هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

شلل تحليلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الشلل التحليلي (بالإنجليزية: analysis paralysis) هو عبارة عن الشلل وهو مجازاً العجز عن اتخاذ القرار، والذي ينجم عن التحليل المفرط للوضعية التي تستدعي التدخل السريع.

بمعنى آخر، الشلل التحليلي يصف عملية فردية أو جماعية، والتي يؤدي فيها التحليل الزائد أو الإفراط في التفكير في موقف معين إلى أن تصبح عملية اتخاذ القرار "مشلولة"، مما يعني أنه لا يتم اتخاذ قرار بشأن أي حل للموقف، خوفاً من أن يتسبب ذلك القرار بخطأ ما أو بمشكلة أكبر.[1]

الشلل التحليلي يحدث عندما يتفوق الخوف من إما ارتكاب خطأ ما أو عدم اتخاذ القرار الأفضل على التوقعات الحقيقية أو القيمة المحتملة للنجاح في قرار يُتخذ في الوقت المناسب. هذا الخلل يؤدي إلى اتخاذ القرارات المكبوتة في جهد غير واع للحفاظ على الخيارات الحالية المتاحة. كثرة الخيارات قد تؤدي إلى تعقيد الموقف وجعله مُربكاً والذي ينتج عنه "شلل" في التحليل، مما يجعل الشخص غير قادر على الوصول إلى نتيجة.[2][3]

انظر أيضاً[عدل]

عقلانية محدودة

ملل القرار

نقد

الأزمة الوجودية

اغراق معلوماتي

تفكير جماعي

قفلة الكاتب

اضطراب الشخصية الوسواسية

تكلفة الفرصة البديلة

كمالية (علم نفس)

مراجع[عدل]

  1. ^ "ترجمة وتعريف مصطلح Paralysis by Analysis الشلل التحليلي بالعربية | ميم | قاموس ومترجم مصطلحات الأعمال". www.meemapps.com. مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 يوليو 2019. 
  2. ^ Chen، James. "Analysis Paralysis". Investopedia (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 20 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 أغسطس 2019. 
  3. ^ "Do You Have Analysis Paralysis?". Psychology Today (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 13 أغسطس 2019. 
Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.