المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عامر العقاد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عامر العقاد
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1936  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 1985
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

عامر أحمد العقاد (1936 - 1985):

كاتب مصري. هو ابن أخي الكاتب الكبير عباس محمود العقاد، ألف بعض الكتب، معظمها عن عمه عباس العقاد، منها: "صفحات من حياة العقاد المجهولة"، و"غراميات العقاد"، و"معارك العقاد الأدبية"، و"معارك العقاد السياسية"، ونشر كتبا وضع عليها اسم عباس العقاد جمعها من مقالات المرحوم العقاد ومن كتبه، منها "المرأة ذلك اللغز"، و"مع عاهل الجزيرة العربية"، وثلاثة أجزاء من كتاب "اليوميات"، وقـد تضمنت الفصول القصيرة التي كان الأستاذ العقاد يكتبها في السنوات الأخيرة من حياته في صحيفة "أخبار اليوم" إجابة لأسئلة القراء، ولم يكن صدر منها في حياة العقاد غير الجزء الأول، وهو آخر ما صدر للعقاد من كتب في حياته، وقد تقاضى عن نشره 400 جنيه!

ولعامر العقاد كتاب عن أحمد أمين: حياته وأدبه، وآخر عن جمال عبد الناصر: حياته وجهاده.

كان يتعاقد مع دار نشر بعد أخرى لنشر الأعمال الكاملة لعمه الراحل، مثل دار الكتاب العربي، والمكتبة العصرية، ودار الكتاب اللبناني، وكلها دور نشر لبنانية. ولا تزال طبعات دار الكتاب العربي القديمة لتراث العقاد أفخم وأوضح وأصح طبعات العقاد وأجوده ورقا، ويعد ما يعثر عليه منها اليوم تحفة نادرة.

قال عنه الكاتب الأستاذ محمد خير رمضان يوسف صاحب كتاب "تتمة الأعلام للزركلي" الذي طبعه في مجلدين: "قد رأيته في إحدى الندوات الأدبية في منزل الأديب الراحل عبد العزيز الرفاعي بالرياض، وكان يتكئ على عصا، وكان معلولا يستشفي. ولم يكن ذا ثقافة عالية".

توفي المرحوم عامر العقاد عام 1985 ولما يبلغ الخمسين من عمره.