طوكيو روز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من زهرة طوكيو)
طوكيو روز

معلومات شخصية
مكان الوفاة شيكاغو
الحياة العملية
المهنة مذيعة أخبار  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
ايفا توغوري عام 1946م.

طوكيو روز (بالإنجليزية:Tokio Rose)، هو الاسم المعتمد لعدد من السيدات اليابانيات العاملات في جهاز البروباغاندا التابع للإمبراطورية اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية.[1][2][3] وتمثلت وظيفتهم ببث البلبلة والدعاية باللغة الإنكليزية على موجات الراديو وتحطيم معنويات الجنود الأميركيين في منطقة جنوب البحر الهادئ. وتوقف بث الإذاعة اليابانية الرسمية الناطقة باللغة الإنجليزية بعد استسلام طوكيو سنة 1945م. وقامت البحرية الأمريكية باعتقال المذيعة اليابانية والمشرفة على الإذاعة إيفا توجوري وحكمت عليها المحكمة العسكرية حتى سجنت، ومن ثم أطلق سراحها.

إيفا توجوري[عدل]

إيفا توجوري (Iva Toguri D'Aquino) (باليابانية:戸栗郁子 アィバ)هي المشرفة على إذاعة طوكيو روز، وهي أيضاً مواطنة أميركية من أصول يابانية بثت على إذاعة طوكيو روز، وساهمت في نشر الإشاعات والأخبار الكاذبة عن خسائر الجنود الأميركيين في المحيط الهادئ. كما عملت أيفا على بث أهم الأغاني الأميركية على أثير إذاعة طوكيو روز لإلهاء الجنود الأميركيين عن القتال.

انظر أيضًا[عدل]

وصلات لها صلة بالموضوع[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Pfau، Ann؛ Hochfelder، David (24 أبريل 2008). "World War II Radio Propaganda: Real and Imaginary". Talking History. مؤرشف من الأصل في 2018-01-17.
  2. ^ Pfau، Ann Elizabeth (2008). "The Legend of Tokyo Rose". Miss Yourlovin: GIs, Gender, and Domesticity during World War II. Columbia University Press. ISBN:9780231509565.
  3. ^ Pierce، J. Kingston (October 2002). "Tokyo Rose: They Called Her a Traitor". American History. مؤرشف من الأصل في 2007-10-13. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)