اقرأ (سلسلة كتب مدرسية)

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سلسلة كتب اقرأ)
سلسلة كتب اقرأ
معلومات الكتاب
المؤلف أحمد بوكماخ
البلد المغرب
اللغة عربية
النوع الأدبي كتاب مدرسي
التقديم
عدد الأجزاء خمسة أجزاء

اقرأ هي سلسلة كتب مدرسية مغربية كانت تغطي المرحلة الابتدائية بأكملها من القسم التحضيري إلى قسم الشهادة في المغرب آنذاك. من تأليف الكاتب أحمد بوكماخ، وكانت هذه السلسلة ممنهجة في نظام التدريس المغربي بعد الاستقلال واستمرت إلى حدود منتصف الثمانينات، وقد ذاع صيت هذه السلسلة ليصل إلى غرب أفريقيا، وإلى الجزائر وأندونيسيا وماليزيا، لما كان لهذا المنتوج التربوي من تأثير بيذاغوجي.

دواعي تأليفها[عدل]

بعد أن اعتزل أحمد بوكماخ العمل السياسي بعد الاستقلال، تفرغ للتأليف المدرسي، بتوجيه من العلامة عبد الله كنون الذي كان قد دعمه كثيرا في بداية حياته الأدبية. والذي دفعه للتأليف المدرسي هو غياب مراجع بالعربية حيث انطلقت الفكرة بمحاولة تأليف كتيب لتدريس تلاميذ قسمه، ليتم تدريسه فيما بعد في المدرسة ثم في طنجة، وليصل الكتيب بعد ذلك إلى باقي أرجاء المغرب. وتطور هذا الكتيب ليصبح سلسلة كتب اقرأ من خمسة أجزاء لخمسة مستويات دراسية. وهكذا أصبحت سلسلة اقرأ عملاً متكاملاً يغطي المرحلة الابتدائية بأكملها من القسم التحضيري إلى قسم الشهادة آنذاك.

وقد اشتغل بوكماخ في أعماله مع الفنان التشكيلي محمد شبعة، والفنان الكاريكاتوري أحمد الشنتوف، ومع الشاعر الحرشني الذي كان يتقن عدة لغات.

سلسلة اقرأ بعد التوقف[عدل]

منذ فجر الاستقلال كانت سلسلة كتب اقرأ في منظومتنا التعليمية، لكن في منتصف الثمانينات تم التوقف عن استعمال هذه الكتب الخمسة وتعويضها بكتب أخرى. وهكذا فإن سلسلة اقرأ ظلت صامدة لما يزيد على ثلاثة عقود ونيف من الزمن، ورغم توقفها في النظام التدريسي فإنها مازالت تطبع إلى يومنا هذا، ويبلغ ثمن الكتاب الواحد منها خمسة عشر درهما. آخرها طبعة سنة 2011، التي وزعت على نطاق واسع.

مصادر[عدل]

مراجع[عدل]