انتقل إلى المحتوى

شعار جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شعار جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية
{{{alt}}}
{{{alt}}}
الشعار الحالي
البلد جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الاعتماد 10 يوليو 1918  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
 

اعتمد شعار جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية في 10 يوليو 1918 من قبل حكومة جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية ، التابعة للاتحاد السوفيتي، وتم تعديله عدة مرات بعد ذلك. يُظهر القمح كرمز للزراعة، والشمس المشرقة لمستقبل الأمة الروسية، والنجم الأحمر (كانت جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية آخر جمهورية سوفيتية تدرج النجمة في شعار الدولة، في عام 1978، وكذلك المطرقة والمنجل. من أجل انتصار الشيوعية و"مجتمع الدول الاشتراكية العالمي".

مدرج كذلك شعار دولة الاتحاد السوفيتي ("يا عمال العالم، اتحدوا!") باللغة الروسية (Пролетарии всех стран, соединяйтесь!) كجزء من شعار النبالة.

يظهر اختصار اسم الجمهورية فوق المطرقة والمنجل، ويُقرأ PC Ф CP ، لـ Р оссийская С оветская Ф едеративная С оциалистическая Р еспублика (الروسية: جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية).

تم استخدام شعارات مماثلة من قبل الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية المتمتعة بالحكم الذاتي (ASSR) داخل جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية؛ كانت الاختلافات الرئيسية عموماً هي استخدام اختصار الجمهورية ووجود الشعار بلغات الدول الفخرية (باستثناء شعار الدولة لجمهورية داغستان الاشتراكية السوفيتية الاشتراكية، الذي كان يحمل الشعار بإحدى عشرة لغة حيث توجد عدة لغات محكية في داغستان.

في عام 1992، تم تغيير النقش من جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية ( РСФСР ) إلى الاتحاد الروسي (Российская Федерация) فيما يتعلق بتغيير اسم الدولة. [1] في عام 1993، تم استبدال التصميم الاشتراكي بشعار النبالة الحالي.

تاريخ[عدل]

الإصدار الأول[عدل]

الصلاحية بين:
1918-1920
Drawing by Alexander N.Leo
Drawing by Alexander N.Leo
Early designs included a sword in addition to the hammer and sickle, but Vladimir Lenin personally rejected these ideas. The hammer, sickle and sword returned in the 1920s as a symbol of the Soviet secret police agencies.
Proposed Coat of Arms of the RSFSR by Sergey Chekhonin.
Proposed Coat of Arms of the RSFSR by Casimir Dunin-Borkowski.

في 24 يناير 1918، ناشد أمين مجلس مفوضي الشعب، إن بي جوربونوف، اتحاد عموم روسيا للسادة والفنيين في شركات المصانع طلباً لتقديم عينة من الختم الجديد لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية لمناقشتها من قبل الحكومة. بحلول بداية مارس 1918، كان الرسم المطبوع جاهزاً، وتم تصوير سيف في وسطه. يُنسب هذا العمل إلى الفنان ألكسندر نيكولايفيتش ليو.

في 17 أبريل 1918، في اجتماع مجلس مفوضي الشعب، تمت مناقشة مسألة ختم الطوابع، وطلب من إدارة شئون مجلس مفوضي الشعب إنشاء لائحة بشأن إجراءات استخدامه. في 20 أبريل، خاطب إن بي جوربونوف لجنة المجلس الصغير لمفوضي الشعب بتقرير عن التقدم المحرز في الطباعة. تمت الموافقة على مشروع الطباعة (بالسيف). وقبل طرح السؤال على البيان الختامي، اقترح لينين إضافة كلمة "اشتراكي" إلى الصحافة وإزالة السيف من الصحافة، وهو ما تم بالفعل في الجلسة المسائية يوم 20 أبريل. في 15 مايو، في اجتماع المجلس المصغر لمفوضي الشعب، تم التوقيع على رسم للصحافة مكتوب عليه: "حكومة العمال والفلاحين في جمهورية الاتحاد الاشتراكي الروسي"، ولكن تم الإعراب مرة أخرى عن الرغبة في وضع رسم للصحافة. السيف على الطباعة. بعد خطب لينين، قرر المجلس الصغير لمفوضي الشعب "إزالة السيف من الرسم".

في 18 يونيو 1918، في اجتماع مجلس مفوضي الشعب، تم الاستماع إلى تقرير ي. سفيردلوف "عن الصحافة السوفيتية"، وتمت الموافقة على مشروع الطباعة بشكل عام، والتفاصيل (مسألة السيف والنص الدقيق (من النقش) تم توضيحها في اليوم التالي، 19 يونيو. وهكذا، كان للختم المظهر التالي: في الوسط، يوجد خرطوش درع مؤطر بجانبين من الحبوب مع منجل متقاطع ومطرقة؛ أدناه في النص المقالة القصيرة: " " (بدلاً من "مجلس مفوضي الشعب" في المسودة الأولى) ، وعلى المحيط: " РОССИЙСКАЯ СОЦИАЛИСТИЧЕСКАЯ ФЕДЕРАТИВНАЯ СОВЕТСКАЯ РЕСПУБЛИК А " (بدلاً من "العمال والفلاحين ....."). بدأ الفنان DV Emelyanov في 20 يونيو 1918 في صنع ختم نحاسي.

الموافقة[عدل]

في 10 يوليو 1918، في الجلسة الختامية للمؤتمر الخامس لعموم روسيا لنواب العمال والفلاحين والجنود والقوزاق، اعتمدوا دستور جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية، الذي وافق رسمياً على شعارات الجمهورية:

"الفصل السابع عشر، القسم 6، § 89. يتكون شعار جمهورية الاتحاد السوفيتي الاشتراكي الروسي من صور على خلفية حمراء في أشعة الشمس لمنجل ذهبي ومطرقة، موضوعة بشكل متقاطع مع مقابض للأسفل، محاطة بإكليل من الزهور ومعها النقش:

أ) جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية

ب) يا عمال جميع البلدان، اتحدوا ".

شعار النبالة مطابق للختم الذي تم اعتماده في 19 يونيو. والفرق الوحيد كان في وجود أشعة الشمس وفي الإشارة الدقيقة للألوان. تم إنشاء شعار النبالة للطبعة الأولى من الدستور من قبل الفنان AF Vasyutinsky من دار سك العملة في بتروغراد.

إصدارات أخرى[عدل]

  • بالتوازي مع إدارة شئون مجلس مفوضي الشعب، تعاملت مفوضية الشعب للتعليم مع تطوير الصحافة. نظمت إدارة الفنون بالمفوضية الشعبية للتعليم في مايو 1918 مسابقة لتطوير شعار الجمهورية الروسية. وبحسب شروط المسابقة، صورة عامل وفلاح، النص "РСФСР"، أدوات العمل، شعار "يا عمال كل البلدان، اتحدوا!" ينبغي أن تكون ممثلة في الشعار. وبحسب نتائج المسابقة فإن أفضل المشاريع كانت مشاريع ميتوريخ وألتمان وإس في تشيخونين.
  • على غلاف الطبعة الأولى من دستور جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية، رسم الفنان إي. لانسيري شعاراً آخر لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية. على اللوحة كان هناك منجل ومطرقة في أشعة الشمس، حولهما إكليل من الزهور مربوط بشريط ذهبي، كتبت على تقاطعاته الحروف الحمراء "РСФСР"؛ فوق المطرقة والمنجل الشعار؛ خلف الدرع شعاعان من الليكتور (رمز القوة) ؛ في الجزء السفلي من فرع البلوط.

الإصدار الثاني[عدل]

شعار الجمهورية بحسب التتابع الزمني
1920-1956 1956-1978 1978-1992

في أوائل عام 1920، قررت اللجنة التنفيذية المركزية لعموم روسيا تحسين الشكل الفني للصحافة (وشعار النبالة). تمت الموافقة على 20 يوليو 1920 من قبل اللجنة التنفيذية المركزية لعموم روسيا، نسخة جديدة من شعار النبالة، الذي صممه الفنان NA Andreev. تم وضع الشعار على الشريط الأحمر في الجزء السفلي من شعار النبالة، وتم ذكر اسم الجمهورية بشكل مختصر "РСФСР" وكان في الجزء العلوي من الدرع، على كل جانب من خرطوش الدرع محاطة بـ 7 آذان. كُتب الاختصار "РСФСР" بدلاً من الاسم الكامل "جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية" بموجب الدستور الجديد لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية الذي اعتمده المؤتمر السوفيتي الثاني عشر لعموم روسيا في 11 مايو 1925، والذي تنص المادة 87 منه على أنه :

"87. يتكون شعار الدولة لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية من صورة على خلفية حمراء في ضوء الشمس لمنجل ذهبي ومطرقة، موضوعتين بشكل متقاطع على الصليب، ومقابضهما للأسفل، ومحاطة بإكليل من الأذنين، مع النقش:

أ) РСФСР

ب) يا عمال جميع البلدان، اتحدوا!

في 30 ديسمبر 1922، شكلت جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية، وجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، وجمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفيتية وجمهورية ما وراء القوقاز الاتحادية السوفيتية الاشتراكية اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية.

شعار جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية على طابع بريدي عام 1937

بموجب دستور ستالين، الذي تم اعتماده في 21 يناير 1937، ظل شعار النبالة دون تغيير، ولكن تم الآن فك رموز اختصار الجمهورية بشكل مختلف: جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية. في دستور عام 1937، تم وصف شعار النبالة على النحو التالي:

"المادة 148. يتكون شعار الدولة لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية من صورة منجل ذهبي ومطرقة، موضوعين على صليب، ومقابضهما للأسفل، على خلفية حمراء في الشمس ومؤطرتين بالأذنين، مع نقش:"Р.С.Ф.С.Р" و"يا عمال جميع البلدان، اتحدوا! "

المراجعة الأولى[عدل]

وفقاً لـ "قواعد التهجئة وعلامات الترقيم الروسية" المعتمدة في عام 1956، بدأت كتابة الاختصارات في اللغة الروسية دون نقاط فاصلة لتصبح РСФСР بدلاً من Р.С.Ф.С.Р، وهو ما انعكس في وصف الشعار في دستور جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية وفي شعار الدولة لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية.

المراجعة الثانية[عدل]

في 12 أبريل 1978، اعتمدت الدورة السابعة الاستثنائية لمجلس السوفيت الأعلى لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية في دورته التاسعة دستوراً جديداً (ما يسمى دستور "بريجنيف") (القانون الأساسي) لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية، وأضيفت النجمة الخماسية إلى الدستور. وقد صف الشعار:

المادة 180 شعار الدولة لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية هو صورة لمنجل ومطرقة على خلفية حمراء في الشمس ومؤطر بسنابل القمح مع نقش: "РСФСР" و"البروليتاريون في جميع البلدان، اتحدوا!" في الجزء العلوي من الشعار توجد نجمة خماسية.

رسمياً، تم رسم شعار النبالة الجديد مع النجمة من خلال طبعة جديدة من اللوائح المتعلقة بشعار الدولة لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية، والتي تمت الموافقة عليها بموجب مرسوم هيئة رئاسة مجلس السوفيت الأعلى لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية بتاريخ 22 يناير 1981، والتي حددت أنه "في الصورة الملونة لشعار الدولة لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية المنجل والمطرقة الذهبية والنجمة الحمراء والحدود ". في الوقت نفسه، على الصورة الملونة للشارة المرفقة باللوائح، هناك نقوش "روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية" و"البروليتاريون في جميع البلدان، اتحدوا!" تم تصويرها باللون البني الداكن.

معرض الصور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The law of the Russian Federation from April 21, 1992 № 2708-I «About changes and additions of the Constitution (Basic law) of the Russian SFSR»
  2. ^ "Герб РСФСР". heraldicum.ru.