شونن جمب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شونن جمب (بالإنجليزية: Shonen Jump) هي مجلة شهرية للمانغا التي تحكي قصص الشونن، أصدرتها شركة فيز ميديا (بالإنجليزية: Viz Media) في أمريكا الشمالية في نوفمبر 2002 م و هي مستوحاة من مجلة ويكلي شونن جمب (بالإنجليزية: Weekly Shōnen Jump) (باليابانية: 週刊少年ジャンプ شوكان شونِن جانبو) اليابانية الأسبوعية التي تصدرها شركة شويشا (بالإنجليزية: Shueisha)، تم تعديلها لتصبح أكثر ملائمة للقارئ الأمريكي و أصبحت تصدر بشكل شهري منذ العدد النظامي الأول لها في يناير 2003، تقدم المجلة حلقات متسلسلة سبع مسلسلات مانغا كما تحتوي على مقالات متعلقة باللغة اليابانية و تعلمها و عن الحضارة اليابانية.[1][2][3]

قامت شركة فيز ميديا قبيل إصدار المجلة بعمل حملة دعائية هائلة لضمان نجاح هذه المجلة و ذلك عقب فشل عدة محاولات سابقة لإصدار مجلات و دوريات شبيهة، و قد قامت شركة شويشا بشراء حصة في شركة فيز ميد و ذلك لتمويل المشروع و غدا كل من كارتون نيتورك (بالإنجليزية: Cartoon Network) و سن كوست و (بالإنجليزية: Suncoast) و دايموند ديستربيوتر (بالإنجليزية: Diamond Distributors) مسوقين أساسيين لهذه المجلة.

تستهدف هذه الشريحة فئة البالغين اليافعين من الذكور و تطلب العدد الأول تكرار الطباعة 3 مرات حتى تناسب متطلبات السوق، و بيع من العدد الأول 000’300 نسخة و قد منحت المجلة جائزة (بالإنجليزية: Comic Product of the Year) في ديسمبر 2002 و استمرت المبيعات بنجاح بحوالي 000’215 عدد لكل إصدار، يذكر أن أكثر من نصف مبيعات الأعداد تذهب من خلال المشتركين الدوريين و الباقي يتم بيعه من خلال المحال التجارية.

تاريخ[عدل]

في حزيران 2002 صرحت شركة ميديا فيز (التي كانت تعرف ب"ميديا كوميونيكيشن" و شركة شويشا عن عزمهما إصدار مجلة شونن جمب في أمريكا الشمالية كنسخة إنجليزية من مجلة ويكلي شونن جمب ال يابانية ووقعت كل من كارتون نيتورك (بالإنجليزية: Cartoon Network) و سن كوست و (بالإنجليزية: Suncoast) و دايموند ديستربيوتر (بالإنجليزية: Diamond Distributors) عقوداً مسوقين أساسيين لهذه المجلة، لم تلجأ شركة ميديا فيز إلى اعتماد الترجمة الحرفية للمجلة اليابانية بل قامت باختيار الموضيع و المسلسلات التي احست بأن القارئ الأمريكي سيكون أكثر إقبالاً عليها، و قامت باعتماد الإصدار الشهري بدلاً من الأسبوعي ليلائم نظام التوزيع الموجود في أمريكا.

في شباط 2005 أعلنت شركة فيز ميديا عن إصدار مجلة شوجوو بيت الشهرية كمجلة شقيقة لشونن جمب و تتستهدف القراء الإناث اليافعين، و قد صدر العدد الأول منها في حزيران عام 2005 و يباع منها حوالي 000’38 عدد بشكل دوري.

المحتويات[عدل]

يأتي الجزء الأكبر من محتوى المجلة من حلقات من 7 أعمال مانغا تنشر بشكل متسلسل، استضافت المجلة حتى الآن 14 عمل مانغا مختلفاً؛ 7 ممنها قد تمت و 7 أخرى مازلات قيد النشر، كما تحتوي المجلة على عدد من المقالات التي تتحدث عن آخر أعمال المانغا و الأنمي و المنتجات و ألعاب الكمبيوتر المتعلقة بها، كما تتضمن دروساً عن اللغة اليابانية و عن الحضارة و مختلف جوانب الفنون و الثقافة، و تستضيف المجلة مقابلات مع رسامين و فنانين ممن يعملون في مجال المانغا و الأنمي، و تصدر المجلة أعداداً خاصة عدة مرات خلال السنة أسوة بالمجلة الأم ويكلي شونن جمب اليابانية.

من الأعمال التي استضافتها المجلة:

مراجع[عدل]

  1. ^ "Viz to Launch Weekly Shonen Jump Alpha Digital Anthology". شبكة أخبار الأنمي. October 14, 2011. اطلع عليه بتاريخ October 14, 2011. 
  2. ^ "ICv2 2002 Comic Awards, Part 1". ICv2. December 29, 2002. اطلع عليه بتاريخ July 1, 2008. 
  3. ^ "Shonen Jump Celebrates Anniversary". IGN. July 10, 2008. اطلع عليه بتاريخ July 11, 2008. 

وصلات خارجية[عدل]