شزن

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شزن
معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
الشزن ورم حميد من نهايات الغدد العرقية.

الشَزَن[1] أو التصلب الالتهابي[1] ( بالإنجليزية: Poroma ) عبارة عن ورم جلدي حميد ينشأ من الغدد العرقية.على الرغم من أن الاسم الأصلي أُطلِق في الأساس على الأورام التي تنشأ من ظهارة قنوات الغدد العرقية الناتحة، إلا أنه يستخدم كإشارة عامة للأورام المشتقة من الأجزاء القنوية لكل من الغدد العرقية الناتحة والمفترزة.

الأنواع الفرعية[عدل]

الأنواع الفرعية تُحَدد في المقام الأول بناءً على المكان:[2][3]

  • شزن ناتح
  • شزن داخل الظهارة (ورم شائكي عرقي بسيط)
  • ورم أدمة الجلد dermal duct tumor
  • ورم شائكي عرقي
  • ورم غدي ليفي شائكي
  • ورم غدي عرقي شبيه بالحصاة

الشزن الناتح[عدل]

يشير على وجه الخصوص إلى ورم ناشئ من أكثر الأجزاء قمية من الغدد العرقية الناتحة (acrosyringium). يوجد أكثر شيوعاً على نهايات الجسم (الراحتين والإخمصين) وأيضاً في البالغين. يوصف على النحو التالي: آفات نابتة، أقل من 1-2 سم، ذات لون أحمر-زهري لامع والتي من الممكن أن تصبغ وتشبه سريرياً الورم الحبيبي المقيح.[4] على النحو المجهري، يكون الورم موجب الPAS ويكون محاط بوضوح بخلايا كيراتينية. يمكن إزالة هذا النوع من الأورام جراحياً بدون أي مضاعفات أو تجدد حدوثه. في حين أن سرطانة هذا الورم "porocarcinomas" تميل إلى معاودة الحدوث والانتشار إلى العقد الليمفاوية المحلية.[5]

صور إضافية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب القاموس الطبي. نسخة محفوظة 12 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Ackerman، AB، المحرر (1990). Ackerman’s Histologic Diagnosis of Neoplastic Skin Diseases, a Method by Pattern Analysis. Philadelphia, PA: Lea & Febiger. ج. 1. ص. 113–185.
  3. ^ Casper، DJ؛ Glass، LF؛ Shenefelt، PD (نوفمبر 2011). "An Unusually Large Eccrine Poroma: A Case Report and Review of the Literature". Cutis. ج. 88: 227–229.
  4. ^ Griffiths، C؛ Cox، N؛ Breathnach، S؛ وآخرون، المحررون (2010). "53. Tumours of the Skin Appendages: Eccrine gland tumours". Rook's Textbook of Dermatology - 8th Ed. Chichester, West Sussex: John Wiley & Sons Ltd.
  5. ^ Hale، Christopher. "Skin - Nonmelanocytic tumors, Adnexal tumors - eccrine sweat glands: Eccrine poroma". PathologyOutlines.com. مؤرشف من الأصل في 2018-07-26. اطلع عليه بتاريخ 2014-08-30.
إخلاء مسؤولية طبية