المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

شجرة التوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2014)

شجرة التوت هي شجرة كبيرة كثيفة الاغصان والاوراق ويوجد في التوت ثلاثة اصناف التوت الأسود والتوت الأحمر والتوت الأبيض الذى تتغذى عليه دودة القز لانتاج الحرير وتنتشر شجرة التوت في أوروبا وفي موطنها الاصلي الصين ويزرع في البلدان العربية باعداد تترواح ما بين متوسطة وقليلة ومن البلدان العربية التي يزرع فيها التوت سوريا و العراق وفلسطين ومصر ,وبعدد اقل في المملكة العربية السعودية.

له استخدامات كثيرة فقد استخدموه الصينيون القدماء ورقة وجعلوها عملة نقدية ويستخدم كذلك في تربية دودة القز ويتطلب مهارة ودقة من القائمين على تربية دودة القز .

الري يتم سقاية التوت في الصيف مرة في الشهر السماد يسمد بالسماد البلدي المخمر الزراعة تتم بالعقل وتثمر الشجرة خلال 3 اعوام من الزراعة اما إذا كانت الزراعة بالبذور وهي غير شائعة فيتطلب الامر 6 اعوام أو أكثر فلذلك يزرع بالعقل درجة الحرارة المناسبة للتوت هي ما بين 29 و 35 ويتحمل الحرارة إلى درجة 44 اما التربة المناسبة هي التربة الصفراء الخفيفة

الجزء المستخدم :من شجرة التوت الثمار الطرية الطازجة ذات الطعم الحلو والازهار والاوراق الطازجة. المكونات الكيميائية لثمار التوت وأوراقه:

تحتوي الثمار على أحماض التمار (Fruit acids) واهمها حمض الماليك وحمض الليمون، وتحتوي أيضاً على سكروز وعلى بكتين وحمض الاسكوربيك وفلافو نيدات وأهمها المركب روتين، كما تحتوي الثمار على بروتين ومواد دهنية وكالسيوم وحديد ونحاس وكوبلت وكبريت وبوتاسيوم وفوسفور ومنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج وحمض كهرماني ومواد عفصية. أما الأوراق فتحتوي على فلانونيدات من أهم مركباته الروتين ولكن بنسبة أعلى مما هو في الثمار.طعمها حلو. لكن يبقى مشكلها الوحيد عند انتاج الثمار حيث تسقط جلها مما يؤدي الو انتشار الحشرات و الاوساخ على الارض.