المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جينتاما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)
Gintama
銀魂
غينتاما
جينتاما

فئة عمرية +17
نوع أكشن, تاريخي, خيال علمي, ساخر, ساموراي, شونين, كوميديا
مانغا
كاتب هيدياكي سوراتشي
مجلة شونن جمب
ناشر شوئيشا
الإصدار الأصلي ديسمبر 2003 – ؟؟
مجلدات 69
أنمي تلفزيوني
كاتب أكاتسكي ياماتويا
مخرج شينجي تاكاموتسـو (من الحلقة 1 إلى الحلقة 105)
يويتشي فوجيتـا (من الحلقة 100 إلى 265)
تشيزورو مياواكي (من حلقة 266 إلى 328)
ملحن Audio Highs
ستوديو SUNRISE
بث تلفزيون طوكيو
العرض الأصلي 4 ابريل 2006 – 26 مارس 2017
عدد الحلقات 328

جينتاما (銀魂 Gintama؟، "روح فضية") هي سلسلة مانغا يابانية من تأليف و رسم المانغاكا هيداكي سوراشي. نشرت أول مرة في مجلة شونن جمب في دجنبر 8، 2003، وما تزال مستمرة إلى الآن، حصلت المانغا على أنمي.

قصة المسلسل[عدل]

تجري احداث هذه القصة في ايدو المعروفة حاليا بطوكيو عندما تحتل مجموعة من الفضائين يعرفون بالامانتو Amanto الأرض في نهاية عصر الايدو Edo ويحاول الساموراي التصدي لهم لكنهم يفشلون بذلك، فيصدرون الامانتو قانون يمنع الساموراي من حمل سيوفهم في الأماكن العامة. القصة تركز على ساموراي فضي الشعر يدعى ساكاتا غينتوكي مساعديه شينباتشي والفتاة الفضائية كاغورا الذين يقومون باعمال حرة لكسب المال لتسديد ايجار منزلهم ولكن ينتهي بهم الأمر دائما إلى عدم كسب أي شيء.

الشخصيات[عدل]

"ساكاتا غينتوكي" الشخصية الرئيسية في أنمي جينتما

غينتوكي ساموراي يعيش في زمن لا حاجة للساموراي فيه، ويسكن في منزله مع شينباتشي وكاغورا الذين يعملون معا لجعل العالم مكان أفضل.... ولدفع ايجار منزلهم. ، وشخصيته المفضلة هي مذيعة الطقس (كيتسونو أنا) التي تظهر على التلفاز، ويحمل دائما سيفا خشبيا اشتراه من قناة التسوق المنزلي.(ملاحظة:ذلك السيف الذي اشتراه كان ثاني سيف الأول كان هدية ‏من رجل عجوز كان يقيم بجوار بحيرةTASNIM B AMOR‏) غينتوكي مستعد لقبول أي عمل مقابل المال وهو مولع بالحلويات والسكاكر وقراءة المانجا خصوصا مانجا بليتش. غينتوكي كان في السابق عضوا في مجموعة تدعى Joi Faction وهي منظمة للدفاع عن الحكومة السابقة ضد الامانتو وكانت تتكون تلك المنظمة من (غينتوكي وكاتسورا و تاكاسوجي وساكاموتو) غينتوكي عانى من ماضي اليم حيث فقد معظم اصدقائه في الحرب لذلك ليست لديه أي رغبة حاليا في القتال ويهتم كثيرا باصدقائه وخصوصا شينباتشي وكاجورا.

شينباتشي التقى بغينتوكي في أحد المطاعم التي كان يعمل بها عندما قام مجموعة من الفضائين بالسخرية من الساموراي واذية شينباتشي فقام غينتوكي بمساعدته وتوريطه بنفس الوقت، لكن شينباتشي اعجب بمهارة غينتوكي وقرر اتباعه ليتعلم منه فنون الساموراي لكن الذي يبدو أنه يقوم بمساعدته بدفع الإيجار بدل التعلم منه، شينباتشي القائد لمجموعة تشجيع (تاراكادو اوتسو) فنانة معروفة وهو يقدرها ويتهم بها كثيرا.

كاغورا فتاة فضائية رغم مظهرها البشري وهي من إحدى أقوى القبائل على الإطلاق وتدعى (ياتو) دائما ما تراها تحمل مظلتها لانها لا تتحمل أشعة الشمس ولمظلتها فوائد أخرى ومنها إطلاق الرصاص، كاغورا لديها كـلـب عملاق (ساداهارو) حصلت عليه بالمصادفة وقررت عدم التخلي عنه لانها تتمنى ان تربي حيوانا اليفا لانها في السابق قامت بقتل أو (سحق) حيوانها الاليف، كاغورا اتت إلى الأرض بسبب تشتت عائلتها. وهي أكولة بشكل فظيع لكنها رائعة بنفس الوقت ولا تتخلى عن اصدقائها .

    • أميبوزو

والد كاغورا وهو من عشيرة الياتو ويلقب باقوي محارب في الكون.

    • كاموي

ابن اميبوزو وأخو كاغورا كان قائد القسم السابع من قراصنة الفضاء الهاروسامي لكنهم سجنوه وبعد ان انقذه تاكاسوجي اصبح يرافقه ليرد له دينه.

  • شينسنغومي

وهي إحدى قوى حفظ الامن في المدينة ويحق لهم حمل السيوف

وهم متمسكين بروح الساموراي.

ومن أهم اعضاءها :

رتبته : Commander(القائد)

كوندو شخص غبي جدا بالرغم من ذلك فان فريقه يحترمونه ويحبونه جدا لنبله وهو أيضا سياف ماهر والجميع مخلصون له، كوندو يلاحق شقيقة شينباتشي الكبرى (تاي) ويلاحقها في كل مكان ويبدو أنه توقف عندما سالها في إحدى المرات هل من الممكن ان تتقبلي بشخص كثيف الشعر فاجابت بنعم، كوندو لديه لقب آخر وهو Gorilla 13 جوري أو غوريلا تعود لشعره الكثيف.

رتبته : Vice-Commander (نائب القائد)

هيجيكاتا هو نائب القائد وهو ياخذ عمله بجدية وهو عصبي جدا ومخلص لقائده، بالرغم من شخصيته العصبية فانك قد تراه يبكي بعد مشاهدة افلام ليست بالضرورة حزينة وهو مولع بالمايونيز بشكل جنوني ولذلك يدعوه البعض مايورا (مشتقة من مايونيز)، هيجيكاتا كان محظوظا مع الفتيات حتى اكتشفوا هوسه بالمايونيز ،، هيجيكاتا يرى غينتوكي منافسه في كل شيء بالرغم من انهم يتشابهون في بعض الصفات وهو سياف ماهر أيضا.

رتبته : Captain of 1st Division (كابتن الوحدة الأولى) سوجو امهر السيافين في الـ Shinsengumi وهو حكيم وذكي وملامحه طفولية بعض الشيء ودائما يحاول(أو على الأقل يتمنى) قتل هيجاكاتا ليصبح هو نائب القائد كلما سمحت له الفرصة,(,و دائما ما تكون للمرح فقط يرى سوجو كاجاورا منافسته الدائمة ودائما ما تراهم يتشاجرون و هو معجب بقوتها له اخت اسمها ميتسويا و هو يحترمها و يحبها و لا يسمح لاحد بازعاجها دائما تراه حاملا بزوكا ويطلق على نفسه لقب أفضل قناص بالرغم من انه السياف الأفضل في القسم و هو سادي بكل معنى الكلمة حيث يستمتع يئيلام و بعذيب الآخرين إلا أنه يحمل مشاعر طيبة و رائعة و شرف الساموراي.

رتبته : spy (جاسوس)

يامازاكي في الحقيقة جاسوس وظيفته جمع المعلومات للقسم وغالبا ما يمسكه هيجاكاتا وهو يلعب التنس ويبرحه ضربا، يامازاكي يحب التنس وغالبا ما يتخيل انه أحد شخصيات Prince of Tennis، ومنافسه هو شينباتشي وهم يرون انهم متساوون في القوة ورغم ظهوره البسيط في الحلقات الأولى لكن يبدو أنه سيكون له دور مهم في الحلقات القادمة.

اوتوسي هي صاحبة المنزل الذي يعيش فيه غينتوكي وتملك أيضا مطعما صغيرا، قد تراها عصبية ولكنها تملك قلبا من ذهب، دائما ما يتشاجرون هي وغينتوكي ولكنه في الحقيقة يحبها ويحترمها، اوتوسي كانت في السابق فتاة جميلة جدا وحنونة وتعمل في مطعم وكانت تطعم الفقراء والمحتاجين بدون مقابل ولكن للاسف هذا ما تسبب في طردها واختفت منذ ذلك الوقت وغيرت اسمها من ايانو إلى اوتوسي وهذا كل ما نعرفه عنها.

كاثرين اتت من الفضاء وتملك آذان القطط، وهي في الحقيقة لصة محترفة ادعت انها تعمل لدى اوتوسي ثم قامت بسرقتها لكنها بعد ذلك ندمت على ذلك واستقبلتها اوتوسي لتعمل لديها مرة أخرى في مطعمها بعد خروجها من السجن، ويبدو أنها تاثرت بعطف اوتوسي ولم تعد للسرقة مجددا وهي رفيقتها في كل مكان.

تاي هي شقيقة شينباتشي الكبرى وهي تدير دوجو العائلة (مكان لتعلم القتال بالسيوف وغيره)، بالرغم من وجهها الجميل إلا أنها من اعنف شخصيات الانمي ودائما ماتراها تبرح كوندو وغينتوكي ضربا، مهارتها في الطبخ... في الحقيقة هي لا تملك أي مهارة في الطبخ وقد عانى كوندو من فقدان الذاكرة عندما تذوق طعامها ويطلق يامازاكي على طعامها (السم) بسبب دخول البعض في عينيه واذيتها، حتى انه في مرة كانت كاغورا تريد تذوق طعامها إلا أن شينباتشي منعها لانه يعتقد أن طعامها هو ما تسبب بضعف نظره، تاي بالرغم من عنفها إلا أنها تحب اخاها وتنصحه دائما وهي ناصحة ومستمعة جيدة.

وهو أحد اعضاء المنظمة السابقة واحد اصدقاء غينتوكي القدامى حاليا يقود كاتسورا حركة مقاومة ضد الامانتو وعندما طلب من غينتوكي الانضمام إليه رفض ذلك لعدم رغبته في فقد المزيد من اصدقائه، دائما ما ترى كاتسورا في شجار مع غينتوكي لانه يدعوه زورا وليس كاتسورا وهو يملك حيوانا اليفا غريب جدا يدعى اليزابيث ،، كاتسورا مخلص جدا لاصدقائه ومحارب قوي أيضا وهو يقدر غينتوكي ويحترمه كثيرا ومستعد للموت بجانبه في أي وقت وهو أيضا صانع قنابل ماهر.

اليزابيث هي بطريقة بيضاء عملاقة حصل عليها كاتسورا كهدية من صديقه القديم ساكاموتو والذي حصل عليها من إحدى اسفاره للفضاء، اليزابيث هي رفيقة كاتسورا في كل مكان وهو لا يتخلى عنها أيضا ،، يعتقد أن اليزابيث رجل يرتدي ملابس بطة وذلك لانها تملك قدمين مليئتين بالشعر، اليزابيث مخلصة لكاتسورا ولهم الكثير من المواقف المضحكة معا.

ساكاموتو هو أحد اعضاء المنظمة سابقا وهو شخصية رائعة ومتساهلة وغبية قليلا ودائما ما تراه ضاحكا حتى لو كان في مواقف صعة جدا، وهو دائما ما يلفظ الأسماء بطريقته الخاصة فهو يدعو غينتوكي (كينتوكي) ،، بخلاف شخصيته الحمقاء هو رجل اعمال ناجح في الفضاء ويؤمن بان الأعمال هي إحدى الوسائل لحماية بلده ويعتقد أن التضحية يجب أن تكون لصالح المجتمع ولهذا السبب ترك رفاقه في الأرض وقرر السفر إلى الفضاء لحماية بلده.

موتسو هي مديرة اعمال ساكاموتو وفي الحقيقة هي من تدير جميع اعماله لانه شخص لامبالي، موتسو شخصية غامضة قليلا ودائما ماتبدو عليها ملامح البرودة ولكنها مخلصة لعملها ومدير عملها برغم أنها لا تطيقه وهي ايضا من عشيرة الياتو التي تنتمي اليها كاغورا وهذه صورة لجميع الشخصيات

    • تاكاسوغي شينسوكي

أحد اعضاء المنظمة السابقين وبعد نهاية الحرب انشئ منظمة الكيهاتي وهدفه تدمير الأمانتو والساموراي إنتقاماً لمقتل معلمه يوشيدا شويو وأصبح شخص شرير جعل كلاً من اصدقائه السابقين اعدائه ولا يهمه سوى الخراب والدمار.

  • هاسيغاوا تايزو

رئيس سابق لنقابة الهجرة لكنه خسر عمله واصبح مادو(فاشل و عاطل عن العمل) وهو في بحث دائم عن العمل ويقضي معظم وقته ف المقامرة.

  • سارتوبي أيومي

نينجا ماسوشية(تحب ان يتم تعذيبها)تحب جينتوكي لانه يعاملها بقسوة وتحاول ان تتقرب منه بكل الطرق لكن دائما ما تفشل.

العرض العربي[عدل]

في بادرة غريبة جدا نظرا لمحتوى الأنمي، قامت قناة سبيس باور التابعة لسبيس تون بعرض هذا الأنمي في العالم العربي بالتزامن مع أنمي بليتش ابتداء من سنة 2012 بصفة أسبوعية، لكن بأسلوب الترجمة النصية عوض الدبلجة مع الحفاظ على الصوت الياباني بما في ذلك الشارات.

واجه العمل بعض الإنتقادات بسبب توقيت الترجمة و رداءتها وأخطاء بدائية مثل ترجمة مجلة الجامب للمانغا بعبارة "أكاديمية القفز"، و ترجمة اسم غينتوكي على أنه "كينتوكي" (و ذلك يتناقض مع أحداث القصة اللاحقة) وأجزاء كبيرة من النص (خاصة النكات) ترجمت إلى جمل غريبة لا معنى لها.

بحكم محتوى بعض الحلقات تم تجاهل حلقات عديدة بالكامل وعدم عرضها، مثل الحلقات 18 (اللص المجنون الذي يسرق الملابس الداخلية من حبال الغسيل) و 24 (جين و زورا يتنكرون كنساء للتسلل وسط عصابة منحرفة الأخلاق) و 34 (شينباشي تقوم بإغراءه فتاة لعمل علاقة غير شرعية معها لكن قبل أن يحصل أي شيء يتبين أنها نشالة حافظات نقود تهرب بمسوقها) وحلقة ساروتوبي التي حذفت هي الأخرى نهائيا من شارة البداية، من بين حلقات أخرى، عدا تقطيع المشاهد التي في الحلقات المعروضة بالفعل بكثافة.

في النهاية عرضت 44 حلقة فقط من العمل (لا يعلم تحديدا ما الحلقة اليابانية المعادلة لآخر حلقة بنسختها العربية) مترجمة نصيا للعربية على القناة و تم تكرار بثها مع الحلقات 52 الأولى من النسخة المترجمة المشابهة من أنمي بليتش إلى حين إغلاق القناة.