هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

طباش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2019)
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أكتوبر 2018)

قرية " الطباش " هي قرية عربية بدويه تقع على تلة مرتفعة في مرج ابن عامر في الجليل الأسفل في شمال فلسطين المحتلة وجميع سكانها من البدو من عائلتي طباش وسويطات.

موقعها[عدل]

تقع في شمال البلاد وتطل على البحر الأبيض المتوسط ويحدها من الشمال مدينة شفاعمرو ومن جهة الجنوب بلدة بسمة طبعون ومن الغرب قرية حلف أم راشد ومن الشرق قرية الكعبية. تقع قرية الطباش على تله أسمها " العاصي"، وهي تطل على البحر المتوسط غرباً ووادي الملك شمالا.ً

بدأ السكان ببناء بيوتهم الثابتة منذ فترة الانتداب البريطاني، وبعد عام 1948 أعطيت لهم التراخيص للبناء من المجلس الإقليمي "عيمك يزراعيل"، وهم اليوم ضمن المجلس المحلي "كعبية-طباش-حجاجرة". يمكننا القول أنها عائلة واحدة تأسست قبل حوالي 300 عام وسكانها هم عائلة واحد وهم حوالي 500 أو 700 نسمة. في القرية مسجد، ومركز تربوي، ملعب لكرة القدم. يدرس طلاب القرية في المدارس الابتدائية في القرى المجاورة، هنالك روضتان كبداية لمدرسة ابتدائية. يعمل رجال القرية في عدة مجالات في المدن القريبة مثل حيفا.

السكان[عدل]

عدد سكان القرية 700 نسمة تقريبا، عام 2012.

مصدر الرزق[عدل]

يعتاش سكان القرية من عدة مجالات: حيث أن أكثرهم يعملون في المدن القريبة مثل حيفا، يوكنعام والناصرة. في حين ما زال القليل منهم يعتمدون على الزراعة. هنالك ملعب كرة قدم في القرية بالأضافه إلى مركز تربوي وروضتين، أبناء القرية يتعلمون في القرى المجاورة.

أغلب أبناء القرية هم من عائلة الطباش، بالإضافة إلى عائلة السويطات.

المراجع[عدل]


Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.