المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

صيدلة فيزيائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2019)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)

الصيدلة الفيزيائية هي دارسة بنية المادة والمظاهر العامة للمادة والتفاعات الكيميائية المرافقة، كما تهتم بالقوانين العامة القابلة للتحقق على المقياس المرئي دون الاهتمام بالبنية الدقيقة للمادة.

الذي عرفها على أنها العلم الذي يعلل ما Lomanossov. نشأت الكيمياء الفيزيائية سنة 1752 على يد العالم يجري في الأجسام الممتزجة عند حدوث التفاعات الكيميائية وذلك بالاستناد إلى موضوعات الفيزياء وتجاربها. تنتج علوم الكيمياء بشكل عام عن تقاطع مستويين الأول مرئي والثاني لامرئي، يمكن أن ندعوه مجهري، غالباً ما تكون الظواهر المرئية )تفاعل الأجسام مع بعضها البعض، حرارة التفاعل، اللزوجة،....( سهلة الفهم والتفسير، أما على صعيد المستوى المجهري )حركة الالكترونات، اهتزاز الذرات، تصادم الجزيئات،....( فإن أغلب هذه الظواهر معقد ولا يخضع للقوانين الرياضية، إنما يمكن أحياناً تفسيرها وفهمها عن طريق استخدام القوانين والدراسات والمقارنات الإحصائية.

أقسام الكيمياء الفيزيائية[عدل]

تقسم الكيمياء الفيزيائية إلى قسمين أساسيين هما:

  • أولاً: تركيب المادة وخواصها. يتم البحث فيه مما تتكون المادة وكيف تتكون، وذلك بدءاً من بنية الذرات وصولاً إلى تركيب الجزيئات ثم إلى حالة المادة المتكاثفة.
  • ثانياً: ظواهر التفاعل الكيميائي وقوانينه. يتم فيه الاهتمام بكيف تعمل المادة إذ يتم تبني وجهتي نظر الأولى حركية تتعلق بالسرعة والثانية ترموديناميكية تنتج عن تبادل الطاقة مع الوسط.

Fundamentals Units of Measure الواحدات الأساسية للقياس[عدل]

لنفرض أن لديك التعليمات المخبرية التالية: انقل 1.5 من العينة إلى دورق حجمي سعة 100 ومدد حتى خط العيار. كيف يمكنك إجراء ذلك؟ عملياً فإن المعطيات غير دقيقة لأن واحدات القياس غير محددة. قارن مع المعطيات التالية: انقل 1.5 غ ا رم من العينة إلى دورق حجمي سعة 100 مل ومدد حتى خط العيار، تعتبر هذه المعطيات كاملة ودقيقة. لذلك يجب التعامل بدقة مع الأرقام وواحدتها للوصول إلى النتيجة الصحيحة. يعبر System international الجدول التالي عن الواحدات الأساسية المستعملة للقياس في النظام العالمي للواحدات .units ( SI units)

بالإضافة إلى الواحدات لابد من تحديد دقة القياس وذلك بحسب عدد الأرقام بعد الفاصلة. فمثاً عندما يطلب وزن 1.2637 غرام أي أن كل الأرقام بعد الفاصلة دقيقة تماماً إلا الرقم الأخير فقد يحدث فيه خطأ ± 1، أي أن خطأ القياس في الوزن في هذه الحالة هو ± 0.0001 غرام. لذلك تحليلياً لا يتم التعبير عن أي رقم بدون ذكر الفاصلة وعدد محدد من الأرقام بعد الفاصلة لتحديد نسبة الخطأ المسموح بها، فمثاً لا يجوز أن نعبر عن الوزن تحليلياً بالرقم 15 بل يجب أن نحدد 15.0 أم 15.00 أم 15.000 ، وكلما ازدادت الأرقام بعد الفاصلة كلما ازدادت دقة القياس.