عائشة بنت الحسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صاحبة السمو الملكي الأميرة
عائشة بنت الحسين
Princess Aisha.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 23 أبريل 1968 (العمر 52 سنة)
عمان
مواطنة Flag of Jordan.svg الأردن  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأب الحسين بن طلال  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم منى الحسين  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
عائلة الهاشميون  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية
كلية بيمبروك  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة دبلوماسية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

عائشة بنت الحسين (23 أبريل 1968 في عمّان ) أميرة أردنية وهي شقيقة الملك عبد الله الثاني والأخت التوأم للأميرة زين بنت الحسين. الأميرة عائشة هي أحد أفراد العائلة الهاشمية في الأردن والدها هو ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال ووالدتها هي الأميرة منى الحسين.

التعليم[عدل]

العائلة المالكة الأردنية الهاشمية
Coat of arms of Jordan.png

تلقت تعليمها في الأردن حتى سن الثامنة، ثم ذهبت بعدها إلى الولايات المتحدة وتابعت تعليمها لمدة عشرة سنوات. تخرجت من مدرسة « دانا هول» في «ويليسلي» بولاية ماساتشوستس عام 1986. بعد ذلك إلتحقت بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة ,وأصبحت أول إمراة في الشرق الأوسط تلتحق بهذه الأكاديمية، أكملت دورة الضباط التدريبية في أبريل من عام 1987. ثم حصلت على الدرجة الجامعية في السياسة والتاريخ الحديث للشرق الأوسط من «كلية بيمبروك» بأكسفورد.

وفي شهر أكتوبر عام 2007، منحت درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الهاشمية تقديراً لمساهماتها في الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية والطبية لعموم الأردنيين وللمرأة الأردنية بشكل خاص. كما منحت أيضاً في شهر مارس 2009 درجة الدكتوراه الفخرية في التمريض من جامعة الحسين بن طلال.[1]

الخدمة العسكرية[عدل]

التحقت بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكيّة في المملكة المتحدة، حيث أنهت متطلبات دورة تدريب الضباط في شهر أبريل عام 1987، لتكون بذلك أول أميرة تتخرج من هذه الأكاديمية، وهي أيضا أول امرأة في الشرق الأوسط تحصل على شارة طيار بعد أن أتمت خمسة قفزات بمظلات الطيران العسكري. وحصلت على جناح المظليين بعد مشاركتها بدورة المظليين.[1] ، وفي عام 1988 حصلت على أولى ميدالياتها للتدلي من مروحية مع أفراد من القوات الخاصة خلال استعراض جوي لموكب عسكري للملك الراحل الحسين بن طلال.

بعد تخرجها من أكاديمية ساندهيرست، خدمت في صفوف القوات الخاصة وأنهت بنجاح عدة دورات في القفز المظلي. وفي عام 1995 تقلدت منصب مدير إدارة الشؤون العسكرية للنساء في القوات المسلحة الأردنية. أتمت بنجاح العديد من الدورات، كدورة الأمن والحماية لدى الحرس الملكي الأردني، ودورة الإدارة العليا في الدفاع الدولي من الكلية البحرية للدراسات العليا التابعة لمعهد إدارة الموارد الدفاعية في مونتيري بولاية كاليفورنيا، إضافة إلى دورة الغوص في المياه المفتوحة في كلية الغوص الدولية في نيوجرسي.[1]، ودورة (CAT) الدولية من جامعة الدفاع الوطني في واشنطن، .[2]

الأوسمة والجوائز[عدل]

  1. وسام الكوكب الأردني بالوشاح الكبير.
  2. وسام الاستحقاق العسكري- من الدرجة الرابعة والفئة الأولى.
  3. ميدالية الكفاءة الإدارية والفنية.
  4. شارة الكفاءة القيادية.
  5. وسام النهضة بالوشاح الكبير.
  6. شارة الكفاءة التدريبية.
  7. وسام الاستقلال للضباط.
  8. شارة الخدمة الطويلة وحسن السلوك.
  9. ميدالية الحسين للجدارة من الدرجة الأولى، تقديرها لحصولها على المركز الأول في دقة التصويب من طائرة إم-16 في دورة الحرس الملكي للحماية.
  10. وسام التاج النفيس بالوشاح الكبير، الذي منحها إياه إمبراطور اليابان.
  11. وسام الكرامة من الدرجة الأولى الذي منحه إياها سلطان بروناي.
  12. وسام فيلق الشرف، الذي منحه إياها الرئيس الفرنسي السابق نيكولاي ساركوزي.[1][3]

النشاطات والمبادرات[عدل]

الأميرة عائشة مهتمة على الدوام بحقوق المرأة وتكرس جهودها نحو زيادة تمكين المرأة وتعليمها وتوفير الفرص لها في الأردن. وعملت في مجال الرعاية الصحية للنساء العسكريات والنساء من عائلات العسكريين.

تعمل كخبيرة أردنية في مجموعة المهام رقم 140 التي تهتم بالعوامل البشرية والبحث الطبي، وتتبع هذه المجموعة لحلف الناتو وتتكون من كوادر دولية، وتهتم ايضا بالجوانب النفسية والتنظيمية والثقافية للإرهاب، في كافة الشؤون العسكرية والمدنية.[1]

الحياة الخاصة[عدل]

تزوجت عام 1990 من زيد سعد الدين جمعة في عمّان، وهو من أصل كردي، وأنجبا:

  • عون (مواليد 27 مايو 1992).
  • منى (مواليد 18 يوليو 1996).

لكنهما انفصلا لاحقا.[4]

وفي 27 من يناير/كانون الثاني 2016، تزوجت للمرة الثانية من أشرف بانيوتي.[5]

المصادر[عدل]

  1. أ ب ت ث ج "صاحبة السمو الملكي الأميرة عائشة بنت الحسين". الموقع الرسمي صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "صاحبة السمو الملكي الأميرة عائشة بنت الحسين المعظمة – التراث الملكي الأردني" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "الأميرة عائشة بنت الحسين تتقلد وسام فيلق الشرف الفرنسي برتبة ضابط". جريدة الدستور الاردنية. مؤرشف من الأصل في 26 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ صورة في الكونغرس تعيد ذكريات مع الأميرة عائشة وعثمان العمير نسخة محفوظة 13 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ الملك والملكة يحضران عقد قران الأميرة عائشة بنت الحسين نسخة محفوظة 17 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.