انتقل إلى المحتوى

شعار جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية

هذه الصفحة تخضع لتحريرٍ مُكثّفٍ في الفترة الحالية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

شعار جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية
{{{alt}}}
{{{alt}}}
الشعار الحالي
البلد الاتحاد السوفيتي  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الاعتماد 20 مايو 1921  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات

اعتمد شعار النبالة لجمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية في 20 مايو 1921 من قبل حكومة جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية. شعار النبالة يعتمد بشكل فضفاض على شعار النبالة للاتحاد السوفيتي. ويظهر عليه رموز الزراعة (العنب والقمح). كما يظهر النجم الأحمر الذي يرتفع فوق القوقاز ليرمز إلى مستقبل الأمة الجورجية، والمطرقة والمنجل يرمزان إلى انتصار الشيوعية و"مجتمع الدول الاشتراكية العالمي".

كما يحمل شعار الاتحاد السوفيتي "يا عمال العالم، اتحدوا!" باللغتين الجورجية والروسية. في اللغة الجورجية، هي "პროლეტარებო ყველა ქვეყნისა, შეერთდით!"

استخدمت كلا من جمهورية أبخازيا الاشتراكية السوفيتية ذاتية الحكم وجمهورية أدجار الاشتراكية السوفيتية ذاتية الحكم أشكالاً مختلفة من شعار النبالة هذا (في الحالة الأبخازية، أضيف اسم الجمهورية والشعار أيضاً باللغة الأبخازية).

قدمت نسخة لاحقة في عام 1981 نقشاً يقرأ "საქ.სსრ"، وهو اختصار لـ "جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية". [1]

اُسْتُبْدِلَ شعار النبالة هذا بشعار جديد في 11 ديسمبر 1990 قبيل تفكك الاتحاد السوفيتي، وتغيّر مرة أخرى عام 2005.

تاريخ

[عدل]

المراجعة الأولى

[عدل]

أثارت اللجنة الثورية لجمهورية جورجيا الاشتراكية السوفياتية مرتين، في اجتماعاتها، في 8 مارس و15 مايو 1921، مسألة شعار النبالة. في 20 مايو 1921، اعتمدت اللجنة الثورية لجمهورية جورجيا الاشتراكية السوفياتية مرسومًا "بشأن أسلحة وعلم جمهورية جورجيا السوفيتية الاشتراكية":   أُكِّد مرة أخرى على شعار النبالة في دستور جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية، الذي اعتمده المؤتمر الرابع لعموم جورجيا لسوفييتات العمال والفلاحين ونواب الجيش الأحمر في عام 1927، ويرد وصف شعار النبالة في المادة 112:   [2]

المراجعة الثانية

[عدل]
شعار جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية على طابع بريدي عام 1937

في رأي اللجنة التي شُكِّلَت في عام 1937 تحت رئاسة مجلس السوفيات الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية، كان من الضروري إضافة اسم الجمهورية إلى شعار النبالة لجمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية، وإدخال نجمة حمراء خماسية، وتمثيل الحمضيات والشاي بين السنابل والعنب. على ما يبدو، أُوْصِيَ بعد ذلك بإزالة شعار النبالة "أيها البروليتاريون في جميع البلدان، اتحدوا!" بالفرنسية.

وفقاً لكتاب V. Potseluev شعارات اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، في 13 فبراير 1937، اعتمد المؤتمر الاستثنائي الثامن لسوفييتات جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفياتية دستورًا جديدًا لجمهورية جورجيا الاشتراكية السوفياتية، حيث وُصِفَ الشعار على النحو التالي:   في 6 فبراير 1956، وافق مرسوم هيئة رئاسة المجلس الأعلى لجمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية على "اللوائح المتعلقة بشعار الدولة لجمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية".

المراجعة الثالثة

[عدل]

في 18 يونيو 1981، في نسخة جديدة من "اللوائح المتعلقة بشعار الدولة لجمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية"، أُضِيفَ الاختصار "GSSR" إلى الشعار.

معرض الصور

[عدل]

انظر أيضاً

[عدل]

مراجع

[عدل]
  1. ^ Compare, e.g., Herzog H.-U., Wolf F. Flaggen und Wappen. Leipzig: VEB Bibliographisches Institut, 1967 — S. 85 and Атлас СССР. М.: ГУГК при СМ СССР, 1988 — ненумерованные страницы после стр. 16
  2. ^ According to Grebennikov, referring to the" Collection of Soviet Constitutions from Constitutional Acts "(Previously by Prof. A. Malitsky, People's Commissar of the Ukrainian SSR, 1928)