هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

زراعة السمسم في السودان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (ديسمبر 2019)

مقدمة[عدل]

نبات عشبي حولي يعرف باسم سمسم أو جلجلان ويعتبر محصول السمسم من محاصيل الحبوب الزيتية الهامة بالإضافة إلى دورة في غذاء الانسان كبذور وكزيت فانه اساس لصناعات غذائية كثيرة يدخل في تصنيعها مثل صناعة الحلويات المختلفة ويستعمل الامباز كغذاء للحيوان.[1]

موطن السمسم[عدل]

يعتبر السمسم من محاصيل المناطق الحارة  الا ان زراعته تمتد حتى المناطق المعتدلة في اسيا و افريقيا و امريكيا بمساحة كلية على مستوى العالم تقدر بحوالى 13 مليون فدان .

مناطق زراعة السمسم في السودان[عدل]

المساحات التي يزرع فيها السمسم[عدل]

يمتلك السودان 200 مليون فدان صالحة لزراعة السمسم وهو ما يعادل 45% من المساحات الصالحة للزراعة في الوطن العربي مما يجعل السودان سلة غذاء العالم.[2]

زيت السمسم[عدل]

ويستخرج زيت السمسم بطريقة الضغط أو العصر البارد، ولا يحتاج إلى تصنيع إضافي   ويعتمد لون الزيت الناتج على لون حبة السمسم المعصورة، وعلى درجة تحميصه أو عدمه.

حتوي الزيت على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظ الزيت بخواصه الطبيعية لفترة طويلة بدون أكسدة .فقد اكتشف احتواه على تركيبة بروتينات عالية وفريدة تجعله تقريباً الطعام الكامل كما  يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، والفوسفات والحديد وخلوه من الكولسترول.

المراجع[عدل]

  1. ^ "نقطة التجارة السودانية". www.tpsudan.gov.sd. مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "'زراعة السمسم بالسودان'.. اهتمام رسمي وشعبي لجلب العملة الصعبة". البوابة نيوز. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Arun image13.jpg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الزراعية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.