سيميلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سيميلي
Σεμέλη (بالإغريقية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عن البيئة
الجنس
الأب
الأم
الإخوة
الأبناء
معلومات أخرى
يعظمه

سيميلي Semele في الميثولوجيا الإغريقية هي ابنة هرمونيا وقدموس وأم ديونيسوس.[1][2][3]

تقول الأسطورة أن زيوس ظهر لسيميلي في هيئة إنسان كما كان يفعل دائما عندما يرغب بإحداهن. فحملت سيميلي بديونيوس. و كالعادة وكما في كل مرة سمعت فيها هيرا عن مغامرات زوجها العاطفية، فإن الغيرة أصابتها فنتحلت شخصية بيروئي Beroe مرضعة سيميلي وأقنعت سيميلي بأن أب ولدها ليس زيوس. طلبت سيميلي وتمنت أن ترى زيوس بشكله الحقيقي (الإلهي). حاول زيوس لحبه لها (أو لأنها كانت حاملا)، أن يرجعها عن رغبتها هذه، لكنها لم تتراجع لأنها كانت تريد أن تعرف الحقيقة مهما كان الثمن. استجاب زيوس لطلبها فدمرها سطوع شعاعه كما تدمر الشمس وتحرق جسما حيا عندما يقترب منها، أو كما تدمر الصاعقة من تضربه. تدمر واحترق مع سيميلي قصر أبيها قدموس بشكل كامل. استطاع هيرميز إنقاذ الجنين الذي كانت سيميلي حاملا به وضع زيوس الجنين في فخذه وبعد ثلاثة أشهر ولد الخالد ديونيسوس أصابت الغيرة هيرا لانّ زيوس اهتمّ بولده أكثر من اللازم فبعثت جنّيّات لديونيزوس قالت له أنّه يستطيع زيارة أمّه في العالم السّفلي فتحوّل لثور ونزل العالم السّفلي حيث هيزر فأكلت كلاب الجحيم لحم ديونيزوس وهنا نشأت الدّراما

مراجع[عدل]

  1. ^ The cult of Dionysus : legends and practice نسخة محفوظة 2007-10-11 على موقع واي باك مشين., Dionysus, Greek god of wine & festivity, The Olympian Gods نسخة محفوظة 2007-10-02 على موقع واي باك مشين., Dictionary of Greek and Roman Biography and Mythology نسخة محفوظة 17 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين., The Columbia Encyclopedia, Sixth Edition, 2007, etc.), Barbara Walker, in The Woman's Encyclopedia of Myths and Secrets, (Harper/Collins, 1983) calls Semele the "Virgin Mother of Dionysus", a term that contradicts the picture given in the ancient sources: Hesiod نسخة محفوظة 6 يناير 2008 على موقع واي باك مشين. calls him "Dionysus whom Cadmus' daughter Semele bare of union with Zeus", Euripides نسخة محفوظة 2008-07-24 على موقع واي باك مشين. calls him son of Zeus, Ovid tells how his mother Semele, rather than Hera, was "to Jove's embrace preferred", Apollodorussays that "Zeus loved Semele and bedded with her". نسخة محفوظة 6 أغسطس 2007 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Dean، Winton (1959). Handel's dramatic oratorios and masques. London: دار نشر جامعة أكسفورد. ص. 365. ISBN:0-19-315203-7.
  3. ^ Naden، Constance (1894). The Complete Poetical Works of Constance Naden. London: Bickers & Son. ص. 137.