صناعة أمريكية (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صناعة أمريكية
(بالإنجليزية: American Made تعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
American Made.jpg
الملصق السينمائي للفيلم

الصنف فيلم جريمة[1][2]،  وفيلم إثارة  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
تاريخ الصدور 7 سبتمبر 2017 (ألمانيا)[3]
8 سبتمبر 2017 (تركيا)  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
مدة العرض 115 دقيقة[4]
البلد Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
اللغة الأصلية اللغة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغة الأصلية للعمل (P364) في ويكي بيانات
المخرج
الإنتاج براين جرازير، ورون هاوارد
الكاتب غاري سبينيللي
البطولة توم كروز
دومينال غليسون
جيسي بليمنز
كيلب لاندري جونز
سارة رايت
جيما ميس
تصوير سينمائي سيزار شارون
موسيقى كريستوفي بيك
توزيع يونيفرسال بيكشرز  تعديل قيمة خاصية الموزع (P750) في ويكي بيانات
الميزانية 50،000،000 $[8]
الإيرادات 134،900،000 $[8]
معلومات على ...
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
allmovie.com v631563  تعديل قيمة خاصية عنوان أول موفي للأفلام (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com tt3532216  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم 2042916  تعديل قيمة خاصية معرف السينما.كوم للأفلام (P3135) في ويكي بيانات
FilmAffinity 506385  تعديل قيمة خاصية معرف فيلمافينيتي (P480) في ويكي بيانات

صناعة أمريكية (بالإنجليزية: American Made) هو فيلم جريمة وسيرة ذاتية تم إنتاجه في الولايات المتحدة سنة 2017. الفيلم من إخراج دوج ليمان ومن بطولة توم كروز وسارة رايت. بلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي 50 مليون دولار.[9] يتحدث الفيلم عن قصة الطيار باري سيل والذي يلتحق بالعمل في وكالة المخابرات المركزية كمُروّج لتجارة المخدرات والأسلحة في أمريكا الوسطى.

طاقم العمل[عدل]

القصة[عدل]

الطيار باري سيل (توم كروز) يعمل لدى خطوط شركة تي دبليو ايه، كان الأول على صفه في دورية الطيران المدني وأصغر طيار في تاريخ الخطوط الجوية "ترانس وورد"، بذكائه أستطاع تهريب السيجار الكوبي إلى الولايات المتحدة عن طريق كندا. في عام 1978 يقوم ضابط من وكالة المخابرات المركزية يطلق على نفسه "مونتي شيفر" بكشفه وهو مؤمن بذكائه ولكي لا يفضحه ويدخله السجن يقوم بتجنيده لكي يكسب منه. فيقوم باري سيل بمهام استطلاع سرية في أمريكا الوسطى باستخدام طائرة صغيرة مزودة بكاميرات مثبتة للكشف عن أماكن الثوريين الشيوعيين.

في وقت لاحق من ثمانينيات القرن العشرين يطلب شافر من سيل البدء في العمل كبائع بين وكالة المخابرات المركزية والجنرال نورييغا في بنما، حيث يزوده بالنقود ويزودهم بمعلومات سرية عن بلاده وعن الشيوعيين. خلال المهمة تلتقطه منظمه لتهريب المخدرات اسمها كارتل ميديلين ويتعرف بها على بابلو اسكوبار وخورخي لويس أوتشوا وكارلوس ليهدر ويطلبوا منه أن يهرب كوكايين في رحلاته إلى الولايات المتحدة مقابل مال. فيقبل ويهرب الكوكايين إلى لويزيانا. تتغاضى وكالة المخابرات المركزية عن قضية تهريب المخدرات، لكن في يوم ما تقبض عليه مكافحة المخدرات في كولومبيا ومن خلالهم يصل الخبر إلى الشرطة وإدارة مكافحة المخدرات في أمريكا، ولتفادي السلطات يقوم شافر بتحريك سيل وعائلته إلى منطقة نائية في مينا، أركنساس.

في وقت لاحق يطلب شافر من سيل بأن يقوم بنقل البنادق إلى نيكاراغوا كونترا في أمريكا الوسطى بسبب الحرب. ولكن بعد فترة يدرك سيل أن القادة في نيكاراغوا كونترا ليسوا جادين بشأن الحرب وهمهم أن يصبحوا أثرياء، وبعدها يبدأ سيل بتداول البنادق مع منظمة كارتل. تؤسس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية قاعدة تدريب في أرض سيل في مينا ليطير إلى كونترا من القاعدة، ويقوم بإحضار أشخاص من نيكارجوا ليتدربوا في الأرض ولكن العديد منهم يهربون بمجرد وصولهم.

يجني سيل الكثير من المال ويقوم بدفنه في حقائب في الفناء الخلفي. ينتقل جي بي وهو "شقيق زوجته" إلى منزل سيل لأنه عاطل عن العمل ويريد أن يجني المال فيعينه باري سيل عنده ليقوم بتنظيف ونقل الأغراض في القاعدة العسكرية. في نهاية المطاف يبدأ جي بي بسرقة الأموال المخبأة في أرض المنزل، يتم القبض عليه من الضابط داونينج بحقيبة مليئة بالنقود والتي حصل عليها باري عن طريق غسيل الأموال، يستطيع باري إخراج جي بي من الشرطة ويعطيه مال وتذكرة سفر إلى بورا بورا ويخبره أن يختبئ هناك. يطلب جي بي النقد الأسبوعي، ويقوم بمضايقة سيل ويطلب منه إهانة زوجته، فيغضب باري سيل منه ويحاول مطاردته لكن سيارة جي بي تنفجر. حيث يتضح أنه قام تاجر المخدرات خورخي بوضع متفجرات في سيارة جي بي حتى لا يتطفل ويتسبب بأي شيء.

وبسبب غسيل الأموال وتجارة المخدرات وتهريب الأسلحة تقوم وكالة المخابرات المركزية في نهاية المطاف تقوم بإغلاق القاعدة العسكرية والبرنامج وتتخلى عن باري، كأن شيئاً لم يكن. وفي نفس اليوم يتم إعتقاله من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي، وإدارة مكافحة المخدرات، ومكتب الكحول والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات، وشرطة ولاية أركنساس في وقت واحد. يهرب سيل من الملاحقة القضائية من خلال عقد صفقة مع البيت الأبيض، حيث كان حينها رونالد ريغان يريد أدلة على أن الساندينيين هم مهربو المخدرات. يسألون باري سيل اذا كان يستطيع الحصول على صور تربط منظمة كارتل ميديلين بالساندين في نيكاراغوا، ويعدوه بالسرية التامة. ينجح سيل في الحصول على الصور، لكن البيت الأبيض يطلقها كدعاية ضد الساندينيين أمام الجميع، ويظهر سيل بشكل بارز في الصور، مما يؤدي إلى إلقاء القبض عليه، وتقوم عصابة كارتل بالتآمر عليه للانتقام منه، ويأمر بابلو اسكوبار أفراد العصابة بقتله.

أُدين باري نظراً لمساعدته لأمريكا لحكم خفيف، وهو ما مجموعه 1000 ساعة خدمة المجتمع. يقوم باري كل يوم بالانتقال من فندق إلى فندق للبقاء في الخفاء لأن خدمة المجتمع تُجرى في نفس المبنى كل ليلة. يرسل بابلو اسكوبار وكارتل القتلة ويستطيعون بسهولة تحديد موقع باري ويقومون بقتله. تقوم وكالة المخابرات المركزية بتدمير جميع الوثائق والأدلة الأخرى المرتبطة بباري لتجنب تورطها في تهريب المخدرات حتى بعد وفاة "باري" وتدمير الأدلة، لا تزال وكالة الاستخبارات المركزية متورطة في قضية إيران كونترا سيئة السمعة.

تحطم طائرة[عدل]

اثناء تصوير الفيلم في كولومبيا بتاريخ 11 سبتمبر 2015 تحطمت طائرة صغيرة كنت تستخدم في تصوير الفيلم للممثل توم كروز، وأدت إلى مقتل اثنين من طاقم الطائرة ونقل ثالث إلى المستشفى. وقالت هيئة الطيران المدني الكولومبية في بيان لها إن الطائرة سقطت بالقرب من ميديلين مساء الجمعة. وقالت أنه لم تتعرف على سبب تحطم الطائرة، لكن ذكر موقع "تي إم زد" المتخصص بفضائح المشاهير ذكر أن المنطقة كانت تعاني من سوء أحوال الطقس.[11]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.metacritic.com/movie/mena — تاريخ الاطلاع: 28 يونيو 2016
  2. ^ أ ب http://www.imdb.com/title/tt3532216/ — تاريخ الاطلاع: 28 يونيو 2016
  3. ^ http://www.imdb.com/title/tt3532216/releaseinfo — تاريخ الاطلاع: 6 يناير 2017
  4. ^ "AMERICAN MADE (15)". المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام. August 15, 2017. اطلع عليه بتاريخ August 26, 2017. 
  5. ^ http://www.tomatazos.com/peliculas/54164/Mena — تاريخ الاطلاع: 28 يونيو 2016
  6. ^ http://www.allocine.fr/film/fichefilm_gen_cfilm=227043.html — تاريخ الاطلاع: 28 يونيو 2016
  7. ^ http://www.filmaffinity.com/es/film506385.html — تاريخ الاطلاع: 28 يونيو 2016
  8. ^ أ ب "American Made". بوكس أوفيس موجو. قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت. اطلع عليه بتاريخ December 19, 2017. 
  9. ^ "American Made (2017)". بوكس أوفيس موجو. تمت أرشفته من الأصل في 20 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ December 19, 2017. 
  10. ^ Hipes، Patrick (2015-04-13). "Jayma Mays Joins Tom Cruise's 'Mena'; Tessa Thompson Cast In Indie 'War On Everyone'". ددلاين.كوم. تمت أرشفته من الأصل في 01 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 أبريل 2015. 
  11. ^ "ثقافة - مقتل شخصين إثر تحطم طائرة أثناء تصوير فيلم لتوم كروز". فرانس 24. اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2015. 

وصلات خارجية[عدل]