هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

شاهماران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شاهماران، صورة من تقويم الكردي

شاهماران (بالكردية: شاماران، Şahmaran/Şamaran) هو مخلوق أسطوري، نصف امرأة ونصف ثعبان، تم العثور عليه مع اختلافات مختلفة في الفلكلور في إيران والأناضول والعراق بين الكرد. في العديد من المنازل الكردية، ترسم النساء صورة لشاهماران على عبوة وتعلقها على الحائط. تظهر هذه اللوحات على جدران البيوت الكردية شاهماران كحيوان ذو أرجل كثيرة وخاصة كحيوان خاص بين العقرب والثعبان.

يأتي اسم شاهماران من الكلمات الفارسية "شاه" و "ماران".[1] "شاه" هو عنوان يستخدم للملوك الفرس، و "مار" تعني الثعبان، ولكن في صيغة الجمع "مار-آن" تعني الثعابين.

ثقافة شعبية[عدل]

يحكي كتاب الحكايات الخرافية لعام 1944 بعنوان حلقة شاه ماران، قصة من جبال كردستان بقلم رافائيل إيمانويل القصة الشعبية لصبي يشارك الخبز مع الحيوانات ويحظى باحترام شاهماران.[2]

أدرجت المغنية الهولندية من أصل إيراني، سيفداليزا، أغنية بعنوان "Shahmaran" في ألبومها الأول ISON.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Russell, James R. (1987). Zoroastrianism in Armenia. Harvard University Press. صفحة 422. ISBN 978-0674968509. (...) called Šahmaran (NP. šāh-i mārān 'king of the snakes' (...) الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Emmanuel, Raphael (1944). The Ring of Shah Maran: A Story from the Mountains of Kurdistan. Danville, Illinois: Interstate Printers and Publishers. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Sevdaliza's Painful 'Shahmaran' Visual Is A Silent Liberation For Voices Of The Oppressed". BET.com. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.