سدهارتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سدهارتا
(بالألمانية: Siddhartha)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
Vorzugsausgabe der Erstauflage von 1922.JPG
 

معلومات الكتاب
المؤلف هرمان هسه
البلد ألمانيا
اللغة ألمانية، ترجمة للغة العربية: ممدوح عدوان
الناشر دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع و دار أثر (2015)
تاريخ النشر 1922  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
النوع الأدبي رواية
المواقع
ردمك 2-253-00848-6  تعديل قيمة خاصية (P957) في ويكي بيانات
OCLC 9766655  تعديل قيمة خاصية (P243) في ويكي بيانات
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

سدهارتا (بالألمانية: Siddhartha) هي رواية من تأليف هرمان هيسه والتي يتناول فيها الرحلة الروحية لرجل يدعى سدهارتا في زمن معاصر لغوتاما بودا.[1][2][3] تم تأليف الرواية في عام 1922 باللغة الألمانية بلغة بسيطة وواضحة. ترجمت إلى الإنجليزية في العام 1951 وبلغت ذروة تأثيرها في الستينات من القرن العشرين.

تتكون كلمة سدهارتا من كلمتين باللغة السنسكريتية، سدها (تم تحقيقه) + ارتا (ما يُبحث عنه)، والتي تعني معًا «من وجد معنى (للوجود)» أو «من حقق أهدافه».[4] يُشار إلى بوذا في هذا الكتاب باسم غوتاما.[5]

المواضيع الرئيسية[عدل]

في رواية هيسه، تظهر تجربة مجمل الأحداث الواعية للحياة البشرية، على أنها أفضل طريقة للتعامل مع فهم الواقع وتحقيق التنوير. ⁠تُظهر صياغة هيسه لرحلة سدهارتا أن الفهم لا يتحقق من خلال الأساليب الفكرية، ولا من خلال الانغماس في ملذات العالم الجسدية والآلام المصاحبة لها، بل اكتمال هذه التجارب هو ما يسمح لسدهارتا بالحصول على الفهم.

وبالتالي فإن الأحداث الفردية لا معنى لها عند النظر إليها بمفردها، فإقامة سدهارتا مع السمنية وانغماسه في عوالم الحب والأعمال لا يؤديان في الواقع إلى النيرفانا، ومع ذلك لا يمكن اعتبارهما مشتتات للانتباه، لأن كل إجراء وحدث يمنح سدهارتا تجربة، ما يؤدي بدوره إلى الفهم.

كان انشغال هيسه في كتابة سدهارتا هو علاج «مرض الحياة - ليبنز كرانك هايت» عن طريق غمر نفسه في الفلسفة الهندية المشروحة في الأبانيشاد والبهاغافاد غيتا. استغرق النصف الثاني من الكتاب وقتًا طويلاً في الكتابة لأنّ هيسه «لم يختبر حالة الوحدة المتسامية التي يطمح إليها سدهارتا. في محاولة للقيام بذلك، عاش هيسه بشكل شبه منعزل وانغمس تمامًا في التعاليم المقدسة لكل من الكتب المقدسة الهندوسية والبوذية. كان قصده هو الوصول إلى هذا «الاكتمال» الذي كان في الرواية هو العلامة المميزة لبوذا». الرواية مبنية على ثلاث مراحل من الحياة التقليدية للذكور الهندوس: الطالب (براهماشارين)، ورب الأسرة (غريهاستا)، والمنعزل(فانابراستا)، بالإضافة إلى الحقائق النبيلة الأربع لبوذا (الجزء الأول) والمسار النبيل الثماني (الجزء الثاني)، ما يشكل اثني عشر فصلاً.  يذكر رالف فريدمان كيف علّق هيسه في رسالة له «لم يتعلّم سدهارتا الحكمة الحقيقية من أي معلم، بل من نهر يدوي بطريقة غريبة ومن أحمق لطيف يبتسم دائمًا وهو قديس سرًا». يقول هيسه في محاضرة عن سيدهارتا «غالبًا ما تُنتقَد طريقة بوذا للخلاص ويُشكَّك بها، لاعتقادهم أنها ترتكز بالكامل على الإدراك. هذا صحيح لكنها لا ترتكز على الإدراك الفكري فقط، أو مجرد التعلم والمعرفة، بل الخبرة الروحية التي لا يمكن اكتسابها إلا من خلال الانضباط الصارم في حياة نكران الذات». يشير فريدمان أيضًا إلى كيفية وصف سدهارتا جدلية حياة هيسه الداخلية: «كانت جميع الأقطاب المتناقضة في حياته مرسومة بشكل واضح: الرحيل المضطرب، والبحث عن السكون في المنزل، تنوع الخبرة وتناغم الروح الموحدة، ودوغمائية الدين وقلق الحرية». أظهر إيبرهارد أوسترمان كيف أن هيسه، بينما مزج النوع الديني للأسطورة مع الرواية الحديثة، سعى للتوفيق مع الآثار ذات الحدين للحداثة مثل الفردية، والتعددية، والانضباط الذاتي.


روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن سدهارتا على موقع classify.oclc.org". classify.oclc.org. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن سدهارتا على موقع gutenberg.org". gutenberg.org. مؤرشف من الأصل في 6 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن سدهارتا على موقع catalogue.bnf.fr". catalogue.bnf.fr. مؤرشف من الأصل في 18 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "The Life of Siddhartha Gautama". Webspace.ship.edu. مؤرشف من الأصل في 23 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 27 مارس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Gotama". Il226.photobucket.com. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

انظر أيضاً[عدل]