هذه المقالة غير مكتملة. فضلًا ساعد في توسيعها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

شريط الدمدمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox important.svg
هذه المقالة غير مكتملة، وربما تنقصها بعض المعلومات الضرورية. فضلًا ساعد في تطويرها بإضافة المزيد من المعلومات.
أشرطة دمدمة عَرضانيَّة بلاستيكيَّة مَكشوطة في طرق شمال لوزون السَّريعة القريبة من حاجز اصطدام بلينتاواك، الفلبين.

أشرِطَة الدَّمْدَمَة (بالإنجليزية: Rumble strips) وتُعرَف أيضًا باسم خطوط النَّائِم أو أشرطة التَّنبيه أو الخطوط الصَّوتيَّة أو نداءات الاستيقاظ أو الهَدَّار أو خطوط الانسياق أو تَحاديب السِّكِّير (بالإنجليزية: sleeper lines أو alert strips أو audible lines أو wake up calls[1] أو growlers أو drift lines أو drunk bumps) هي أداة سلامة مرورية لتنبيه السَّائقين الغافلين أو الشَّاردين للخطر المُحدِق بهم، عبر إحداث اهتزازٍ لَمسيٍّ ودَمدَمات صَوتيَّة تَنتقل عبر العجلات إلى داخِل المَركَبة.[2][3][4] توضَع على طول طريق السَّفَر بمحاذاة خَطّ الحافَّة أو الخطّ النَّاصِف، لتنبيه السَّائقين عند انحرافهم عن مَسارِهم. وقد توضَع بشكل سِلْسِلَة من الخُطوط العَرضانيَّة لتحذير السَّائقين ليتوقَّفوا أو يبطِؤوا السُّرعة أو ليدركوا أنَّهُم مُقبلون على مَنطِقة خَطِرة.

في حالات كثيرة، تكون شَرائِط الدَّمدمة فَاعِلة في تقليل الحوادِث النَّاجِمة عن عدم الانتباه. تعتمد فعاليَّة هامِش طريق أشرطة الدَّمدمة بنحوٍ كبير على عرض وثباتيَّة الطَّريق وإصلاحاته الدَّوريَّة، لكن هناك عوامِل أخرى يجب أخذها بالاعتبار أثناء تصميم الطَّريق.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Reg 323A, New South Wales Road Rules 2008". مؤرشف من الأصل في 30 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2012. 
  2. ^ "The Great American RoadTrip Forum - Defensive Driving Rule #33: Avoid the Single-Vehicle Collision". مؤرشف من الأصل في 06 يونيو 2011. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2016. 
  3. ^ "Rumble Strips and Stripes - Safety - Federal Highway Administration". مؤرشف من الأصل في 07 مايو 2011. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2016. 
  4. ^ Shoulder Rumble Strips: A Method To Alert "Drifting" Drivers- Wood, Neal E., Pennsylvania Turnpike Commission, January 1994 نسخة محفوظة 26 ديسمبر 2010 على موقع واي باك مشين.
Cowcatcher (PSF).png
هذه بذرة مقالة عن النقل والمواصلات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.