شاهيناز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شاهيناز
معلومات شخصية
الميلاد 3 ديسمبر 1976 (العمر 40 سنة)
الكويت
الجنسية  مصر
الحياة العملية
المهنة مغنية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
السينما.كوم صفحتها على موقع السينما

شاهيناز (3 ديسمبر 1976 -)، مغنية مصرية. استطاعت ان تحقق نجاحا كبيرا في مدة قصيرة، وقدمت عدة ألبومات لاقت كل منها نجاحا كبيرا، وبدأت مشوارها الغنائي من خلال أغنية "قولي قولي" ثم انتجت الشركة المنتجة لبرنامج ستار ميكر أولى البوماتها (على ايه) وحقق نجاحا كبيرا عام 2003، وانتقلت بعد ذلك إلى شركة روتانا وتعاونت معها من خلال ألبومين (أحب أعيشلك) عام 2005 و(جوة قلبي) عام 2006.

وعلى الرغم من مقدار ما كان نجاحها سريعاً فأيضا كان قرارها بوضع الحجاب والابتعاد عن الأضواء تماماً سريعاً جدا عندما قررت ذلك بالفعل في مارس 2008، قبل أن تعود مجددا للغناء في 2017.

النشأة[عدل]

ولدت شاهيناز في الثالث من ديسمبر عام 1976 لأب وأم مصريين ، شاهيناز هى الابنة الوسطى لمعوض محمود بعد أخيها الأكبر طارق ، ثم بعد ذلك أختها الصغري دينا. والدها كان يعمل مدرسا للموسيقى بوزارة التعليم الكويتية وكان يحب العزف على العود، وتلك الصفة أكسبها لابنه طارق ( شقيق شاهيناز الاكبر)، وكانت والدة شاهيناز ربة منزل ولا تعمل واكتفت بتربية أبنائها فقط. ترعرعت وكبرت شاهيناز في الكويت ودرست هناك المرحلة الابتدائية كاملة وأتقنت اللهجة الكويتية ، ولكن مع ذلك كانت تتكلم اللهجة المصرية بطلاقة بفضل والديها. إنتقلت شاهيناز بعد ذلك إلى مصر، وهناك أنهت دراستها بالمرحلة الإعدادية والثانوية ليلحقها والدها بالمعهد العالي للموسيقي (الكونفستوار) في عام 1994.

السيرة الفنية[عدل]

أثناء دراستها تم اكتشافها من قبل سليم سحاب، الذي أعجب بصوتها وأثنى عليه ودعاها للغناء معه وهو ما حدث بالفعل ، حيث غنت شاهيناز وراء المايسترو سليم سحاب في دار الاوبرا المصرية. أنهت شاهيناز دراستها بالمعهد عام 1998، وبدأت الغناء في الحفلات والفنادق الكبرى. بالصدفة اكتشفت شاهيناز بوجود برنامج مسابقات جديد من نوعه، ذهبت شاهيناز إلى مقر البرنامج للاختبار والاشتراك فيه. اجتازت الإختبار الأول، وتم قبولها كمتسابقة في البرنامج ، واختارت شاهيناز اللحن العالمي" بولــي بولــي" لتغني عليه، وكتب الشاعر عنتر هلال الكلمات وتم تركيبها على الأغنية و تسميتها " قولي قولي". في ثاني أيام عيد الفطر من عام 2002، تم ولأول مرة إذاعة الحلقة التى ظهرت فيها شاهيناز ، وأبهرت لجنة التحكيم بأدائها المميز، كما أعجب الجمهور بها، وفي نهاية الحلقة تم إختيار "شاهيناز" لتكون الفائزة في تلك الحلقة.

قررت العود للساحة الغنائية بعد أن اعتزلت الفن في 2008 عقب ارتدائها الحجاب، فازت بنسخة ستار ميكر عام 2002.[1]

طرحت ألبومها الأول مع روتانا التي انضمت إليها بعد شهرتها وفوزها ببرناج ستار ميكر.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "شاهيناز تعود للفن بعد اعتزالها وارتداء الحجاب". 
  2. ^ "الساحة الفنية تشهد جديد شاهيناز". 
Filmreel-icon.svg
هذه بذرة مقالة عن ممثلة أو ممثل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.