فون (رياح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Mittagskogel Foehnwolken 15032008 01.jpg

رياح الفون (بالألمانية: Föhn) ظاهرة جوية مميزة للمناطق الألبية بشكل خاص، والأحزمة الجبلية الشاهقة في كثير من بلاد العالم بشكل عام، وهي عبارة عن رياح جافة ودافئة تهب قادمة من قمم الجبال على الوديان المجاورة لها.

أصل الكلمة[عدل]

اشتق اسم الرياح من اللاتينية وكانت تعني رياحاً غربية، ودخل المصطلح Föhn في العصور الوسطى ليشير إلى هذه الظاهرة في مناطق جبال الألب. وحيث أن غالبية سكان الألب يتحدثون اللغة الألمانية، أُخذ عنهم هذا المصطلح ودخل إلى لغات أخرى (بالإنجليزية: Foehn wind) و(بالفرنسية: Effet de foehn) وهكذا.

تعريف وتكوين الرياح
رسم توضيحي لكيفية نشوء رياح الفون على جانب الجبل المظاهر (غير المواجه) للجبهة الهوائية.

تعرّف رياح الفون بأنها رياح على السفح المقابل للجبال المرتفعة، والناشئ عن هبوط الريح من قمة الجبل واحتكاكها بسفح الجبل مما يرفع درجة حرارتها بسبب حرارة الاحتكاك، ويخفض نسبة الرطوبة لتكون رياحاً دافئة جافة[1].

كما يظهر الرسم التوضيحي؛ تهب الرياح على سفح الجبل المواجه لها وبفعل اصطدامها بالسفح يتغير اتجاه مسيرها لتتجه للقمة. عند ارتفاعها تقل درجة حرارتها، بانخفاض حرارة الهواء في الطبقات العليا يصل الهواء إلى درجة التكاثف، وتهطل الأمطار على هذه الجهة المواجهة من الجبل، وعندما تتجاوز الرياح القمة وتبدأ - بفعل تغير كثافة الهواء بفعل البرودة - بالهبوط على السفح الآخر للجبل، فإنها ترتفع درجة حراتها بفعل الاحتكاك الشديد بالجبل، وتنخفض نسبة الرطوبة فيها لتصير رياحاً جافةً دافئة.

ومما يميز الحالة الجوية هذه وجود "جدار" الغيوم الذي يظهر فوق الجانب الممطر من الجبل، بينما يكون الجانب الآخر خالياً تماماً من الغيوم. انظر الصورة. 01.jpg|تصغير|يسار|صورة الجدار الغيمي على جانب الجبل الممطر، وتلاحظ انتهاء الغيوم المفاجئ ووقوفها عند القمة دون أن تتجاوزها، فتظهر على شكل جدار للغيوم]]

عادة ما يرافق هذه الرياح "تحسنٌ" في درجات الحرارة، ولكن كثيراً ما يتلو ذلك وصول الجبهة الهوائية الباردة المسببة للفون إلى هذه الوديان بعد يوم أو يومين ويرافقه هطول الأمطار.

انتشار هذه الظاهرة[عدل]

تنتشر ظاهرة الفون في كافة المناطق الجبلية في العالم، وتلقب بألقاب محلية ومن الأمثلة على هذه الرياح المحلية التي تدخل طائفة الفون في الجدول.

المنطقة الجغرافية الاسم المحلي للظاهرة السلسلة الجبلية
أوروبا الوسطى رياح الفون Föhn جبال الألب
آسيا الوسطى تركمانستان وأفغانستان رياح أفغان سلسلة جبال إيران وأفغانستان
أمريكا الجنوبية في تشيلي رياح Puelche سلسلة جبال الأنديز
أمريكا الجنوبية ولكن في أرجنتين رياح Zonda سلسلة جبال الأنديز
نيوزيلاندا رياح Canterbury Northwester جبال الألب النيوزيلاندية
أمريكا الجنوبية إكوادور والمكسيك رياح Chanduy
أمريكا الشمالية رياح Chinook جبال روكي
أمريكا الشمالية رياح Santa Ana wind جبال روكي

وصلات خارجية[عدل]

هوامش[عدل]

Windsack 01 KMJ.jpg الرياح Wind vane 05643.jpg

براني - سموم - شرش - شلوق - شـمّال - شهيلي - عاصفة رملية - الفون - موسمي