شهيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تكون الشهيلي

الشهيلي هي التسمية في تونس و شرق الجزائر لأحد أنواع الرياح التي تسمى في باقي مناطق الجزائر بالسيروكو وفي ليبيا بالقبلي وفي المغرب بالشرقي وفي جزر الباليار تسمى كلما (calima).[1]

والشهيلي هو ريح صحراوي جنوبي أو جنوبي شرقي يأتي إلى شمال أفريقيا من منطقة مدقشقر، عنيف وجاف وحار يهب على شمال أفريقيا والسواحل المتوسطية لأوروبا الغربية. ينشأ هذا الريح عندما توجد كتلة هوائية مدارية مستقرة فوق الصحراء بين منطقة ذات ضغط مرتفع في مستوى مدار الجدي ومنطقة ضغط منخفض طارئة على مستوى البحر الأبيض المتوسط، بما يسبب اتجاه الكتلة الهوائية الصحراوية الحارة نحو الشمال باتجاه تونس والجزائر والمغرب ومن هناك إلى الأندلس وجزر الباليار وصقلية. وقد تكون هذه الرياح رملية وقد تصل إلى جبال الآلب بما يساهم في ذوبان الثلج في الربيع.

استوديو الرسوم المتحركة الياباني غيبلي أخذ اسمه من التسمية الإيطالية لهذه الرياح (Ghibli) المأخوذة من الأسم العربي «قبلي» المستخدم في ليبيا.[2]

مارين[عدل]

مارين Marin هو اسم محلي لنوع من رياح السيركو تهب على خليج ليون والمناطق المجاورة له، وتهب هذه الرياح من الجنوب الشرقي في مقدمة المنخفضات الجوية الجبهة، ويصاحب هبوبها في العادة طقس دافئ غائم وماطر.

مراجع[عدل]

  1. ^ Names of Winds. Retrieved on 2006-12-28. نسخة محفوظة 18 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Takai, Shinichi. "Q&A - スタジオジブリ|STUDIO GHIBLI" (باليابانية). Archived from the original on 2017-12-25. Retrieved 2018-03-01.