انتقل إلى المحتوى

سعد حوري

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سعد حوري
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1952 (العمر 71–72 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
بيروت- لبنان
الجنسية  لبنان  كندا
الأولاد 3 أبناء
الحياة العملية
التعلّم علم الأمراض العصبية في جامعة لندن
علم الأحياء في الجامعة الأمريكية في بيروت
المدرسة الأم جامعة لندن
الجامعة الأميركية في بيروت  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
موظف في الأمم المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

سعد حوري وهو نائب المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف). تم تعيينه في هذا المنصب من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كانون الأول 2007، من مواليد مدينة بيروت عام 1952 حاصل على الجنسية الكندية.

دراسته ومسيرته المهنية[عدل]

حصل حوري على درجة الماجستير في علم الأمراض العصبية من جامعة لندن وعلى بكالوريوس العلوم في البيولوجيا من الجامعة الأمريكية في بيروت وعمل فيها بعد ذلك. يتكلم بطلاقة العربية والإنجليزية والفرنسية.

عُرض عليه الانضمام إلى اليونيسف فقبل تعيينه في منصب نائب المدير التنفيذي، وشغل منصب مدير قسم السياسات والتخطيط في اليونيسيف في عام 1978 في الأردن. كما شغل العديد من المناصب في اليونيسيف، كان رئيس المكتب في دمشق وعدن وواغادوغو. عمل في أبيدجان كمسؤول تخطيط إقليمي وفي عمان كنائب المدير الإقليمي ثم تولى منصب مدير المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.[1] كما تولى العديد من المهمات في بوركينا فاسو وكوت ديفوار واليمن وسوريا ولبنان.

عمل أيضًا كمعار في (أجفند) في الرياض حيث قام بإنشاء وإدارة قسم البرامج (1983-1988) البنك الدولي وبرنامج الخليج العربي لمنظمات الأمم المتحدة الإنمائية.[2]

وفي الفترة من عام 1992 إلى عام 1996 ، في فترة استراحة من اليونيسف، قام بمهام واستشارات خاصة للبنك الدولي واليونيسيف.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ موقع اليونيسيف، مقال بعنوان: (المدير الإقليمي لليونيسف للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سعد حوري يدعو إلى حماية جميع الأطفال في حلب)، تاريخ المقال 2 آب 2016م. نسخة محفوظة 6 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ موقع الأمم المتحدة، مقال بعنوان: (تعيينات الأمين العام، سعد حوري نائباً للمدير التنفيذي لصندوق أطفال الأمم المتحدة)، تاريخ المقال 28 كانون الأول 2007م. نسخة محفوظة 25 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ موقع اليونيسف، مقال بعنوان: (سعد حوري - المدير الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، تاريخ المقال 1 آب 2016م. نسخة محفوظة 8 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.