يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

ضغط البيانات الصوتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الضغط الرقمي للصوت هو أحد أنواع ضغط البيانات التي تهدف لتقليص حجم الملفات الصوتية. وكونه ضغط رقمي فهو ينقسم أيضا إلى قسمين : ضغط مضيع وضغط غير مضيع.

الضغط غير المضيع[عدل]

الضغط غير المضيع (بالإنجليزية: lossless)‏ هو ضغط رقمي يحافظ على البيانات، أي أنه البيانات المضغوطة تعود إلى شكلها الابتدائي بعد فك الضغط.

خوارزميات ضغط الصوت غير المضيعة[عدل]

الضغط المضيع[عدل]

الضغط المضيع (بالإنجليزية: lossy)‏ هو الضغط الذي لا تعود فيه البيانات بعد فك ضغطها لما كانت عليه قبل الضغط. يسعى هذا النوع من الضغط للحفاظ على هيئة المعلومات الأساسية وحذف كل ما يظهر على أنه ثانوي أي غير مفيد.

فمثلا الملفات الصوتية المضغوطة بصيغة إم بي 3 أو OGG Vorbis لا تضغط فيها البيانات الصوتية حرفيا. لكن عند فك الضغط، تكون النتيجة صوتا غير مختلف عن الأصل عندما تسمعه أذن الإنسان. الاختلاف يبدأ في الظهور عندما تكون نسبة البيانات المحذوفة مرتفعة، لذا فإن الجودة الصوت تكون مرتفعة بانخفاض نسبة المحذوف.

أمثلة عن الضغط المضيع[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.