سيرغي ديودوني ييو

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سيرغي ديودوني ييو
معلومات شخصية
الميلاد غير معروف
بنين
الجنسية بنيني
الحياة العملية
المهنة ممثل، مخرج، منتج.
سنوات النشاط منذ سنة 2000.
أعمال بارزة جيلو-الجرف - Guélou-Le Précipice

سيرغي ديودوني ييو (بالفرنسية: Serge Dieudonné Yeou)‏ ممثل ومخرج ومنتج من دولة بنين[1] أشهر أعماله فيلم جيلو- الجرف (بالفرنسية: Guélou-Le Précipice)‏ الذي رشح لجوائز السنيما الفرنكوفونية لسنة 2013 عن فئة الأفلام المطولة.[2]

مسيرته[عدل]

بدء سيرغي ييو مسيرته في مجال السنيما في مطلع الألفية الثانية 2000، عندما التقى بالصدفة بالمخرج سيفرين أكاندو في عرض لفلورينت هيسو- «آيسي -Ayessi»، طلب هيسو من سيرغي أن يمثل في إحدى مسلسلاته باسم «لورنس»، ولكنه لم يعرض لوفاة أكاندو خلال العمل.

اكتسب سيرغي ييو خلال ذلك شغفا بالعمل السنيمائي، فقرر مع أصدقاءه من شركة «عزيزة بلس - Aziza plus» لعرض فيلمه باسم «سينامي - Sènami» بمساعدة آلان فور. أدى نجاح هذا الفيلم لدفع سيرغي أن يتدرب كمخرج ومصمم غرافيك في غانا مما ساعده على إنشاء شركة إنتاج باسم Dys Production. قام من خلال مؤسسته بالتعامل مع العديد من الشركات.[3]

في خطوة غير متوقعة، خلال انتخابات ممثلي الفنانيين والمنظمين الثقافيين، انسحب سيرغي ودعى الناخبيين لاختيار منافسه كلود بالوغون.[4]

أعماله[3][عدل]

قام سيرغي ييو بالتمثيل واخراج العديد من الأفلام أبرزها:

  • جيلو-الجرف «Guélou-Le Précipice»: بطولة كوفي غاو، سباستيان دافو، ألغوبين دين.
  • انعدام الأمن، أم كل الرذائل «Insécurité mère de tous les vices».
  • الموسم الأول والثاني من مسلسل السيد الرئيس «Monsieur le Président».

المراجع[عدل]

  1. ^ "Personnes". Africultures (بfr-FR). Archived from the original on 2020-10-16. Retrieved 2020-10-15.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ "Guelou Le Precipice". www.coteouest.tv (بالفرنسية). Archived from the original on 2020-10-16. Retrieved 2020-10-15.
  3. ^ أ ب - (26 Jul 2019). "Cinéma béninois : Serge Dieudonné Yéou : Ses gloires, ses griefs. (« Le cinéma béninois se porte très mal »)". Bénin Intelligent (بfr-FR). Archived from the original on 2020-10-16. Retrieved 2020-10-15. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |الأخير= يحوي أسماء رقمية (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ DEKart, Agence (29 Jun 2014). "Election du représentant des Artistes et Animateurs Culturels au CES Serge Yéou désiste, Claude Balogoun plébiscité". Agence DEKart (بfr-FR). Archived from the original on 2020-10-16. Retrieved 2020-10-15.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)

روابط خارجية[عدل]