سيدة البرازيل الأولى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سيدة الأولى البرازيل
شاغل المنصب
جانجا لولا دا سيلفا
منذ 01 يناير 2023
البلد البرازيل  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
اللقب Dona
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي قصر الفورادا
تأسيس المنصب 15 نوفمبر 1889؛
منذ 134 سنة
 (1889-11-15)

سيدة البرازيل الأولى (البرتغالية: Primeira-dama do Brasil) هو لقب يُمنح لمضيفة قصر الفورادا، عادة ما يتم شغل هذا المنصب من قبل زوجة رئيس البرازيل، ولكن قد ينطبق على سيدات غير زوجات الرؤساء، في حال كان الرئيس أعزب أو أرمل. ليس لدى السيدة الأولى وظائف رسمية داخل الحكومة، لكنهم عادة يحضرون الاحتفالات العامة وينظمون الأنشطة الاجتماعية مثل المناسبات الخيرية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للسيدة الأولى ذات الشخصية الجذابة أن تساعد في نقل صورة إيجابية عن أزواجها إلى السكان.

لقد تغير دور السيدة الأولى بشكل كبير. وقد أصبحت تشمل الانخراط في الحملات السياسية والقضايا الاجتماعية وتمثيل الرئيس في المناسبات الرسمية والاحتفالية. بالإضافة إلى ذلك ، على مر السنين ، مارست السيدات الأوائل تأثيرًا في مختلف القطاعات ، من الموضة إلى الرأي العام في السياسة.

حتى الآن ، كانت هناك سبع وثلاثون سيدة أولى ، بمعدل زوجات جيتوليو فارجاس ورانييري مازيلي مرتين ، اللتين خدمت كل منهما فترتين غير متتاليتين. كان للرئيس هيرميس دا فونيسكا أول سيدتين، حيث أصبح أرملًا وتزوج مرة أخرى بينما كان لا يزال في منصبه. كان الرئيسان رودريغز ألفيز وكاستيلو برانكو أرامل ، ومن ثم لعبت بناتهم مثل هذا الدور. لم يكن للبرازيل رجل نبيل أبدًا ، حيث كان كل رئيس رجلًا من جنسين مختلفين ، وكانت ديلما روسيف ، الرئيسة الأولى والوحيدة حتى الآن ، مطلقة قبل تولي المنصب.

بعد تنصيب لولا في 1 يناير 2023 أصبحت زوجته جانجا لولا دا سيلفا السيدة البرازيلية الأولى السابعة والثلاثين خلفًا لميشيل بولسونارو ، زوجة الرئيس السابق جايير بولسونارو.[1]

المصادر[عدل]