المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

إينو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2011)

إينو Ino في الميثولوجيا الإغريقية هي ابنة قدموس و هرمونيا و أم لآرخوس و ميليكيرتيس من آثاماس و هي مرضعة ديونيسوس و هكذا فإن ديونيسوس يكون أخو ميليكيرتيس بالرضاعة . تقول الأسطورة أن إينو لم تكن تحب أولاد زوجها فريكسوس و هيللي و للتلآمر عليهم قامت بأمر النساء بتجفيف حبوب القمح قبل بذارها مما أدى إلى عقمها و ضياع المحصول . و كما توقعت إينو فإن زوجها آثاماس أرسل وفدا إلى دلفي ليسأل العرافين النصيحة و كيف يجنب شعبة الجوع . قامت إينو بإقناع الوفد بأن يقول لآثاماس أن عرافي دلفي قد توقعوا بأن كل المصائب ستزول إذا قدم هذا ابنه فريكسوس قربانا لزيوس . عندما أراد آثاماس تقديم ابنه قربانا لزيوس أنقذتهم نيفيلي أمهم و حملتهم على كبش صوفه من ذهب كانت قد حصلت عليه من هيرميز . طار بهم الكبش لكن الابنة هيللي سقطت في البحر بين آسيا و أوروبا و حمل المضيق حيث سقطت اسم هيلليسبونت (الدردنيل) أما فريكسوس فقد حط آمنا في بلاد كولخيس . أما صوف الكبش هذا فلقد أصبح مشهورا تحت اسم الصوف الذهبي الذي قطع من أجله جاسون البوسفور على السفينة أرغو و معه أكثر من خمسين بطل ليعيده بمساعدة ميديا ابنة أيتس ملك كولخيس إلى اليونان.

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.