زجاج رفيع (بصريات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الزجاج الرفيع هو نوع من زجاج البصريات المستخدم في العدسات وغيرها من المكونات البصرية. وهو ذو منسب انكساري منخفض نسبيا (≈1.52) و تشتت بصري منخفض (مع رقم آبي حوالي 60). الزجاج الصواني ينتج من الكلس قلوي (RCH) السيليكات التي تحتوي على ما يقرب من 10% أكسيد البوتاسيوم وهو واحد من أقرب أنواع الزجاج منخفض التشتت.

فضلا عن المادة المحددة المسماة زجاج رفيع، هناك أنواع زجاج بصري أخرى مع خصائص مماثلة تسمى أيضا زجاج صوَّاني. عموما، هذا يُعتبر زجاج مع أرقام آبي في حدود 50 إلى 85. على سبيل المثال، زجاج البوروسيليكات لشركة شوت BK7[1] هو زجاج رفيع شائع للغاية، يُستخدم في العدسات الدقيقة. البوروسيليكات يحتوي على حوالي 10% من أكسيد البوريك، ولديه خصائص بصرية وميكانيكية، وهو مقاوم للأضرار الكيميائية والبيئية. وتشمل الإضافات الأخرى المستخدمة في الزجاج الصَّواني أكسيد الزنك، خامس أكسيد الفوسفور،أكسيد الباريوم، فلوريت وأكسيد اللانثانوم.

عدسة أكروماتية، تجمع بين الزجاج الرفيع والزجاج الصواني.

الصورة عدسة مقعرة من زجاج صوَّاني عادة مجتمعة مع عدسة محدبة من زجاج رفيع لإنتاج عدسة أكروماتية. تشتت الزجاج يعوض جزئيا عن بعضه البعض، مما ينتج عنه انخفاض الزيغ اللوني مقارنة بعدسة بسيطة بنفس البعد البؤري.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ تمييز الزجاج الرفيع/الصَّواني يُعتبر مهماً جدا لتكنولوجيا الزجاج البصري حيث أن العديد من الأسماء الزجاجية، وخاصة شركة زجاج شوت، ودمجها. A K في اسم شوت يشير إلى الزجاج الرفيع (Krone باللغة الألمانية - شوت هي شركة ألمانية). الـ B في BK7 يشير إلى أنه تكوين الزجاج البورسليكات.

روابط خارجي[عدل]