شعار أذربيجان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شعار أذربيجان
Emblem of Azerbaijan.svg 

الاعتماد 19 يناير 1993  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات


يخلط شعار أذربيجان[1] بين شعارات قديمة وحديثة. و الرمز الأساسي هو النار الحمراء، على شكل كلمة الله التي تعتبر رمزاً قديماً للأرض الأذرية، والتي تقع في وسط نجمة ثمانية الأطراف وتوجد ثمانية نقاط بين أطراف النجمة الأساسية وتمثل النجمة "الفروع الثمانية من الشعب التركي". وتوجد وراء النجمة الألوان الثلاثة المكونة للعلم الأذربيجاني.

و كحال كل دولة استقلت من الاتحاد السوفيتي ولم تكن لها شعار قبل ثورة أكتوبر، فإن الشّعار يحوي بعض الرّموز الشيوعية كساق القمح في أسفل يمين الشّعار وتمثل المنتج الزراعي الأساسي للشّعب وكانت موجودة في شعارات أقدم. والشّعار الآخر في أسفل اليسار هو أوراق البلوط.

معنى ووظائف رموز شعار الدولة[عدل]

تنتشر ممارسة منح شعارات الدولة على الدروع على نطاق واسع في عالم الفن الشمولي.لقد استخدم العالم الدرع منذ آلاف السنين للدفاع عن نفسه وكذلك لإظهار الرموز الوطنية.من الواضح أنها واحدة من أهم الأدوات القتالية الوطنية في الدول الشرقية ، وهي رمز للبطولة.على عكس الغرب ، الدرع الشرقي دائري.يدل تصوير شعار الدولة على هذا الدرع على أن أذربيجان دولة ذات سيادة ، وانتمائها إلى الحضارة الشرقية ، وشرقية الشعب.إن الظلال الزرقاء والحمراء والخضراء الدائرية داخل القلعة هي تجسيد للعلم التركي والحداثة والإسلام.النجمة الثمانية في وسط الدرع هي رمز للشمس.الشمس في فن "الحياة الأبدية الأبديّة الأبدية" في عالم الفن الشرير.ترمز الشمس إلى اللون الأبيض ، بمعنى "الهدوء والسلام والسلام".يرمز وصف اللهب في وسط الشمس إلى أذربيجان.بشكل عام ، يعتبر اللهب علامة على التقدم والتطور في الجرب.كما أن رمزية الإلحاد ، وكذلك التقليد الوطني لعبادة الغرف في الأذربيجانيين القدماء ، قد تمت في هذا الرمز[2].

تاريخ شعار[عدل]

في 30 يناير 1920 ، أعلنت حكومة جمهورية أذربيجان الديمقراطية الشعبية مسابقة على شعار الدولة لأذربيجان وقررت أن تجتاز المسابقة في 28 مايو ، في نفس اليوم.ومع ذلك ، في 28 أبريل 1920 ، ونتيجة لانهيار جمهورية أذربيجان الديمقراطية ، لم يتم قبول شعار النبالة.في 17 نوفمبر 1990 ، أعلن علي المجلس من ناختشفان الحكم الذاتي مسابقة جديدة مع شعار الدولة.في 19 يناير 1993 ، تبنى مجلس السوفيات الأعلى لجمهورية أذربيجان القانون الدستوري على شعار الدولة.

النظام الأساسي للدولة شعار جمهورية أذربيجان[عدل]

ويرد وصف مفصل لشعار الدولة لجمهورية أذربيجان:

  • بناء برلمان جمهورية أذربيجان ، وقاعة الاجتماعات ومكتب رئيس البرلمان ؛
  • الإقامة ومكتب مجلس الوزراء لرئيس جمهورية أذربيجان ؛
  • مكاتب المحاكم في جميع محاكم جمهورية أذربيجان ، والمحاكم العسكرية ، وقاعات المحاكم ، ومحاكم المحكمة الدستورية ، والمحكمة العليا والمحكمة العليا للتحكيم في جمهورية أذربيجان ؛
  • المباني وقاعات الاجتماعات للهيئات التمثيلية المحلية ؛
  • إلى مباني الهيئات الحكومية في الحالات التي ينص عليها تشريع جمهورية أذربيجان ؛
  • إلى مباني المكاتب الدبلوماسية والتجارية والمكاتب القنصلية لجمهورية أذربيجان[3].

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ دستور جمهورية أذربيجان
  2. ^ "Azərbaycan :: Baş səhifə". azerbaijans.com (باللغة الأذرية). اطلع عليه بتاريخ 19 يوليو 2018. 
  3. ^ "Azərbaycan Respublikasının Dövlət gerbi haqqında". www.huquqiaktlar.gov.az. اطلع عليه بتاريخ 19 يوليو 2018. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.