يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ساتورن (ميثولوجيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2016)

ساتورن (Saturn) إله قديم في الأساطير الرّومانية، ويزعم قدماء الرّومان أنَّّه إله الخصوبة والزراعة، وتحكى عنه بعض الأساطير.[1][2][3] وكان اسمه أتروسكان أصلاً، وكانت له شخصيته المستقلة في أول الأمر، إلاّ أنّ الرّومان نسبوه إلى إله الإغريق كرونوس فيما بعد، وكانت زوجته أوبس إلاهة الخصوبة والحصاد.

وكان الرّومان يحتفلون به في كلّ عام في مهرجان يُسمى عيد الإله ساتورن. وكانت الاحتفالات تبدأ في يوم 17 ديسمبر وتستمر لمدّة أسبوع. وتُغلق المدارس أثناء تلك الفترة، ويتوقّف العمل فيها، ولا يعاقب المجرمون، وتوقف القوات الرومانية شن الحروب، ويتساوى العبيد مع الأحرار، وتتعطل القوانين التي تنظم السلوك العام، ويشترك كلّ المواطنين في احتفالات تتميَّز بالعنف والعربدة.

ويعتقد بعض العلماء أن العادات المتبعة الآن في أعياد الميلاد جاءت من الاحتفالات بعيد الإله ساتورن، مثل إقامة الولائم ومنح الهدايا.

مراجع[عدل]

  1. ^ livre I, chap. 14. نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Les Arcanes très secrets (باللغة français). Grez-Doiceau: Beya. 2005. صفحة 444. ISBN 2-9600364-5-X. 86 
  3. ^ Cicero، Marcus Tullius؛ Walsh، P.G. (2008). The Nature of the Gods (الطبعة Reissue.). Oxford: Oxford University Press. صفحات 69–70. ISBN 978-0-19-954006-8. 


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.