سرايا عابدين (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سرايا عابدين
سرايا عابدين.jpg

النوع تاريخي، دراما، سيرة ذاتية[1][2]
تأليف هبة مشاري حمادة
إخراج عمرو عرفة (ج1)
شادي ابو العيون السود (ج2)
البلد  مصر
لغة العمل العربية
عدد المواسم 2
عدد الحلقات 29
11
مدة الحلقة 50 دقيقة
المنتج المنفذ محمود شكري
منتج مجموعة إم بي سي
القناة MBC 1
MBC مصر
صيغة الصورة 1080i (تلفاز عالي الدقة)
بث لأول مرة في 1 رمضان 1435هـ
29 يونيو 2014
السينما.كوم صفحة العمل

سرايا عابدين، مسلسل تلفزيوني مصري، انتج وعرض عام 2014 على قناة إم بي سي، يحاكي المسلسل حياة الخديوي إسماعيل بعد تسلمه العرش وحياته الاجتماعية بشكل مغلوط مزوراً التاريخ[3] . كتبت قصته الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة وأخرجه عمرو عرفة .المسلسل من بطولة قصي خولي ويسرا ونيللي كريم وغادة عادل و ريم مصطفى ومي كساب وداليا مصطفى وسوسن أرشيد وكارمن لبس.[4] يُعتبَر المسلسل أضخم دراما تاريخية عربية بكلفة إجمالية بلغت 20 مليون دولار أميركي، ويشارك فيه أكثر من 250 فناناً عربياً.[4]

قصة المسلسل[عدل]

‏عائلة الخديوي تعيش على إيقاع ملكي صارم داخل القصر، أربع زوجات كل واحدة تحيك الدسائس للأخريات، وحياة الخدم والجواري تنقل حكايات الحاكم والخادم عبر قصص الحب والكر، تدور أحداث المسلسل في الحقبة الزمنية لفترة حكم الخديوي إسماعيل لمصر وتبدأ الأحداث من عام 1866 وتستمر حتى 1890. وتدور الأحداث حول زوجات وجواري الخديوي إسماعيل وقصره، والصراعات التي كانت تدور داخل القصر بين الجواري والحريم لنيل رضاه؛ كما يتناول الأحداث السياسية وأحوال الحكم في عصره.

طاقم العمل[عدل]

جزء ثاني[عدل]

شهد المسلسل جزء ثاني لتكملة سيرة حياة الخديوي إسماعيل . و شهد هذا الجزء تغييرا كبيرا في صفوف طاقم التصوير والإخراج وكذلك بعض الممثلين. وفي 1 مارس لعام 2015 بثت قناة إم بي سي إعلان الجزء الثاني من المسلسل. وفي الثالث من شهر أبريل عرضت الحلقة الأولى من الجزء الثاني تحت إخراج السوري شادي أبو العيون السود بدلا من عمرو عرفة على أن تعرض حلقة واحدة في كل أسبوع .

أخطاء تاريخية[عدل]

بعض الأخطاء التاريخية التي ظهرت في المسلسل:[5][6][7][8]

  • ساعة الكوارتز لم تخترع إلا عام 1927، لكنها تظهر في المسلسل.
  • لم يكن إسماعيل خلال الاحتفال بعيد ميلاده الثلاثين عام 1860 قد حصل على لقب خديوي، وكان لا يزال والياً، حيث حصل على لقب خديوي عام 1866-1867، وعندما حصل على اللقب بعد سبع سنوات كان يقال عنه "عظمة الخديوي" أو "جناب الخديوي" وليس "جلالة الخديوي" لأن لقب "جلالة" مرتبط بالمملكة المصرية وظهر بعد عام 1922.
  • الأمير فؤاد الذي أصبح فيما بعد الملك فؤاد الأول مولود عام 1868، لكنه يظهر في المسلسل قبل تاريخ ميلاده بثمان سنوات.
  • بدأت أحداث المسلسل بتجهيز القصر لعيد ميلاد الخديوي إسماعيل الثلاثين بقصر عابدين، وهو ما يعني أن هذا الاحتفال كان عام 1860، أي قبل إنشاء قصر عابدين الذي اكتمل بناؤه في عام 1872، وأصبح مركزاً للحكم.

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]