توربو 16v السيارات باستخدام نسخة توربو من سلسلة M وضعت بمساعدة من Tickford ، مما أدى إلى هذا النموذج غالبا ما يشار إليها باسم «Tickford توربو».[7] باستخدام مثل هذه التحسينات مثل صمامات العادم المملوءة بالصوديوم والمكابس المزورة Mahle أنتجت السيارة 180 bhp (134 kW)، على الرغم من أن هناك الكثير من التكهنات حول هذا الرقم الذي أعاقته الإلكترونيات بشدة لعدم السير على أصابع 177 bhp (132 kW) v6-engined models وكذلك للحفاظ على موثوقية علبة التروس.

في الولايات المتحدة الأمريكية، وصفت السيارة بأنها الجنيه الاسترليني، وليس روفر وكانت متوفرة فقط مع محركات البنزين هوندا V6. كانت المبيعات الأولية في أمريكا قوية، وكان التصميم استقبالا حسنا. ومع ذلك، سرعان ما وجد أن المركبات المبكرة تعاني من مشاكل في جودة البناء والموثوقية.[8] انخفضت المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية مع تدهور سمعة النموذج، مع استطلاعات Jd Power والصحفيين الذين أشاروا إلى مشاكل في القطع والكهرباء والطلاء والتآكل المفرط.[7] كان هذا مدمرا بشكل خاص لأنه في نفس الوقت، نفس السيارة الأساسية، كانت أسطورة أكورا تبلي بلاء حسنا في أمريكا. لا تزال العديد من الأجزاء الميكانيكية لـ Sterling 825/827 متاحة بسهولة لأنها كانت مشابهة لأسطورة Acura في هذه المناطق، باستثناء أنظمة الكبح. ومع ذلك، من الصعب جدا تحديد الأجزاء الكهربائية والجسم والداخلية في الولايات المتحدة الآن. على الرغم من المشاكل في أمريكا، كانت السيارة التنفيذية الأكثر مبيعا في المملكة المتحدة لمدة 8 سنوات.[7]

في فبراير 1988، تم توسيع محرك 2.5 L إلى 2.7 L ، تم تغيير الأجهزة المشتقة من Maestro إلى مقاييس مصدرها منشئ مكون مختلف (فقدان مقياس ضغط الزيت والفولتميتر في العملية) وتحسين جودة البناء بشكل كبير. تم تقديم نسخة ميزانية من 800، باستخدام إصدار ثمانية صمامات (على عكس الإصدار المعتاد من 16 صمام) من محرك O-series. كان هذا يسمى M8 ، وهو يختلف عن محرك O-series حيث كان محرك مضخة المياه مدفوعا بحزام التوقيت. على الرغم من أن نموذج الميزانية هذا لم يدم طويلا.

كانت النسخة الأصلية من Rover 800 واحدة من أكثر السيارات شعبية في سوق السيارات التنفيذية كاملة الحجم في بريطانيا، والتي تم تقسيمها في هذه المرحلة بشكل فعال إلى قطاعين قويين-العلامات التجارية الرئيسية مثل Ford و Vauxhall ، والعلامات التجارية prestige مثل BMW و Audi. تنافست مباشرة مع أمثال فورد غرناطة / العقرب وفوكسهول كارلتون.

1995 صالون روفر 825SD ، الرؤية الخلفية (تجميل ما بعد R17 ، ولكن قبل عام من التغييرات الطفيفة بما في ذلك المصابيح الخلفية المدخنة)

في خريف عام 1991، تم إعادة تصميم 800 وإعادة تصميمها تحت الاسم الرمزي R17 ، الذي تم إطلاقه في 12 نوفمبر 1991. وشهد ذلك إعادة إدخال مصبغة روفر التقليدية وهيكل السيارة أكثر رشيق. تم تقييد نطاق تغيير التصميم بسبب الحاجة إلى الاحتفاظ بهيكل XX الأساسي، بما في ذلك تصميم هيكل الباب.

كانت إعادة التصميم إجابة جزئية للصحافة الرئيسية وانتقادات السوق لمدرسة التصميم «الورقية المطوية» والسعي إلى الديناميكا الهوائية الأفضل التي أدت إلى ظهور العديد من السيارات متشابهة للغاية، خاصة من الأمام. وجدت إعادة التصميم الكثير من الفائدة، ونتيجة لذلك تمتعت مبيعات السيارة بنهضة، أصبحت سلسلة 800 السيارة التنفيذية الأكثر مبيعا في بريطانيا في أوائل إلى منتصف 1990s ، متجاوزة فورد غرناطة التي كانت السيارة الأكثر مبيعا في بريطانيا في هذا القطاع بشكل مستمر تقريبا منذ إطلاقها في عام 1972. على الرغم من أن خليفة غرناطة، العقرب، فشل في البيع بشكل جيد، ويرجع ذلك أساسا إلى تصميمه الخارجي المثير للجدل، إلا أن 800 واجهت منافسة شديدة من عام 1994 على شكل فوكسهول أوميغا، بالإضافة إلى منافسي العلامات التجارية المتميزة بما في ذلك سلسلة BMW 5.

بعد جهود متضافرة للتعلم من المشاكل التي ضربت سنوات النموذج الأولى، خاصة في ظل ظروف السوق والمناخ الأكثر تطرفا في الولايات المتحدة، تحسنت الجودة بشكل عام بشكل كبير في هذه المرحلة، ولكن تم بالفعل اتخاذ قرار مغادرة سوق الولايات المتحدة. ومع ذلك بناء مشاكل الجودة مثل تقليم الدلايات والأعطال الكهربائية لا تزال قائمة.

استبدلت سيارة 2.0 L T16 سيارة M16 الموجودة في سيارات ما قبل عام 1992، وجاءت في كل من الأشكال التي يتم استنشاقها بشكل طبيعي وشحن توربيني. تم تركيب توربو 2.0 لتر في Vitesse و Vitesse Sport لاحقا (1994-96)، ليحل محل 820 Turbo السابق.

كوبيه[عدل]

تم إطلاق نسخة كوبيه ذات بابين من ثلاثة صناديق في أوائل عام 1992، بعد أن ظهرت لأول مرة في معرض السيارات عام 1991. تم تطوير هذه المواصفات في الأصل مع وضع السوق الأمريكية في الاعتبار ولكن لم يتم بيعها هناك أبدا، حيث انسحبت روفر من السوق الأمريكية قبل إطلاق الكوبيه. ومع ذلك، تم بيعها إلى أسواق التصدير الأخرى. ثمانين في المئة من الداخل والخارج من 800 كوبيه تم الانتهاء باليد. شكلت سيارة Rover 800 الأصلية أيضا الأساس لإصدار الكوبيه من هوندا ليجند بعد إطلاقها عام 1986، ولكن في ذلك الوقت قررت Rover عدم إطلاق نسخة كوبيه من سلسلة 800.

من فبراير 1992 حتى عام 1996، جاءت سيارة Rover 800 Coupe حصريا بمحرك 2.7 Honda V6 وسبائك 16" Rover 'Prestige'. جاء ناقل حركة أوتوماتيكي بأربع سرعات كمعيار قياسي، وكانت السيارة قادرة على أكثر من 130 ميلا في الساعة.

1996 عمليات تجميل بسيطة[عدل]

الداخلية من نفس 820 الاسترليني (مع مقبض تروس غير قياسي) تظهر غطاء وسادة هوائية للركاب حيث كانت نماذج ما قبل عام 1994 على الرف

قدمت عملية تجميل في عام 1996 بعض التغييرات الخارجية، والأكثر وضوحا هو رسم شرائط فرك سوداء سابقا على جميع الموديلات باستثناء الكوبيه ومراجعة نظام التعليق. أصبحت زعانف الشبك فضية اللون، بدلا من الأسود السابق. أصبح التحكم في المناخ والشلل السلبي والوسادة الهوائية للركاب معيارا، وتم تركيب مبدل تلقائي CD مكون من 6 أقراص على جميع الموديلات بصرف النظر عن طراز المبتدئين ("i"). تمت ترقية تقنية الأمان مع تغيير من الأشعة تحت الحمراء إلى تردد الراديو لمفتاح الباب البعيد. تم توسيع التشطيبات الخشبية، مع خط coachwork و " ROVER "على بطاقات الباب، مما يبرز التشطيبات الجديدة للمقعد المطوي وسجاد الوبر العميق جنبا إلى جنب مع بطاقات الأبواب الجلدية المطوية، والتي كان الكثير منها مصنوعا يدويا مع ما أطلق عليه Rover في إعلانه"the craftsman's touch".

آخر 1996 كانت Vitesses جميع مواصفات «الرياضة» لذلك تم إسقاط شارة الرياضة، أيضا من 1996 محركات 2.0 L T16 تستخدم إهدار شرارة الاشتعال بدلا من الموزع. نماذج فيتيس غير الرياضية لديها تقريبا 180 حصان (130 كيلوواط)، في حين أن الرياضة لديها 197 حصان (147 كيلوواط).

على الرغم من أن 800 قد تخلفت عن المعارضة إلى حد كبير (تم إجراء تغييرات ميكانيكية قليلة، باستثناء إدخال محرك Rover KV6 الذي حل محل هوندا 2.7 V6 في عام 1996)، إلا أنه كان بائعا ثابتا حتى ربيع عام 1999، عندما تم استبداله بـ Rover 75.

الموثوقية[عدل]

محرك روفر KV6 سعة 2.5 لتر مزود بمحرك 1998 Rover 800 Sterling

تم إعاقة محركات Rover KV6 و m-series في سلسلة 800 بسبب مشاكل الموثوقية وفشل حشية الرأس.[6][10] روفر في ذلك الوقت، مع عدم فهم المشاكل ببساطة استبدال المحركات. في كثير من الحالات، لم يكن الإصلاح خيارا بسبب مشاكل الخطوط الملاحية المنتظمة. تم تزاوج محرك KV6 في معظم الحالات مع علبة تروس JATCO والتي عانت أيضا في بعض الحالات من مشاكل الموثوقية.[10] كان هذا في بعض الأحيان بسبب تغييرات غير صحيحة في سائل علبة التروس.

عانت سيارة Rover 820 Vitesse في معظم الأشكال من مشاكل في محامل علبة التروس بسبب الكمية الكبيرة من الطاقة من محرك توربو سعة 2 لتر. يمكن استبدال المحامل مع محامل قفص الصلب أكثر دواما.

تسميات النماذج

على عكس العديد من الشركات المصنعة الأخرى التي استخدمت أنظمة تسمية النماذج العددية، لم تستقر روفر أبدا على معيار دائم لغالبية سياراتها. ومع ذلك، للحصول على التسميات التالية هي دليل تقريبي:

820 – 4-سلندر 8 صمام carburetted نماذج (روفر O8)

820e-4 أسطوانات 16 صمام نماذج حقن نقطة واحدة (روفر M16e)

820i-4-اسطوانة 16 صمام متعددة نقطة حقن نماذج (روفر M16i) جاء في شكل يستنشق بشكل طبيعي وتوربو (نموذج توربو تركيبها في وقت لاحق 820 توربو)

825i-قبل 1988 6 أسطوانات نماذج (هوندا C25A)

827i-post-1988 6 أسطوانات ونماذج الولايات المتحدة (هوندا C27A)

الاسترليني-لمعظم الأسواق (باستثناء أمريكا الشمالية)؛ الطراز الرائد الفاخر (هوندا C25A ثم C27A بعد عام 1988)

فيتيس-لمعظم الأسواق؛ النموذج الرائد الرياضي (هوندا C27A)

بعد عملية تجميل R17 لعام 1992، تم تبسيط الاتفاقية إلى:

820i/Si/SLi / sterling – 4-cylinder 16-valve multi point injected models (Rover T16) جاءت في شكل يستنشق بشكل طبيعي وشاحن توربيني لـ Vitesse.

نماذج الديزل 825D / SD-4-cylinder (VM Motori 425)

827i/Si/SLi / Sterling – طرازات 6 أسطوانات (هوندا C27A-قبل عام 1996)

825i/Si/SLi / Sterling – نماذج 6 أسطوانات (روفر KV6-بعد عام 1996)

الاسترليني-لمعظم الأسواق (باستثناء أمريكا الشمالية)؛ النموذج الرائد الفاخر

فيتيس-لمعظم الأسواق؛ النموذج الرائد الرياضي (روفر T16)

المستخدمون[عدل]

كانت سيارة 800 حجر الزاوية في أسطول سيارات الحكومة البريطانية طوال حياتها، باتباع تقليد استخدام طرازات Rover و Jaguar البريطانية الصنع. يمتلك توني بلير 800 في وقت مبكر بعد وقت قصير من إطلاقه، بعد بضع سنوات فقط من أن يصبح نائبا. تم استخدام السيارة أيضا من قبل العديد من قوات الشرطة البريطانية. راديو دي جي خيالية آلان الحجل يقود صالون 825 في المسرحية الهزلية أنا آلان الحجل.[11]

رياضة السيارات[عدل]

في 6 يونيو 1988، أكمل توني بوند اللفة الأولى على الإطلاق من دورة TT للدراجات النارية الشهيرة في جزيرة مان بمتوسط أكثر من 99.58 ميل في الساعة (160.26 كم/ساعة) في سيارة – سيارة Rover 827 Vitesse ، قياسية بصرف النظر عن ميزات السلامة وإطارات السباق.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Rover STERLING – The Rover 800 Owners Club" (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2021-01-16. Retrieved 2021-03-15.