سبرية الهملايا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سبرية الهملايا

 

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط)
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الجنينية
غير مصنف: النباتات الوعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة
الطائفة: الوردانية
غير مصنف: الوردانيات
غير مصنف: الوردونات
الرتبة: الملبيغيات
الفصيلة: الرافليسية
الجنس: السبرية
النوع: سبرية الهملايا
الاسم العلمي
Sapria himalayana
وليام غرفث، 1844
مرادفات
Richthofenia siamensis Hosseus[1]


سبرية الهملايا (الاسم العلمي: Sapria himalayana) هي نوع من النباتات الطفيلية تتبع جنس السبرية من الفصيلة الرافليسية.[2] تتواجد في شرق الهملايا.[1][3] سبرية الهملايا تمثل ظاهرة متطرفة من التطفل كونها تعتمد اعتمادا كليا على النباتات المضيفة للمياه والمواد المغذية ومنتجات التمثيل الضوئي التي تمتص من خلال نظام الجذور المتخصصة التي تسمى المرشف أو الممص.[3] ويتعلق هذا المرشف إلى كل من الخشب واللحاء للنبات المضيف.

الوصف[عدل]

سبرية الهملايا هي طفيلية الجذر ومضيفاتها المعتادة هي النباتات المتسلقة[4] مثل الكرمة ورباعية المياسم.[1] شطء الإزهار قصير ومنتصب وغير متفرع. وقد اقترح أن الذباب يلقح هذا النبات في حين أن البذور تنتشر عن طريق القوارض،[4] ولكن هذا لم تؤكده الملاحظة المباشرة.[3]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "Sapria", Flora of China 5: 271. 2003. PDF نسخة محفوظة 05 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List سبرية الهملايا تاريخ الولوج 21 نيسان 2017 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب ت Adhikari, D., Arunachalam, A., Majumder, M., Sarmah, R. & Khan, M.L. (2003) "A rare root parasitic plant (Sapria himalayana Griffith.) in Namdapha National Park, northeastern India", Current Science 85 (12), p. 1669. PDF نسخة محفوظة 8 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب Elliott, S. (1992) "Status, Ecology and Conservation of Sapria himalayana Griff. (Rafflesiaceae) in Thailand", Journal of Wildlife in Thailand, 2(1) pp. 44–52 LINK نسخة محفوظة 24 أبريل 2009 على موقع واي باك مشين.