ستينكا رازين (فيلم)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ستينكا رازين
Понизовая вольница (بالروسية) عدل القيمة على Wikidata
ملصق الفيلم الروسي
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الإنتاج
15 أكتوبر 1908 (1908-10-15)
تاريخ الصدور
  • 1908 عدل القيمة على Wikidata
مدة العرض
  • 368 ثانية
  • 10 دقيقة[1] عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
العرض
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
السيناريو
البطولة
التصوير
الموسيقى
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج

ستينكا رازين (بالروسية: Стенька-Разинъ)، يُطلق عليهم أيضًا رجال الفولغا الأحرار،[2]هو فيلم أبيض وأسود روسي صامت أنتج عام 1908. ويعتبر بشكل عام أول فيلم روائي روسي.[3] بطولة يفغيني بيتروف-كراييفسكي، وهو ممثل من مسرح بيت الشعب في بتروغراد، والذي قام فيما بعد بإخراج الأفلام لاستوديو درانكوف. من غير المعروف من لعب دور الأميرة. لا يُعرف سوى القليل عن المخرج فلاديمير روماشكوف، الذي لم يخرج أعمال أخرى. كتب ميخائيل إيبوليتوف-إيفانوف مقطوعة موسيقية للفيلم.

تم إنتاج فيلم ستينكا رازين بواسطة ألكسندر درانكوف، الذي كان في السابق صحفيًا مصورًا ومصورًا رسميًا لمجلس الدوما ونيكولاس الثاني، افتتح درانكوف أول استوديو سينمائي روسي في عام 1907 وبدأ في إنتاج الأفلام الوثائقية في فبراير 1908.أعلن درانكوف عن الفيلم باعتباره أول فيلم روائي طويل في روسيا، على الرغم من أنها لم تكن محاولته الأولى. اذ كانت لها لقد محاولة سابقة لتصوير فيلم مقتبس عن بوريس غودونوف، ولكن بسبب صعوبات الإنتاج والتوترات مع الممثلين، لم يكتمل أبدًا. بينما كان بور يصور غودونوف، تم تصوير المشاهد التي تم تصويرها على نهر الفولغا في بحيرة رازليف بالقرب من سانت بطرسبورغ.

تم تصور الفيلم بواسطة فاسيلي غونشاروف كجزء من مسرحية تجريبية، استأجر غونشاروف ألكسندر درانكوف لتصوير لقطات الافتتاحية والختام. لكن درانكوف أقنع غونشاروف بالسماح له بتصوير المشاهد الوسطى أيضًا. دون الحصول على إذن غونشاروف أو الاعتماد عليه، أصدر درانكوف لقطاته المجمعة كفيلم مستقل قبل يوم واحد من العرض الأول للمسرحية. اشتكى غونشاروف إلى اتحاد الدراما والمسرح مطالبة الكتاب الموسيقيين بحماية حقوقه التأليفية، إلا أن النقابة رفضت التدخل، لأنها لا تعتبر تجربة غونشاروف تجربة أدبية.

السيناريو[عدل]

تدور أحداث الفيلم حول قصة شعبية عن زعيمة القوزاق التاريخية ستينكا رازين وفي رواية الفيلم، يقع رازين في حب أميرة فارسية أسيرة، ويعترض أتباعه على حبه ويحاولون تشويه سمعتها، أولاً عن طريق مقاطعة رقصها المغري مع روسي. رقصوا بأنفسهم، ثم اتهموها بالخيانة الزوجية، ونجحوا في قلب رازين ضد الأميرة، وألقى بها في نهر الفولغا.

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت. مُعرِّف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb): tt0165497. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  2. ^ Morley، Rachel (2017). "The Oriental Dancer". Performing Femininity: Woman as Performer in Early Russian Cinema. London: I.B. Tauris. ص. 11–32. ISBN:978-1-78453-159-1.
  3. ^ Rollberg، Peter (2009). The A to Z of Russian and Soviet cinema. Lanham, Md: Scarecrow Press. ص. 194–196. ISBN:978-0-8108-7619-4.

روابط خارجية[عدل]