انتقل إلى المحتوى

سمراء الأطلس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سمراء الأطلس

 

التصنيف العلمي
النطاق: شمال إفريقيا


سمراء الأطلس (بالفرنسية: Brune de l'Atlas)‏ هو سلالة من الماشية نشأت في شمال إفريقيا.

الأصل[عدل]

ينتمي إلى فرع السلالات المتواضعة وقصيرة القرون في شمال إفريقيا، ولكن يبدو أن الفرع الغربي (المغرب والجزائر) المسمى شقراء والماس زعير قد خضع للتهجين مع أبقار نداما.[1] كما أنه يحمل أسماء مثل شقراء الهضاب وشورتهورن الليبي.

الوصف[عدل]

ترتدي فراءً متغيرًا، يتراوح من البني المحمر إلى الرمادي. الذكر أكثر قتامة. تزن الأبقار ما بين 250 و 300 كلغ، والثيران من 350 إلى 400 كلغ.

القدرات[عدل]

لها دور مهم للغاية في زراعة الكفاف. حيث تُوفّر الحليب، وتسحب العربة وتحرث، وتعطي عجلها ولحمها وجلدها. في ليبيا، يبلغ متوسط إنتاج الحليب 4 كلغ في اليوم، وترتفع إلى 10 كلغ بالنسبة لأفضل الأبقار.[2] صغر حجمها يسمح لها بالعيش في المناطق القاحلة والجبلية. إنها قادرة على أن تتغذى على القليل من النباتات التي غالبًا ما تكون عديمة الفائدة للبشر. القطعان نادرة، حيث غالبًا ما يكون حيوانًا واحدًا أو اثنين لكل عائلة. الثيران هي حيوانات سهلة الانقياد وجيدة الجر.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Revue EMVT -
  2. ^ (بالإنجليزية)"Brown Atlas". Site « domestic animal genetic ressources information system ». مؤرشف من DAGRIS الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2 décembre 2014. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) وتحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)