هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سوق ستة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (ديسمبر 2019)

سوق ستة من الاسواق التي نالت شهرة عظيمة في السودان .

المكان[عدل]

بالحاج يوسف الوحدة

يمتاز هذا السوق[عدل]

بتلاقح ثقافى واسع تتوفر به جميع السلع والبضائع .[1] ويعتبر مركزا تجاريا هاما وسوقا قوميا حيث نجد به جميع المنتجات الولائية التي لا تتوفر في بقية الاسواق

( مثل الكول والمرس الذي يشتهر به غرب السودان والكجيك الغذاء الرئيسى للجنوب وكذلك البفرا والكثير من السلع الاخرى .

ورغما عن ان السوق يعمل بصورة يومية الا ان سوق الجمعة له مذاق خاص حيث يكثر مرتادى السوق في هذا اليوم ويكون اشبه بالمهرجان، حتى ان الفرد يلاحظ ان معظم الشباب يذهبون إلى السوق في هذا اليوم حتى ان لم يكن ينوون الشراء بغرض الفرجة وملاحظة الاسعار.

يتكون من[عدل]

  • سوق الاثاثات الخشبية من دواليب وترابيز وأسرة وفترينات لللاوانى المنزلية وبجانبه المنتجات الحديدية
  • سوق الملابس وآخر للاوانى المنزلية بجانب سوق اللحم و الخضروات و الفاكهة وكذلك توجد للشتول والمزهريات مساحة .
  • وهناك صالونات على الهواء الطلق للحلاقة حيث يكثر عدد الحلاقين على امتداد السوق في مساحة معينة للحلاقة .
  • تشجيع في احدي مباريات المصارعه
    وهناك ساحة للفنون الشعبية حيث تقدم بعض الفرق الشعبية رقصاتها في هذا اليوم كما ان ممارسة رياضة المصارعة ثابتة في هذا اليوم ويؤمها عدد كبير من الناس الذين يأتون من اماكن بعيدة لمشاهدة هذه الرياضة الممتعة .
  • بالسوق أيضًا بعض العشابين الذين يبيعون الأعشاب لعلاج بعض الأمراض مثل الحساسية والربو والناسور[2] وخلاف كل ذلك وسط جلبة بمكبرات الصوت كل يحاول أن يعرض بضاعته والمدهش في الأمر ان الدجالين أيضًا متواجدون يكتبون الأحجبة وعروق المحبة ولهم رواد كثر من مظاليم الهوى وأصحاب القلوب المنكسرة، وهنالك مكان مخصص لبيع الأواني المنزلية ومواد البناء والاجهزة الكهربائية والموبايلات ليصبح السوق عالماً تتوفر فيه كل الاحتياجات وبحسب الظروف.

المراجع[عدل]

  1. ^ "سوق 6". alhajyosef.ahlamontada.com. مؤرشف من الأصل في 18 فبراير 2011. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ --. "عروق (المحبة) تشكل حضوراً سوق ستة… عالم من الدهشة | السودان اليوم". مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: numeric names: قائمة المؤلفون (link)
Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.