هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

زرع الشعر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها.
زرع الشعر
نقل الشعر لتغطية ندبة عملية التهاب غدد عرقية قيحي على الجزء الخلفي من الرأس
نقل الشعر لتغطية ندبة عملية التهاب غدد عرقية قيحي على الجزء الخلفي من الرأس

تصنيف وموارد خارجية

زراعة الشعر (بالإنجليزيةHair transplantation) هو مصطلح عام لذلك الاجراء الذي يقوم على نقل جذر الشعر من منطقة وزراعتها في منطقة أخرى وتتم عادة بأخذ الشعر من المنطقة الخلفية الى مناطق الفروة الأمامية والتي اصيبت بالترقق او الصلع .. وذلك لغرض استعادة الشعر المفقود.[1]

عملية زراعة الشعر[عدل]

يُمكن القيام بعملية زراعة الشعر في عيادة الطبيب المختص، حيث ينظّف الجرّاح فروة الرأس ومن ثمّ يحقن الجزء الخلفي من الرأس لتخديره، كما يُمكن للطّبيب الاختيار ما بين القيام بعملية زراعة الشعر من خلال تقنيتين وهما:

تقنية فوس[عدل]

تقنية فوس التي جاء اسمها من اختصار اسم التقنية بالإنجليزية (follicular unit strip surgery/FUSS)؛ حيث تعتمد تقنية فوس على إزالة شريط بحوالي 15-25 سم من الجلد الخلفي للرأس، ومن ثمّ تتم خياطته في جزء الرأس الذي لا ينمو فيه الشعر، كما أنّ هذه المنطقة سوف تُغطّى لاحقاً بالشعر، ثم يقسّم الجراح شريط فروة الرأس المزال لحوالي 500- 2000 قطعة صغيرة، ومن ثم يستخدمها لزرعها في مناطق مختلفة بحيث تمتلك كل قطعة عدداً قليلاً من الشعر، يعتمد هذا الشعر على نوعيّة ولون وجودة وحجم المنطقة التي ستحصل على عمليّة الزراعة.

تقنية فوي[عدل]

اقتطاف وحدة الحويصلة (Follicular unit extraction (FUE، وفيها تؤخذ بصيلات الشعر مباشرة من فروة الرأس، وذلك عبر جهاز يستخدم الضغط السلبي (negative pressure)، ثم تزرع في المكان المقصود، وهي الطريقة الأحدث.

أساليب استبدال الشعر[عدل]

يمكن اتّباع العديد من الأساليب والطرق التي تمكن من استبدال الشعر الأصلع، ومن الأمثلة على هذه الطرق ما يلي:

توسيع الانسجة[عدل]

ويعرف أيضاً بتوسيع البالون . وهذا الاجراء يتم عن طريق ادخال بالون تحت الجلد ويتم نفخ ذلك البالون ببطء على مدى فترات من عدة زيارات للعيادة للوصول إلى الحجم المطلوب . والغرض تمديد الفروة للحصول على زيادة ومن ثم شدها على مناطق الصلع .[2]

جراحة شريحة كاملة[عدل]

يعتبر هذا الإجراء (بالانجليزية: Flap surgery) من الجراحات المثالية لتغطية مناطق كبيرة من الصلع؛ حيث تتمّ هذه العملية من خلال إزالة جزء من منطقة الصلع واستِبدالها بشريحة من الجلد الذي يحمل الشعر مع الانتباه إلى ارتباطها مع إمدادات الدم الأصلية.

تقليل مساحة الفروة[عدل]

يستخدم هذا الإجراء من أجل تقليل مناطق الصلع الأمامية والخلفية من الرأس؛ حيث تتم من خلال التخلص من فروة الرأس التي لا ينمو فيها الشعر وسحبها من خلال ربطها مع مقاطع من فروة الرأس الأخرى التي تمتلك شعر.

مدة العلاج[عدل]

يمكن استغراق مدة علاج الشعر فترة طويلة؛ حيث يحتاج في كثير من الأحيان للعديد من الجَلسات الجراحية لتحقيق الهدف المرجو، بالإضافة إلى ضرورة ترك فترة عدّة أشهر ما بين كل جلسة، ولهذا يُمكن أن يستغرق العلاج الكلي حوالي عامين، كما يُمكن أن تظهر النتائج بعد شهر أو شهرين من انتهاء الجراحة.

المراجع[عدل]

  1. ^ زراعة الشعر – تعاريف ومصطلحاتhttps://www.yetkinbayer.com/ar/hair-transplant-defandter
  2. ^ زراعة الشعر – تعاريف ومصطلحاتhttps://www.yetkinbayer.com/ar/hair-transplant-defandter