انتقل إلى المحتوى

ساحة فوندوم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ساحة فوندوم (بالفرنسية:plas vãdom)، المعروفة سابقًا باسم ميدان لويس الكبير و ميدان أنتيرناشونال، هي ساحة في الدائرة الأولى في باريس، فرنسا، تقع في شمال حديقة التويلري وشرق كنيسة لا مادلين. تمنح الهندسة المعمارية المنتظمة للساحة التي قام بها جول أردوان مانسار والشاشات المتعرجة المعلقة عبر الزوايا ساحة فاندوم المستطيلة الشكل مظهرًا مثمنًا.

Place Vendome, Paris 20 April 2011
ساحة فوندوم، باريس

تم إنشاء عمود فوندوم الأصلي في وسط الساحة من قبل نابليون بونابرت لأحياء ذكرى معركة أوسترليتز؛ تم هدمه في 16 مايو 1871، بموجب مرسوم صادر من كومونة باريس، ولكن أُعيد تشييده لاحقًا ولا يزال سمة بارزة في الساحة حتى اليوم.

تاريخ

[عدل]
Place Vendome, Paris, France, ca. 1890-1900
ساحة فوندوم، عام 1900

بدأ بناء ساحة فوندوم في عام 1698 كنصب تذكاري لمجد جيوش لويس الرابع عشر، [1]وأطلق عليها اسم ساحة الفتوحات، وأُعيدت تسميته بميدان لويس الكبير، عندما ثبت أن الفتوحات مؤقتة. تبرعت سلطات المدينة بتمثال الفروسية بالحجم الطبيعي للملك من تصميم فرانسوا جيراردون (1699) وتم وضعه في وسط الساحة. ويُعتقد أنه أول تمثال كبير للفروسية الحديثة يُصب في قطعة واحدة.

تم تدميره في الثورة الفرنسية؛ ومع ذلك توجد نسخة صغيرة منه في متحف اللوفر.[2] أدى هذا إلى نكتة شائعة مفادها أنه بينما كان هنري الرابع يسكن بين الناس بجوار جسر نف، ولويس الثالث عشر بين الأرستقراطيين في ساحة فوج، فضّل لويس الرابع عشر صحبة مزارعي الضرائب في ساحة فوندوم؛ حيث يعكس كل منهم المجموعة التي فضّلها في الحياة.

Foire St Ovide, Musée de la Révolution française - Vizille
(foire saint-ovide) حوالي عام 1770، للفنان جاك غابرييل هوكييه ، متحف الثورة الفرنسية

كان موقع الساحة سابقًا فندق سيزار دي بوربون دوق فوندوم، الابن غير الشرعي لهنري الرابع وعشيقته غابرييل ديستري. اشترى أردوان مانسار المبنى وحدائقه، بهدف تحويله إلى قطع بناء كمضاربه مربحة. لم تتحقق الخطة، وقام وزير المالية في عهد لويس الرابع عشر، لوفوا، بشراء قطعة الأرض بهدف بناء ساحة، على غرار ساحة فوج الناجحة في القرن الماضي ولكن واجه لوفوا صعوبات مالية ولم ينتج عن مشروعه شيء ايضًا. بعد وفاته، اشترى الملك قطعة الأرض وكلف أردوان مانسار بتصميم واجهة منزل يوافق مشترو قطع الأراضي المحيطة بالساحة على الالتزام بها. وعندما تدهورت الموارد المالية للدولة تولى الممول جون لو المشروع، وبنى لنفسه مسكنًا خلف إحدى الواجهات، وتم الإنتهاء من الساحة بحلول عام 1720، تمامًا كما انفجرت فقاعة النقود الورقية في شركة ميسيسيبي وتعرض جون لو لضربة قوية عندما أُجبر على سداد ضرائب بلغت عشرات الملايين من الدولارات وفي غياب أي وسيلة لسداد مثل هذا المبلغ، اضطر إلى بيع العقار الذي يملكه في الساحة. كان المشترون أعضاء في (فرع كوندي المنفي لآل بوربون) والذين عادوا لاحقًا إلى البلاد لاستعادة أراضيهم في بلدة فوندوم نفسها. وفي الفترة ما بين عامي 1720 و1797، استحوذوا على جزء كبير من الساحة، بما في ذلك ملكية حرة لأجزاء من الموقع الذي يقع عليه فندق الريتز الآن. وكانت نيتهم في ترميم قصر عائلي في الموقع تعتمد على النوايا المحتملة لوزارة العدل المجاورة لتوسيع مقرها.

عندما أقامت فرنسا علاقات دبلوماسية مع جمهورية تكساس التي لم تدم طويلاً، كان مقر سفارة تكساس في فندق باتاي دي فرانسيس في ساحة فوندوم.[3]

منظران علويان لساحة لويس الكبير عام 1705

V. Antier, 'La place Louis-le-Grand, faubourg Saint-Honoré en 1705' – Musée Carnavalet – Action artistique de la ville de Paris 2002
منظر إلى الغرب حيث تظهر كنيسة بنات العذراء على الجانب الجنوبي من شارع سانت أونوريه
V. Antier, 'La place Louis-le-Grand, les Capucines, le boulevard en 1705' – Musée Carnavalet – Action artistique de la ville de Paris 2002
منظر إلى الشمال مع دير الكبوسين في الخلفية وحي مونمارتر.

عمود فوندوم

[عدل]

المراجع

[عدل]
  1. ^ Fitzgerald, M. S. (1870). ملوك أوروبا في الماضي والحاضر، وعائلاتهم (بالإنجليزية). Longmans, Green.
  2. ^ صورة اللوفر
  3. ^ Pierre (11 Feb 2017). "أين أجد سفارة تكساس في باريس؟". French Moments (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2024-07-26.